أبوظبي في 23 أكتوبر/ وام / اختتم المركز الوطني للأرصاد، حملته البحثية الميدانية بعنوان "كلاود آي إكس: تحسين الصفات الفيزيائية والكيميائية لمواد الاستمطار المختلفة عن طريق الشحن الكهربائي" والتي تم تنفيذها من خلال برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار بالتعاون مع شركة سبيك الأمريكية المتخصصة في أبحاث وتطوير أجهزة قياس الفيزياء الدقيقة.

وشملت الحملة البحثية التي امتدت على مدار شهر تنفيذ عدة طلعات جوية مشتركة جمعت بين طائرات المركز الوطني للأرصاد وطائرة "لير جيت" التابعة لشركة "سبيك" انطلاقاً من مطار العين الدولي وذلك بهدف دراسة فعالية مواد التلقيح وتحسين قدراتها في عمليات الاستمطار عن طريق دمج الشحن الكهربائي أو بدونها.

وقامت طائرة "لير جيت" التابعة لشركة "سبيك" بجمع بيانات قيمة عن الخصائص الفيزيائية الدقيقة لسحب الحمل الحراري على ارتفاعات مختلفة، فيما نفذت طائرة "كينغ إير" التابعة للمركز الوطني للأرصاد بعملية تلقيح السحب باستخدام ثلاث طرق مختلفة شملت التلقيح بالمواد النانوية المبتكرة، والتلقيح بواسطة جزيئات الملح الكبيرة الحجم، والتلقيح بالمواد الاسترطابية التقليدية.

وقال سعادة الدكتور عبد الله المندوس، مدير عام المركز الوطني للأرصاد ورئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية " تأتي هذه الحملة البحثية المبتكرة تماشياً مع الجهود الحثيثة التي تبذلها دولة الإمارات لإيجاد حلول عملية فاعلة لقضية الأمن المائي من خلال دعم البحوث التطبيقية والتجارب البحثية الميدانية".

وأشاد ، بنجاح حملة "كلاود آي إكس" البحثية الميدانية، والتي جاءت تماشياً مع جهود الإمارات الرامية إلى إيجاد حلول عملية فاعلة لتحديات الأمن المائي.

وأكد سعادته أن هذه الحملة البحثية المبتكرة تأتي في إطار التزام المركز الوطني للأرصاد بتوظيف أحدث التقنيات الناشئة وتعزيز الشراكات البحثية الدولية، وذلك بهدف بناء قدرات جديدة في مجال الأرصاد الجوية وتعديل الطقس، بما يسهم في الحد من تداعيات التغير المناخي على المناطق التي تعاني من شح المياه في جميع أنحاء العالم.

وأعرب عن شكره وتقديره لجميع المشاركين في هذه الحملة، على جهودهم الحثيثة والتزامهم بالوصول إلى نتائج دقيقة. ولفت الدكتور المندوس إلى أن المركز الوطني للأرصاد سيواصل دعم البحث العلمي في مجال الاستمطار، وذلك من أجل تحقيق أهدافه الاستراتيجية في مجال الأمن المائي.

من جانبه، قال بول لوسون، الباحث العلمي في شركة "سبيك" في الولايات المتحدة الأمريكية.. " بالنظر إلى الطبيعة المتغيرة لسحب الحمل الحراري في فصل الصيف والتي تتشكل في أماكن مختلفة يصعب التنبؤ بها، واجه الفريق البحثي تحدياً كبيراً في تنفيذ طلعات جوية منسقة بين الطائرتين البحثيتين، إلا أننا تغلبنا على هذا التحدي من خلال التخطيط الدقيق والتنسيق العالي بين الطائرتين، حيث نجحنا في تنفيذ عمليات اختراق عدة للسحب وجمع قياسات قيمة من الموقع لمكونات السحب على ارتفاعات مختلفة. وستساعدنا هذه البيانات في الوصول إلى فهم أفضل للعوامل المؤثرة على عملية تكون سحب الحمل الحراري، وبالتالي تطوير استراتيجيات أكثر كفاءة لتحسين عمليات الاستمطار في المناطق القاحلة وشبه القاحلة".

ونظرًا لاستخدام أجهزة بحث مختلفة أثناء الحملة، يقوم الفريق حاليًا بدمج البيانات التي تم جمعها من مصادر متنوعة للوصول إلى نتائج متسقة، مما سيساعدهم على دراسة الاختلافات المحتملة في أحجام الهباء الجوي بناءً على حالة السحب المشحونة. ومن المقرر الانتهاء من تحليل هذه البيانات في العام المقبل.

من جانبها ، قالت علياء المزروعي، مديرة برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار " تشكل حملة كلاود آي إكس البحثية محطة بارزة ضمن جهودنا الرامية لتعزيز الفهم العلمي لدور عمليات التلقيح في زيادة هطول الأمطار ونسعى من خلال هذه المبادرات البحثية إلى تحقيق نقلة نوعية على صعيد أبحاث الاستمطار عبر تطوير حلول عملية قابلة للتطبيق للحد من المخاطر المرتبطة بندرة المياه على المجتمعات المعرضة".

وشملت الحملة قيام طاقم الطائرات في كل صباح بمراجعة بيانات الأرصاد الجوية في أبوظبي ومعلومات الطقس في الوقت الحقيقي في مطار العين الدولي، إضافة إلى متابعة توقعات الطقس الصادرة عن المركز الوطني للأرصاد، لمساعدتهم في وضع خطط الطيران، وتعديل مواقعه وارتفاعاته حسب الضرورة أثناء إجراء القياسات داخل مناطق السحب النشطة. كما اعتمد الطاقم على التردد شديد الارتفاع ومراقبة متواصلة لحركة الملاحة الجوية في الدولة.

