موقع 24:
2024-09-16@07:43:33 GMT

"المقطع" تضيء على مواضيع تاريخية وثقافية في الإمارات

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

'المقطع' تضيء على مواضيع تاريخية وثقافية في الإمارات

صدر عن الأرشيف والمكتبة الوطنية العدد الثاني "خريف 2023" من مجلة المقطع الفصلية، التي تهتم بالشأن التاريخي الثقافي وبالمواضيع المتنوعة، وتحرص على تقديم تاريخ الإمارات، وتراثها بطابع ثقافي اجتماعي يهمّ القارئ، ويمدّه بالمعلومات المُلهمة.

استهلت المجلة بشخصية العدد الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم -رحمه الله-، وهو من الشخصيات الاستثنائية التي لا تُنسى، بما صنعه من أمجاد لوطنه وشعبه، إذ تحدّى الظروف القاسية بعزيمة لا تعرف المستحيل، وما زالت دبي تذكره بكل حب وإكبار، فهو باني نهضتها، الذي شارك المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان إنجازات باهرة.


وأبدت مجلة "المقطع" اهتمامها بالحدث الأرشيفي العالمي، كونجرس المجلس الدولي للأرشيف الذي نظمه الأرشيف والمكتبة الوطنية واستضافته أبوظبي في الفترة من 9-13 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، تحت شعار إثراء مجتمعات المعرفة، وفي افتتاحية العدد أكد مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية، عبد الله ماجد آل علي رئيس التحرير، على أهمية المؤتمر الذي سلط الضوء على المحاور التالية: السلام والتسامح، والمعرفة المستدامة والكوكب المستدام: الأرشيف والسجلات وتغير المناخ، والتقنيات الناشئة: السجلات والحلول الإلكترونية، والثقة والأدلة، والإتاحة والذكريات.
وأوضحت المجلة أهمية كونجرس المجلس الدولي للأرشيف وما يسفر عنه بالنسبة لحفظ الذاكرة الإنسانية، وإلى الشريك الإعلامي "وكالة أنباء الإمارات" والمتحدث الرسمي "الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند"، وما قاله كبار الشخصيات عن هذا الحدث الأرشيفي الكبير. 
وقدمت المجلة باقة من المواضيع التاريخية؛ فاستعرضت صفحات من تاريخ قصر الحصن ومنزلته في تاريخ الإمارات؛ حيث يعدّ هذا القصر أعرق وأقدم بناء تاريخي قائم في أبوظبي، وفي رحلة استكشافية اصطحبت المجلة قراءها في رحاب أبوظبي العاصمة الساحرة، وزودتهم بتجربة الشاعر الإماراتي سالم الجمري الفريدة، وعرفتهم ببيت الحكمة في الشارقة: النموذج العالمي لمكتبات المستقبل.
وتحكي المقطع قصة صورة التقطت للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أثناء افتتاح ميناء زايد عام 1972، ويتحدث عن أول قوانين حماية الأسرة التي وضعها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان قبل 5 عقود.
وتطرق الملف إلى الإمارات كعاصمة عالمية لتقارب الشعوب وقبول الآخر، وإلى النهج الإنساني والحرية الدينية فيها، وإلى "سانت جوزيف" أعرق كنيسة في الإمارات في العصر الحديث والتي ترجع فكرة إنشائها إلى عام 1962م، وعلى دير السينية في أم القيوين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أبوظبي الإمارات

إقرأ أيضاً:

طحنون بن زايد مهنئاً بالمولد النبوي: ندعو الله أن يعيده علينا بالخير والسلام

هنأ الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، نائب حاكم إمارة أبوظبي، مستشار الأمن الوطني، شعب الإمارات والأمة الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف.

وقال الشيخ طحنون بن زايد عبر حسابه الرسمي في منصة "إكس"، اليوم الأحد،: "نهنئ شعب الإمارات والأمة الإسلامية في ذكرى مولد خير البشر وخاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، داعياً الله أن يُعيده علينا جميعاً بالخير واليُمن والبركات، وأن يعم السلام والازدهار سائر بلاد العالم".

#طحنون_بن_زايد: نهنئ شعب #الإمارات والأمة الإسلامية في ذكرى مولد خير البشر وخاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، داعياً الله أن يُعيده علينا جميعاً بالخير واليُمن والبركات، وأن يعم السلام والازدهار سائر بلاد العالم#المولد_النبوي_الشريف pic.twitter.com/KdZTP8N68D

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 15, 2024

مقالات مشابهة

  • طحنون بن زايد: نهنئ شعب الإمارات والأمة الإسلامية في ذكرى مولد خير البشر
  • طحنون بن زايد مهنئاً بالمولد النبوي: ندعو الله أن يعيده علينا بالخير والسلام
  • طحنون بن زايد: نهنئ شعب الإمارات والأمة الإسلامية في ذكرى المولد النبوي
  • عبدالله بن زايد يجدد التأكيد على ضرورة قيام دولة فلسطينية
  • عبدالله بن زايد: الإمارات غير مستعدة لدعم اليوم التالي من الحرب في غزة دون قيام دولة فلسطينية
  • عبدالله بن زايد: الإمارات غير مستعدة لدعم ما بعد حرب غزة دون قيام دولة فلسطينية
  • «الأرشيف الوطني» يضيء على تطور التعليم واستدامته في الإمارات
  • عبدالله بن زايد: نتطلع للبناء على ما حققه «كوب 28»
  • عبدالله بن زايد يترأس لجنة التحضير لـ COP 29 وتقييم تقدم COP 28
  • "الأرشيف والمكتبة الوطنية" يضيء على قفزات التعليم في الإمارات