سيدعو زعماءالاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع إلى "هدنة إنسانية" في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، حتى يتسنى توصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة بأمان، حسبما أظهرت مسودة نتائج قمة للاتحاد الأوروبي.

ويجتمع زعماء التكتل الذي يضم 27 دولة في بروكسل يومي الخميس والجمعة، فيما يسمى بالمجلس الأوروبي، حيث سيكون الوضع في الشرق الأوسط على رأس جدول الأعمال.

وأظهرت مسودة،وفق رويترز، مفرزات القمة أن "المجلس الأوروبي يؤيد دعوة الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو) غوتيريس إلى هدنة إنسانية من أجل السماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن، ووصول المساعدات إلى المحتاجين".

 وجاء أيضا في المسودة: "سيعمل الاتحادالأوروبي بشكل وثيق مع الشركاء في المنطقة لحماية المدنيين، ودعممن يحاولون الوصول لبر الأمان أو تقديم المساعدة وتسهيل الحصول على الغذاء والماء والرعاية الطبية والوقود والمأوى. ويكرر الاتحاد الأوروبي الحاجة إلى الإفراج الفوري عن جميع الرهائن دون أي شرط مسبق".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بروكسل الوضع في الشرق الأوسط المجلس الأوروبي الاتحاد الأوروبي حركة حماس غزة إ سرائيل بروكسل الوضع في الشرق الأوسط المجلس الأوروبي اتحاد أوروبي

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يدين تصريح سموتريتش حول قتل فلسطينيي غزة جوعا

صفا

أدان الاتحاد الأوروبي "بشدة"، الأربعاء، تصريحات لوزير مالية الاحتلال المتطرف بتسلئيل سموتريتش زعم فيها أن "قتل مليوني فلسطيني بقطاع غزة جوعا قد يكون عادلا وأخلاقيا" لإعادة الأسرى الإسرائيليين من القطاع.

جاء ذلك في بيان أصدره الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل.

وقال بوريل إن الاتحاد الأوروبي "يدين بشدة التصريحات الأخيرة لسموتريتش" التي أدلى بها الاثنين خلال مشاركته في مؤتمر بمستوطنة ياد بنيامين، وسط "إسرائيل".

واعتبر أن قول سموتريتش "أمر مخزٍ للغاية".

وشدد بوريل على أن "تجويع المدنيين عمدا يعد جريمة حرب".

واعتبر أن تصريح سموتريتش "يثبت مرة أخرى احتقاره للقانون الدولي والمبادئ الأساسية للإنسانية".
وللعام الـ18، تحاصر "إسرائيل" قطاع غزة، وأجبرت حربها الحالية عليه نحو مليونين من سكانه، البالغ عددهم حوالي 2.3 مليون فلسطيني، على النزوح في أوضاع كارثية، مع شح شديد ومتعمد في الغذاء والماء والدواء.

مقالات مشابهة

  • بيان أوروبي مشترك يدعو إلى الحفاظ على الاستقرار في ليبيا
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: هناك حاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة مما يزيد الضغوط الدولية للتوصل إلى اتفاق هدنة بين إسرائيل وحماس
  • قرقاش: بيان الإمارات لوقف المجاعة بالسودان جوهره إنساني لمجابهة تداعيات الحرب
  • الاتحاد الأوروبي يدين إلغاء إسرائيل الوضع الدبلوماسي لأفراد في السفارة النرويجية
  • الخارجية الفرنسية تتراجع عن إدانة سموتريتش وتحريضه على تجويع الفلسطينيين
  • الاتحاد الأوروبي يدين تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بشأن تجويع سكان غزة
  • الاتحاد الأوروبي:تجويع أهالي غزة من قبل إسرائيل ” جريمة حرب”
  • الجزائر تدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني في السودان
  • الاتحاد الأوروبي يدين تصريح سموتريتش حول قتل فلسطينيي غزة جوعا
  • اتهام X باستخدام بيانات مستخدمي الاتحاد الأوروبي لتدريب Grok