موقع 24:
2024-08-10@05:02:41 GMT

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى "وقف إنساني" للحرب في غزة

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى 'وقف إنساني' للحرب في غزة

يخطط زعماء الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع للتوافق حول "هدنة إنسانية" في الحرب الإسرائيلية على غزة، حتى يتسنى توصيل المساعدات إلى القطاع بأمان، حسبما أظهرت مسودة نتائج القمة المرتقبة.

ويجتمع زعماء التكتل الذي يضم 27 دولة في بروكسل يومي الخميس والجمعة، فيما يسمى بالمجلس الأوروبي، حيث سيكون الوضع في الشرق الأوسط على رأس جدول الأعمال.


وأظهرت مسودة مفرزات القمة أن "المجلس الأوروبي يؤيد دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى هدنة إنسانية، من أجل السماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن، ووصول المساعدات إلى المحتاجين".

وقالت تقارير، إن وزراء الخارجية في الاتحاد الأوروبي، واجهوا اليوم في اجتماع في لوكسمبورغ صعوبة في الوصول لموقف مشترك بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة، وكيفية دعم أوكرانيا، مع دخول الحرب ضد روسيا فصل الشتاء الثاني لها.

وقال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن الوزراء ناقشوا دعوة الأمم المتحدة  لإقرار وقف إطلاق نار إنساني بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

After two intense weeks, I want to take stock in this new blog post on what the EU stands for and is doing on the current dramatic crisis in Israel and Palestine:https://t.co/HTPrgDvZsv pic.twitter.com/pg1oomx0Il

— Josep Borrell Fontelles (@JosepBorrellF) October 23, 2023

وحظيت الدعوة بدعم بعض الدول الأوروبية من بينها إسبانيا وإيرلندا وهولندا، في حين عارضتها دول مثل ألمانيا والنمسا، وأكدت على حق إسرائيل الدفاع عن نفسها.
وقالت وزيرة الخارجية  الألمانية أنالينا بيربوك، "لن يكون هناك سلام وأمن لإسرائيل والفلسطينيين، إلا إذا تمت مكافحة الإرهاب". 
وأضافت، "لن نتمكن من احتواء الكارثة الإنسانية، في حال استمر الإرهاب في غزة".

European Union leaders are aiming to endorse a United Nations call for a "humanitarian pause" in the Israel-Hamas war to allow for the distribution of aid in Gaza https://t.co/JpY57t07kz

— Bloomberg (@business) October 23, 2023

وقال وزير خارجية إيرلندا مايكل مارتن، إن وقف إطلاق النار يتيح توصيل المساعدات الإنسانية، والمعدات الطبية "يمثل مسألة ملحة للغاية".
وأضاف،" الخسائر في الأرواح هائلة، ووصلت لنطاق يجب وقفه". وقال، "معاناة المدنيين الأبرياء وخاصة الأطفال، وصلت لمستوى يتطلب وقف إطلاق نار فوري".  
وشدد بوريل على أهمية إيصال المساعدات الانسانية لقطاع غزة.
 وعلاوة على الأزمة في الشرق الأوسط، يناقش الوزراء عدة صراعات أخرى داخل أوروبا وحولها مثل الحرب الروسية في أوكرانيا، والتصعيد بين أذربيجان وأرمينيا.
وقال بيربوك، "علينا أن نتأكد أن فصل الشتاء سوف يأتي على أوكرانيا وهى تحظي بأفضل حماية ممكنة"، مؤكدة التزامات برلين السابقة بالنسبة لأشهر الشتاء.
ويتعين على الوزراء خلال الأشهر المقبلة توضيح كيفية مشاركة الاتحاد الأوروبي في الالتزامات الأمنية المقررة من الغرب.
واقترح بوريل إقرار التزامات تمويل أطول أمداً بالنسبة للمساعدات العسكرية، واستخدام أموال الاتحاد الأوروبي لدعم توصيل الطائرات المقاتلة والصواريخ. ويريد بوريل جمع 5 مليارات يورو (5.3 مليار دولار) سنوياً من عام 2024، حتى نهاية 2027.
 

Family photo at the EU-Central Asia Ministerial meeting taking place on 23 October 2023 in #Luxembourg.https://t.co/0QBspZGawC

— EU Council TV News (@EUCouncilTVNews) October 23, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الجزائر تدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني في السودان

 

قال ممثل الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة، في كلمته خلال جلسة الإحاطة المفتوحة لمناقشة الوضع الإنساني في السودان بمجلس الأمن، إن الوضع الإنساني الكارثي في السودان يزداد سوءا بمرور الوقت

التغيير: وكالات

دعت الجزائر، الأطراف المتنازعة في السودان إلى وقف إنساني لإطلاق النار، بما يمكن من الإجلاء الآمن للأشخاص إلى المناطق الخالية من النزاع.

