تمكن الطالب عصام صالحي بثانوية أبي حامد الغزالي ببلدية أدرار من ابتكار. تطبيق رقمي يسمح أساسا بمتابعة تمدرس التلاميذ.

كما يساهم هذا التطبيق “رقمنتي” في تسهيل التسجيل الإلكتروني لدخول وخروج التلاميذ في الأوقات المحددة للدوام المدرسي. وإخطار أوليائهم آليا بدخول أبنائهم للمؤسسة التربوية. من عدمه عن طريق رسالة إلكترونية تصلهم فورا عبر تطبيق الوتساب، مثلما جرى توضيحه.

وأشار مدير ثانوية أبي حامد الغزالي, الدكتور وجلاني فاتح, إلى أن العمل بهذا التطبيق الرقمي يندرج ضمن العمليات المبرمجة .في مشروع المؤسسة الرامي الى رقمنة تسييرها، حيث تم تثمين الفكرة .من خلال الاطلاع عليها السنة الماضية والاتفاق على تجسيدها بالثانوية خلال هذا الموسم.

ويعمل التطبيق من خلال تزويد الطلبة ببطاقات ذكية من نوع (أرفيد) مزودة بمعلومات عن بياناتهم الشخصية. يتم تمريرها من طرفهم على قارئ إلكتروني مربوط بحاسوب يوضع عند مدخل المؤسسة. بحيث تمكن هذه الطريقة من التصريح الإلكتروني بدخول التلميذ والإخطار الآلي عن بعد لولي أمره بذلك. كما أنه يقدم خدمات إلكترونية للتلميذ فيما يتعلق باستخراج بعض الوثائق المطلوبة، حسبما صرح به لوأج مبتكر المنصة.

كما أضاف الطالب عصام أن فكرة هذا الابتكار راودته منذ سنتين وعمل على إنضاجها تحت إشراف ومرافقة رئيس النادي العلمي للابتكار والاختراع .بثانوية العلامة سيدي أحمد ديدي بتمنطيط, الأستاذ رحماني عبد الله , ليجد هذه السنة بيئة حاضنة له بثانوية أبي حامد الغزالي وسط مدينة أدرار.

وثمن الطالب عصام التوجيهات التي أسداها والي أدرار, العربي بهلول, السنة الماضية لمسؤولي القطاع. بتنظيم صالون ولائي لابتكارات تلاميذ المؤسسات التربوية لإبراز إبداعاتهم في مجال الرقمنة. معربا عن أمله في تجسيدها من خلال إنشاء مخبر علمي يكون بمثابة فضاء مستمر. لإقامة ورشات ابتكار للتلاميذ في مجال الاختراعات والرقمنة التي أصبحت تحديا راهنا وحتميا.

وبعد اللقاءات التنسيقية التي تم خلالها تحديد احتياجات المؤسسة من هذا التطبيق لا سيما فيما يتعلق بمتابعة انضباط التلاميذ وتوفير البطاقات الذكية والقارئ الإلكتروني وعدد من الحواسيب، تم التوصل إلى التصميم النهائي للتطبيق الذي بدأ العمل به مع بداية السنة الدراسية الحالية.

و

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يتفقد مركز التصحيح الرئيسي الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة

تفقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، مركز التصحيح الرئيسي الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة، وذلك في إطار متابعته سير امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة (الدور الأول) للعام الدراسي 2023 - 2024.

رافق الوزير، خلال الزيارة، الدكتورة أحلام الباز المشرف على اللجان الفنية وتقدير الدرجات لامتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة، حيث أكد حجازي حرص الوزارة على مصلحة الطلاب، وإعطاء كل طالب حقه في عملية التصحيح، مشيرًا إلى أن عملية التصحيح الإلكتروني تتم بدقة لضمان تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب.

واستعرض الدكتور رضا حجازي داخل المركز مختلف الإجراءات والمراحل التي تمر بها عملية التصحيح الالكتروني والمراجعة والتدقيق لأوراق الإجابة، مشيرا إلى أن كافة التفاصيل في ورقة إجابة البابل شيت أو ورقة إجابة الأسئلة المقالية تخضع لمراجعات دقيقة العديد من المرات سواء فيما يتعلق ببيانات الطالب ورقم جلوسه أو فيما يتعلق باختيارات الإجابة في البابل شيت أو الإجابة في ورقة إجابة الأسئلة المقالية.

وتفقد الوزير أعمال الكنترول وجميع الوحدات بداخله من مسح ضوئي للبيانات ومراجعة البيانات وتدقيقها، للوقوف على الإجراءات المتبعة لتدقيق بيانات الطلاب غير المكتملة أو الخاطئة في ورق الإجابة، حيث تخضع البيانات في هذه الحالة للعديد من الإجراءات المتعلقة بالمراجعة والتدقيق للتأكيد على بيانات الطالب واختياراته في ورق الإجابة من قبل منظومة متكاملة وخطوات متعددة لضمان تحقيق مبدأ العدالة.

كما استعرض الوزير خطوات التصحيح الإلكتروني التي تتم في حالة وضع الطالب علامة (X) على الإجابة الخاطئة وتظليل الإجابة الصحيحة، حيث يصدر سيستم التصحيح الالكتروني إنذارا للمراقب على السيستم لمراجعة الإجابة والتأكيد على اختيار الإجابة الصحيحة التي قام الطالب بتظليلها واختيارها.

وأشاد الوزير بجهود الكوادر المتميزة القائمة على عملية التصحيح وما لديهم من خبرة في هذا المجال، والتعاون المشهود بين جميع القطاعات.

اقرأ أيضاًوزير التعليم يتفقد امتحانات الثانوية العامة بمدرسة «STEM»

مقالات مشابهة

  • وزيرة الهجرة تعلن موعد إطلاق التطبيق الإلكتروني وصندوق الطوارئ للمصريين بالخارج
  • تحت شعار قرضك بتلفونك.. شركة المال للتمويل تطلق النسخة المطوَّرة من تطبيقها على الهاتف المحمول
  • التربية تحدد 8 تموز موعدا للتقديم الإلكتروني الى مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد
  • عاجل - الموعد الرسمي نتيجة الدبلومات الفنية 2024 برقم الجلوس (تفاصيل)
  • إعلان نتيجة الدبلومات الفنية الشهر المقبل.. الامتحانات تنتهي 28 يونيو
  • حجازي يستعرض مختلف الإجراءات والمراحل التي تمر بها عملية التصحيح الإلكتروني
  • وزير التعليم يكشف تفاصيل تصحيح الإجابات الخاطئة بالثانوية العامة
  • وزير التعليم يتفقد مركز التصحيح الرئيسي الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة
  • تسريبات وابتزازات.. تطبيق للزواج يثير رعب المصريين| مخالف للقانون
  • رسميا.. فتح التقديم الإلكتروني لرياض الأطفال والصف الأول الابتدائي الأزهري 2024