كشفت عضو إدارة الشؤون الصحية بمحافظة الأحساء مها السليم، أن نسبة المصابين بمرض السكري في المملكة تصل إلى 14%، وذلك حسب المرجع الوطني للتثقيف الصحي بمرض السكر.

جاء ذلك خلال تدشين إدارة الشؤون الصحية المدرسية بالتعاون مع التجمع الصحي بالأحساء معرض ”الدائرة الزرقاء“ اليوم الاثنين، وذلك ضمن خطة تشغيلية توعوية صحية مشتركة بين الجهتين.

أخبار متعلقة 20 ألف مستفيدة من فحص الماموجرام في الشرقيةأمير الرياض يرعى حفل الزواج الجماعي بـ "جمعية إنسان"

وقالت السليم، إن المملكة تعد من ضمن عشر دول على مستوى العالم في انتشار مرض السكر، حيث يعاني منه الكبير والصغير، مشيرة إلى أن حكومتنا تولي اهتمامًا كبيرًا بالتوعية والتثقيف وبذل العلاج، من أجل الحد من انتشار المرض وتحسين جودة حياة المصابين به.

تدشين معرض ”الدائرة الزرقاء“ تدشين معرض ”الدائرة الزرقاء“ تدشين معرض ”الدائرة الزرقاء“ var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

وأكدت أن التوعية بمرض السكري وطرق الوقاية منه أمر مهم، حيث يمكن من خلاله مساعدة المصابين في السيطرة على المرض ومنع حدوث المضاعفات.

ويأتي تدشين المعرض بالتزامن مع اليوم العالمي للسكري، الذي يوافق 14 نوفمبر من كل عام، تخليداً لذكرى اكتشاف العالم فريدريك للأنسولين في هذا اليوم من عام 1920.

وتهدف فعاليات المعرض إلى تشجيع التوعية بمرض السكري وتحفيز البحث عن حلول ووقاية من هذا المرض الشائع ودعم المصابين به.

وتنوعت فعاليات المعرض، الذي يستمر يومي الثلاثاء والأربعاء، ما بين ورش عمل وعروض توعوية ولقاءات مع مرضى السكري. لتثقيف طلاب وطالبات مدارس تعليم الأحساء.

تدشين معرض ”الدائرة الزرقاء“ تدشين معرض ”الدائرة الزرقاء“ تدشين معرض ”الدائرة الزرقاء“ var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

التوعية بمرض السكري

وخلال حفل التدشين، أشار مساعد مدير تعليم الأحساء للشؤون المدرسية عبدالعزيز العودة إلى أهمية التوعية بمرض السكري، لا سيما بين النشء، وذلك للوقاية من الإصابة بهذا المرض المزمن.

وقدم د. عبدالحميد البنيان استشاري غدد صماء وسكري الاطفال بمديرية الشؤون الصحية بالأحساء ورقة عمل بعنوان ”داء السكري بين الماضي والحاضر“ حيث ناقش تاريخ مرض السكري ومسبباته. بعدها ورقة عمل ”الوقاية من مرض السكري في ضوء رؤية المملكة 2030“ ناقشت فيها د. مرام السبيعي أستشارية الطب الباطني والغدد الصماء والسكري للكبار الممارسات الخاطئة التي تؤدي للاصابة به ونمط الحياة الصحي للمصابين.

ويأتي تنظيم المعرض ضمن جهود المملكة للحد من انتشار مرض السكري، حيث تعد المملكة من بين الدول العشر الأكثر انتشارًا لهذا المرض في العالم.