وقال ممثل الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة، في كلمته خلال جلسة الإحاطة المفتوحة لمناقشة الوضع الإنساني في السودان بمجلس الأمن، إن الوضع الإنساني الكارثي في السودان يزداد سوءا بمرور الوقت.

واستند السفير –ووفقا لـ”القدس العربي”- على ما ورد في التقرير الأخير الصادر عن لجنة استعراض المجاعة التابعة للتصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي، الذي أعطى فكرة واضحة عن الوضع في منطقة زمزم وأبو شوك والسلام، حيث توجد مخيمات النازحين داخليا.

ويُبين هذا التقرير، وفق المتحدث، أن “مخيم زمزم سيشهد المرحلة الخامسة من مراحل التصنيف المتكامل الغذائي، مشيرا إلى احتمال وجود ظروف مماثلة في مواقع أخرى بمنطقة الفاشر، حيث يوجد النازحون داخليا”.

وأشار في هذا السياق إلى أن “مناطق أخرى كثيرة في السودان عرضة لخطر المجاعة، إذا ما استمر النزاع واستمر تقييد الوصول الإنساني”، مشددا على “الحاجة الماسة للوصول الإنساني دون عائق وضرورة أن تقوم كل الأطراف بما عليها من مسؤوليات، لتيسير وصول المساعدات الإنسانية عبر الحدود وعبر خطوط النزاع”.

كما شدّد بن جامع على ضرورة أن يرافق الوصول الإنساني موارد هائلة وتمويل بقدر كاف لتقليل معاناة السودانيين، مجددا دعوته للمجتمع الدولي لمضاعفة جهوده بغية التمويل الإنساني وتعزيز الاستجابة الإقليمية، وملتمسا بشكل خاص من دول الجوار لدعم النازحين إليها بسبب النزاع.

ودعا السفير الأطراف المتنازعة لتغليب مصلحة الشعب السوداني، مشددا على ضرورة وقف إنساني لإطلاق النار، بما يمكن من الإجلاء الآمن للأشخاص إلى المناطق الخالية من النزاع.

وأثنى على جهود الوساطة واعتبرها خطوة أخرى إضافية على الطريق السليم، مشددا على أن “التدخلات الخارجية تأجج الأزمة وتحول دون التقدم نحو السلام ولابد أن تدان علنا وبشدة”.

وأضاف مخاطبا أعضاء مجلس الأمن: “لا يمكن أن نقف مكتوفي الأيدي، بينما نرى أمة كاملة على شفير الانهيار، حان وقت العمل، التأخير ولو للحظة تكلفته أرواح ثمينة، فلنوحد صفوفنا بعزم لا يتوانى لنأتي لشعب السودان بالأمل والسلام والاستقرار الدائم”.

يذكر أن وزير الخارجية الجزائري السابق رمطان لعمامرة، هو من يشرف على المناقشات مع طرفي الصراع، الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، بشأن إيصال المساعدات الإنسانية في السودان.

وكان لعمامرة قد أجرى مباحثات بشكل منفصل في جنيف مع وفدين من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لإيصال المساعدات الإنسانية، بين 11 ـ 19 يوليو الماضي، التي أعرب في ختامها عن “التفاؤل إزاء استعداد الجانبين للانخراط معه بشأن عدد من المسائل المهمة، والتعهدات التي قطعاها حول مطالب محددة قدمها إليهما في المناقشات”.

 

الوسومالجزائر السودان المجاعة في السودان مجلس الأمن

مقالات مشابهة

  • بيان أوروبي مشترك يدعو إلى الحفاظ على الاستقرار في ليبيا
  • 5 دول في الاتحاد الأوروبي من المرجح أن تصدر لك تأشيرة شنغن
  • الاتحاد الأوروبي ينضم إلى مصر وأمريكا وقطر في ضغطهم لوقف إطلاق النار بغزة
  • الاتحاد الأوروبي: تجويع المدنيين في غزة جريمة حرب
  • الاتحاد الأوروبي يدين تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بشأن تجويع سكان غزة
  • الاتحاد الأوروبي:تجويع أهالي غزة من قبل إسرائيل ” جريمة حرب”
  • الجزائر تدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني في السودان
  • الاتحاد الأوروبي يدين تصريحات وزير إسرائيلي .. ويؤكد : تجويع المدنيين جريمة حرب
  • هكذا أدانت أوروبا تصريح سموتريتش بخصوص تجويع فلسطينيي غزة
  • الاتحاد الأوروبي يدين تصريح سموتريتش حول قتل فلسطينيي غزة جوعا