كشف شادي محسن، باحث في المركز المصري للدراسات الاستراتيجية، أسباب تأجيل اجتياح قطاع غزة من قبل العدوان الصهيوني.

طرق التبرع لإغاثة أهالي غزة استشهاد 436 بينهم 182 طفلًا في قصف غزة خلال 24 ساعة

وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض على القناة الأولى والفضائية المصرية، اليوم الإثنين، إنه يوجد أسباب لوجستية متعلق بتسليح الجيش الاحتياطي في إسرائيل وأخرى سياسية للضغط المصري على دولة الاحتلال نتيجة استهدافها للمدنيين العزل.

أسباب اقتصادية تجعل الاحتلال يؤجل قرار الاجتياح

وأشار إلى وجود أسباب اقتصادية تجعل الاحتلال يؤجل قرار الاجتياح البري نتيجة التكلفة الضخمة للحرب على اقتصاد إسرائيل، كما أن هناك مخاوف متعلقة بالحرب متعددة الجبهات.

وأكد أن مصر في قمة القاهرة للسلام 2023، قدمت لرئيس وزراء بريطانيا، تقدير موقف أن ما يحدث قد يولد حربا متعددة الجبهات في سوريا والعراق. 

وأوضح أنه في قطاع غزة، ينفذ العدوان ضربات جوية عنيفة على المخيمات وجرى قصفها أكثر من مرة، وهذا ما يحيلنا إلى مؤشر مستجد، إذ صار هناك تهجيرا عكسيا، والفلسطينيين في شمال وتم دفعهم للنزوح جنوبا عادوا مرة أخرى إلى مخيماتهم شمالا وفي وسط قطاع غزة، فأصبحت إسرائيل مضطرة إلى ضرب هذه المخيمات أكثر من مرة عدة أيام متتالية". 

وأكد أن سبب التهجير العكسي هو أن الفلسطينيين دشنوا ضمنيا ما يسمى بالمقاومة الشعبية في حالة الاجتياح البري، وإن دخلت إسرائيل قطاع غزة ستجد فلسطينيين مقاومين شعبيا حتى لا تخلو الأرض للإسرائيليين في الشمال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة شادي محسن العدوان الصهيونى الوفد بوابة الوفد قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

«إكسترا نيوز»: إسرائيل حولت معبر رفح الفلسطيني إلى ساحة قتال

قال أحمد عبد الرازق، مُراسل قناة «إكسترا نيوز» من معبر رفح المصري، إن اليوم الخميس هو الـ142 يومًا على إغلاق معبر رفح من الجانب الفلسطيني، وسيطرة قوات الاحتلال الإسرائيلي على مرافقه، ورفع العلم الإسرائيلي عليه.

الاحتلال الإسرائيلي يحول ساحة معبر رفح الفلسطيني إلى ميدان قتال

وأضاف «عبد الرازق» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي حولت ساحة معبر رفح الفلسطيني إلى ميدان قتال، ونقطة انطلاق لعمل الجرافات التي قامت بهدم البيوت والمربعات السكنية، وإزالة عدد من الأحياء لتسهيل عملية تسيير آليات الاحتلال داخل قطاع غزة.

قطاع غزة مُحاصر به أكثر من مليون و 900 ألف فلسطيني

وتابع: «حسبما أفادت المنظمات الأممية أن هناك حصار يطال مليون و900 ألف فلسطيني، وغلق قوات الاحتلال الإسرائيلي للجانب الآخر من المعبر خّلف نحو 12 ألف مصابا وجريحا يحتاجون إلى السفر للخارج للعلاج الفوري، فضلا أن مرضى السرطان لا يجدون أماكن يأخذون بها الجرعات، ولا يجدون العلاج نظرًا لخروج 43 مستشفى و80 مركزا صحيا عن الخدمة».

مقالات مشابهة

  • بعد اغتيال نصر الله.. إسرائيل تتجه لخطوة الاجتياح البري في لبنان
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أكثر من 20 فلسطينيا من مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة
  • شهداء في غارات ليلية على غزة وجباليا
  • فلسطين.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مخيم بلاطة شرق نابلس
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم بلدة عزون شرق قلقيلية بالضفة المحتلة
  • إسرائيل تستعد للدخول البري إلى لبنان
  • أستاذ علوم سياسية: 3 أسباب تجعل الاجتياح الإسرائيلي للبنان «مستبعد»
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ٢٥ فلسطينيًا في الضفة الغربية
  • «إكسترا نيوز»: إسرائيل حولت معبر رفح الفلسطيني إلى ساحة قتال
  • قوات الاحتلال تعتقل 25 فلسطينيًا في الضفة الغربية اليوم