أكدت الدكتورة زينة منصور، باحثة في الاقتصاد السياسي، أن القصف الإسرائيلي الذي تقوم به إسرائيل على قطاع غزة خلال الأيام جعلها تتكبد خسائر مادية فادحة، ولكن خسائر إسرائيل الاقتصادية تضاهي هذه الهزيمة المعنوية والميدانية في قطاع غزة.

شاهد.. غارات إسرائيلية مكثفة على قطاع غزة خلال 24 ساعة خبير سياسي: الاجتياح البري لقطاع غزة مسألة وقت (فيديو)

وأضافت "منصور"، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "القاهرة الإخبارية" اليوم الإثنين، أن اقتصاد إسرائيل متقدم من حيث الناتج المحلي الذي يعادل تقريبا 550 مليار دولار، ولكنه اقتصاد يعتمد على عامل الاستقرار وصناعة السلاح والأدوية، إلى جانب صناعة التكنولوجيا، وهي قطاعات ضُربت بالكامل هذه الفترة، بعد إغلاق فروع ومكاتب هذه الشركات في إسرائيل، إلى جانب توقف الحركة السياحية بالكامل والملاحة الجوية والبحرية، والتجارة عبر البحر.

وتابعت، أن إسرائيل خسرت في الأسبوع الأول من القصف 50 مليون دولار، ومنذ يومين وصلت خسارتها إلى 100 مليار دولار، رغم دعم الدول الأوروبية وأمريكا لها، مما يدل على أن الاقتصاد الإسرائيلي أمام خسائر غير مسبوقة تاريخيًا.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: خسائر مادية الملاحة الجوية خبير سياسي الحركة السياحية غارات إسرائيلية فضائية القاهرة الإخبارية القصف الاسرائيلى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

2.8 تريليون دولار خسائر العالم خلال 20 عاماً جراء التغير المناخي

جنيف-سانا

كشف مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك أن التقديرات الأخيرة تشير إلى تكبد العالم خسائر وأضراراً لا تقل عن 2.8 تريليون دولار بسبب تغير المناخ بين عامي 2000 و2019.

وأوضح تورك في كلمة له اليوم خلال ندوة حول تأثير التغير المناخي على حقوق الانسان أن “التغير المناخي تسبب في ذوبان الأنهار الجليدية وارتفاع درجة حرارة المحيطات واحتراق الغابات وجفاف الأنهار والبحيرات” مؤكداً أن “العالم يواجه خطراً كبيراً فيما يتعلق بحقوق الإنسان والمستقبل”.

ولفت تورك إلى أن “هناك احتمالاً بنسبة 80 بالمئة أن يزيد متوسط درجة الحرارة السنوية العالمية في واحدة من السنوات الخمس المقبلة بنسبة 1.5 درجة مئوية مقارنة بفترة ما قبل الصناعة” مضيفاً: “نعلم أن الخسائر والأضرار الناجمة عن تغير المناخ تلحق الضرر بالأشخاص الأكثر ضعفاً والبلدان النامية على الرغم من أن مساهمتهم في التغير هي الأقل قدراً” مشدداً على أن “ملايين الأشخاص تركوا منازلهم وأصبحوا نازحين بسبب تغير المناخ”.

واعتبر تورك أن “تغير المناخ سيؤثر على حقوق الإنسان وحقوق الحياة وفي الحصول على الغذاء والصحة” مبيناً أن “أكثر من ثلث الوفيات التي يتعرض لها العمال تأتي بسبب الحرارة الناجمة عن تغير المناخ”.

مقالات مشابهة

  • شركة أمريكية داعمة لـ”إسرائيل” تسجل أكبر خسارة يومية بقيمة 27 مليار دولار
  • 2.8 تريليون دولار خسائر العالم خلال 20 عاماً جراء التغير المناخي
  • وزير فلسطيني: قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة ووصلنا لحد المجاعة (فيديو)
  • وزير شؤون الإغاثة الفلسطيني: قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة (فيديو)
  • حرب غزة.. إسرائيل تفرج عن 50 أسيرا واعتقال متظاهرين في نيويورك (فيديو)
  • الغرف التجارية: 500 مليار دولار حجم استيراد أفريقيا سنويا.. ومؤتمر الاستثمار سيكون له تأثير ملموس
  • مصر تحقق طفرة غير مسبوقة في صادراتها الزراعية
  • أنقرة صدرت بـ3 مليار دولار خلال 2024.. هل العراق قادر على استخدام "الورقة الاقتصادية" ضد تركيا؟
  • تأثيرات اقتصادية مدمرة.. العمليات البحرية اليمنية تُشَلّ اقتصاد “إسرائيل” وتُلحق خسائر فادحة بشركاتها ومستهلكيها
  • بالأرقام.. "الإحصاء" يرصد العلاقات الاقتصادية بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي خلال 10 سنوات