يذكر ان ”الدائرة الزرقاء“ ترمز لليوم العالمي للسكر تمثيلاً للوعي والوحدة فقد سعى الاتحاد الدولي للسكري إلى ابتكار شعار بسيط ليسهل استخدامه من قبل الداعمين لحملة التوعية بهذا المرض.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد العويس الأحساء مرض السكري تدشین معرض مرض السکری

إقرأ أيضاً:

القوات: جاهزون للتجاوب مع دعوة بري لانتخاب رئيس

 صدر عن الدائرة الإعلامية في حزب "القوات اللبنانية" البيان الآتي: "أكثر ما تذكّرنا هذه الأيام بالمثل اللبناني الشائع "سكتنا عن الهمّ والهمّ ما كان يسكت عنا". لقد آثرنا على أنفسنا الصمت في هذه المرحلة الدقيقة على الرغم من أنّ كلّ ما كنّا حذرنا منه مرارًا وتكرارًا وأصبح، ويا للأسف، واقعًا مأسويًّا مريرًا يعيشه اللبنانيّون. لكن بدلا من أن يلاقي فريق الممانعة صمتنا بالإيجابيّة المطلوبة، ولاسيّما بعد أن أغرق البلد وشعبه في المآسي التي نعيشها في الوقت الحاضر، يتابع هذا الفريق حملاته المعهودة يمينًا ويسارًا لتبرير ما فعلته يداه بلبنان واللبنانيّين".

اضاف البيان:"فبين الأمس واليوم تنطّحت أقلام الممانعة المعروفة بطرح مقولات لا تمتّ إلى الحقيقة بصلة ومن أهمّها أنّ القوات اللبنانيّة والمعارضة لا يريدون انتخاب رئيس للجمهوريّة الآن، لأنّهم يفضّلون أن ينهزم حزب الله، ولأنّهم يراهنون على الحرب الدائرة. للتذكير فقط فإنّ القوات والمعارضة كانوا قد حذّروا مئات ولا بل آلاف المرات من هذه الحرب، وكانوا قد دعوا في الأشهر الماضية إلى تطبيق القرار 1701 فورًا لتجنٌّب هذه الحرب، وكانوا أكثر من سعى وحاول تجنّبها، فكيف تكون إذًا القوات اللبنانيّة والمعارضة في موقع المراهنين على هذه الحرب؟".

وتابع: "أمّا فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسيّة، فالقوات اللبنانيّة شاركت في الجلسات الانتخابيّة كلّها منذ سنتين وحتى الآن، وأعلنت استعدادها لحضور أيّ جلسة يوجِّه الدعوة إليها رئيس المجلس النيابي، ولكن مَن عطّل الجلسات في دورتها الثانية هو الممانعة، ومَن لم يعد يوجِّه الدعوات إلى جلسات انتخابيّة رئاسيّة هو الممانعة".

وختم الببان:"إنّ القوات اللبنانيّة جاهزة في أيّ وقت للتجاوب مع دعوة رئيس المجلس مع جلسة انتخابيّة فعليّة بدورات متتالية حتى انتخاب رئيس للجمهوريّة، وكل ما يقال عكس ذلك في وسائل إعلام الممانعة هو تجنٍّ وافتراء وتحوير للوقائع معروفة خلفيّاته ومكشوفة أهدافه ومفضوحة أغراضه".

مقالات مشابهة

  • موسم الهجرة.. رصد طائر "سمنة الصخور الزرقاء" في الحدود الشمالية
  • صور.. "الوطني للعمليات الأمنية" يستعرض خدماته بمعرض الصقور والصيد
  • تيبليزوماب: أمل جديد في تأخير مرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال
  • وفاة عامل بمصع في الزرقاء
  • القوات: جاهزون للتجاوب مع دعوة بري لانتخاب رئيس
  • صنعة لخدمات العزل.. أفضل شركة عزل بالأحساء
  • إصابة 180 راكبا على متن سفينة سياحية شهيرة بمرض مجهول
  • صندوق التنمية السياحي يختتم جولته بالأحساء بفتح آفاق استثمارات سياحية واعدة
  • "بداية نقاء".. معرض توعوي لمكافحة التدخين بتقنية الأحساء
  • 200 لوحة فنية تعكس ولاء طلبة التعليم المستمر بالأحساء لوطنهم وقيادتهم