بوابة الوفد:
2024-07-01@17:51:46 GMT

أسعار النفط تتراجع وبرنت يسجل 91.14 دولار للبرميل

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

سجلت أسعارالنفط تراجعًا خلال تعاملات اليوم الأثنين 23 أكتوبر2023، ليسجل سعر خام برنت للعقود الآجلة نحو 91.14 دولار للبرميل، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 87.03 دولار للبرميل .

أسعار النفط تسجل مكاسب للأسبوع الثاني سعر الدولار مقابل الجنيه بالبنوك اليوم الإثنين 23-10-2023

 

ونشرت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول، "أوابك"، المستجدات الأسبوعية بأسواق النفط العالمية، فى ظل الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث سجلت أسعار النفط مكاسب أسبوعية طفيفة هي الثانية على التوالي، بلغت نسبتها نحو 1.

4% لخام برنت و0.4% لخام غرب تكساس الأمريكي.

وأضاف التقرير أن العوامل الرئيسية التي ساهمت في ارتفاع أسعار النفط الخام تضمنت الأتى:

المخاوف بشأن تنامي التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط وإمكانية تحولها إلى صراع إقليمي قد يهدد أمن إمدادات الطاقة العالمية.

انخفاض مخزونات النفط الخام التجارية الأمريكية بنحو 4.5 مليون برميل، تزامناً مع تراجع صافي الواردات إلى أدنى مستوى له منذ فبراير ،2023 وارتفاع طلب مصافي التكرير.

مخزونات نواتج التقطير الأمريكية

انخفاض مخزونات نواتج التقطير الأمريكية بسبب ارتفاع الطلب على الديزل وزيت التدفئة إلى أعلى مستوى منذ مارس 2022، وانخفاض مخزونات الغازولين بسبب ارتفاع الطلب المحلي.

إشارة وزارة الطاقة الأمريكية إلى التوجه نحو شراء ما يصل إلى 6 مليون برميل لإعادة ملء مخزونات النفط الخام الاستراتيجية التي تراجعت إلى أدنى مستوى لها منذ عام 1983.

البيانات الاقتصادية الإيجابية في الولايات المتحدة الأمريكية والصين، أكبر إقتصادين على مستوى العالم، مما يدعم الطلب المستقر أو المتزايد على النفط الخام.

أما فيما يتعلق بالعوامل الأخرى التي حدت من ارتفاع أسعار النفط الخام فتضمنت  الأتى:

توصل الولايات المتحدة الأمريكية وفنزويلا إلى اتفاق تضمن إصدار ترخيص مدته ستة أشهر يسمح بمعاملات في قطاع الطاقة في فنزويلا، بما في ذلك تصدير النفط الخام.

إشارة مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض طويل الأجل مما قد يفرض ضغوطاً هبوطية على الطلب على الوقود. 

ارتفاع عدد حفارات النفط الخام العاملة في الولايات المتحدة الأمريكية للأسبوع الثاني على التوالي ليصل إلى 502 حفارة، في مؤشر على إمكانية زيادة الإنتاج المستقبلي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النفط اسعارالنفط تعاملات اليوم سعر خام برنت العقود الاجلة خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أسعار النفط النفط الخام

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم.. التفاصيل

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين الموافق الأول من يوليو، بالتزامن مع توقعات بعجز في المنتج المعروض بسبب ذروة استهلاك الوقود في الصيف وتخفيضات أوبك+ في الربع الثالث، على الرغم من أن ارتفاع الإنتاج من خارج أوبك+.


ووفق لوكالة "رويترز"، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتا بما يعادل 0.2 % إلى 85.16 دولار للبرميل بحلول الساعة 0032 بتوقيت جرينتش، في حين سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 81.71 دولار للبرميل، مرتفعة 17 سنتا أو 0.2 %.


فيما ارتفع الخامان نحو 6 % في يونيو حزيران، مع تسوية برنت فوق 85 دولارا للبرميل في الأسبوعين الماضيين، بعد أن مددت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، "مجموعة أوبك+"، معظم تخفيضاتها العميقة لإنتاج النفط بشكل جيد  إلى عام 2025.


ودفع ذلك المحللين إلى التنبؤ بعجز في الإمدادات في الربع الثالث مع تزايد الطلب على النقل وتكييف الهواء خلال الصيف مما يؤدي إلى استنزاف مخزونات الوقود.


وقال توني سيكامور المحلل لدى آي جي في مذكرة أن الارتفاع الأخير لخام غرب تكساس الوسيط قد يمتد نحو 85 دولارًا للبرميل إذا ظلت الأسعار فوق المتوسط المتحرك لمدة 200 يوم عند 79.52 دولارًا.


ارتفاع إنتاج النفط في الولايات المتحدة 


وفي الولايات المتحدة، ارتفع إنتاج النفط والطلب عليه إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر في أبريل، وفقًا لتقرير إمدادات النفط الشهري الصادر عن إدارة معلومات الطاقة (EIA) والذي نُشر يوم الجمعة.
ومن جانبهم يراقب التجار تأثير الأعاصير على إنتاج واستهلاك النفط والغاز في الأمريكتين، حيث بدأ موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي بإعصار بيريل أمس الأحد. وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن بيريل، وهو أول إعصار من الفئة الرابعة على الإطلاق، يتجه نحو جزر ويندوارد في البحر الكاريبي حيث من المتوقع أن يجلب رياحًا تهدد الحياة وسيولًا اليوم.

مقالات مشابهة

  • النفط يرتفع بفضل آمال نمو الطلب خلال الصيف
  • ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 85.4 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 85.16 دولاراً للبرميل
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط وسط توقعات بتراجع المعروض
  • توقعات تراجع العرض تقود أسعار النفط للارتفاع
  • ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 85.16 دولارًا للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم.. التفاصيل
  • إنتاج النفط الأميركي والطلب عليه عند أعلى مستوى في 4 أشهر