واستخدمت الأجهزة الموجودة على متن طائرة "لير جيت" لقياس متغيرات العناصر الجوية ومكونات السحب، بما في ذلك عدد وحجم جزيئات السحابة مثل القطرات الدقيقة للسحب والقطرات المائية الكبيرة التي تمثل الامطار ، وكذلك البلورات الجليدية على ارتفاعات عالية من السحب، بالإضافة إلى التقاط الصور التفصيلية. وكشفت هذه البيانات وهي قيد التحليل حاليًا من قبل العلماء في شركة "سبيك" عن مجموعة متنوعة من جزيئات السحابة من حيث الحجم والأشكال داخل السحب.

وأثناء تحليلهم لبيانات الحملة، سيركز العلماء في شركة "سبيك" على مقارنة هذه البيانات مع الخصائص الفيزيائية الدقيقة التي لوحظت خلال حملة 2019 حيث تم أخذ قياسات في الموقع للسحب غير الملقحة. تهدف هذه المقارنة إلى معرفة مدى تأثير عملية التلقيح على خصائص الفيزياء الدقيقة للسحب على ضوء العوامل المؤثرة الأخرى منها الظروف الجوية والديناميكية المحيطة.

عبد الناصر منعم

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: المرکز الوطنی للأرصاد هذه البیانات من خلال

إقرأ أيضاً:

97.4 مليون خدمة.. ماذا قدمت حملة 100 يوم صحة حتى الآن؟

كتب - أحمد جمعة:

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، تقديم 97 مليونًا و405 آلاف و275 خدمة طبية من خلال حملة «100 يوم صحة» منذ إطلاق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، للنسخة الثانية مساء يوم 31 يوليو 2024، وحتى مساء أمس الإثنين 30 سبتمبر، وذلك في إطار مبادرة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي «بداية جديدة لبناء الإنسان».

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة قدمت أمس مليونًا و723 ألفًا و634 خدمة، مضيفًا أنه وفقًا لتقسيم خدمات القطاعات والهيئات والمبادرات المختلفة، قدمت حملة «100 يوم صحة» 519 ألفًا و516 خدمة من خلال قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة.

وأضاف «عبدالغفار» في بيان، أن حملة «100 يوم صحة» قدمت 471 ألفًا و142 خدمة من خلال قطاع الرعاية العلاجية، إلى جانب تقديم 104 آلاف و286 خدمة تابعة للمبادرات الرئاسية للصحة العامة. كما قدم قطاع الطب الوقائي 63 ألفًا و902 خدمة، بالإضافة إلى تقديم 89 ألفًا و395 خدمة من خلال مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

وأشار إلى أن الحملة قدمت 40 ألفًا و364 خدمة من خلال الوحدات التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، بينما قدمت مبادرة دعم الصحة النفسية 69 ألفًا و893 خدمة. كما قدمت مستشفيات وعيادات الهيئة العامة للتأمين الصحي 219 ألفًا و302 خدمة.

وقال «عبدالغفار» إن هيئة الإسعاف قدمت 4 آلاف و723 خدمة إسعافية، بينما أصدرت المجالس الطبية المتخصصة 15 ألفًا و409 قرارات علاج على نفقة الدولة، إلى جانب إجراء 2918 عملية ضمن قوائم الانتظار. كما قدمت مستشفيات المؤسسة العلاجية 39 ألفًا و259 خدمة.

وأضاف أن حملة «100 يوم صحة» قدمت خدمات التوعية والتثقيف الصحي لـ83 ألفًا و525 مواطنًا من خلال فرق التواصل المجتمعي المنتشرة بالمناطق العامة والنوادي والمولات بالمحافظات، لرفع الوعي وتوجيه المواطنين إلى تلقي الخدمات التي تقدمها الحملة، بالإضافة إلى عقد الندوات التثقيفية والأنشطة التوعوية.

ودعا «عبدالغفار» جميع المواطنين إلى التوجه لمقرات تقديم خدمات الحملة وأماكن تمركز العيادات المتنقلة للاستفادة من خدماتها، أو طلب الزيارات المنزلية للمرضى من المسنين وغير القادرين على الحركة عبر الخط الساخن «15335».

مقالات مشابهة

  • المركز الوطني للأرصاد: رياح شديدة على ينبع والرايس
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة نهار اليوم على مناطق الشمال الغربي
  • النيل للإعلام بالفيوم يختتم حملة "أيد فى أيد"
  • “التربية” و”الداخلية” تستكملان الزيارات الميدانية للمدارس خلال أكتوبر الحالي ضمن حملة “بهمتنا نحقق حلمنا”
  • 97.4 مليون خدمة.. ماذا قدمت حملة 100 يوم صحة حتى الآن؟
  • افتتاح مركز تدريب إقليمي للأرصاد الجوية
  • الجوية الجزائرية: بداية من 6 أكتوبر .. حملة للكشف السريع عن سرطان الثدي
  • أبوظبي.. الوطني للأرصاد يفتتح مركزاً تدريبياً إقليمياً جديداً للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية
  • «تريندز» يختتم جولته البحثية الآسيوية بنجاح وتعاون مثمر
  • “تريندز” يختتم جولته البحثية الآسيوية بنجاح وتعاون مثمر