تعتبر الطبقات الاجتماعية الفقيرة، واحدة من المجموعات التي تواجه صعوبات في الوصول إلى التعليم العالي، وقد تواجه هذه الطبقات تحديات مثل ضعف الدعم المالي، ونقص الموارد التعليمية، وانعدام الوعي بالفرص المتاحة لهم، إضافة إلى ذلك، قد يواجه الطلاب من الطبقات الاجتماعية المحرومة صعوبات في التكيف مع بيئة التعليم العالي التي قد تكون غريبة عنهم.

وأكد الدكتور مجدي حمزة الخبير التربوى ، أنه يتطلب دعم الطبقات الاجتماعية المحرومة في الوصول إلى التعليم العالي بمجموعة من الاجراءات، وقد تشمل هذه الإجراءات:

1. برامج المساعدات المالية: توفير المنح الدراسية والقروض الطلابية والمنح العلمية التي تساعد الطلاب المحتاجين مالياً على تحمل تكاليف التعليم العالي.

2. برامج الإرشاد الأكاديمي: توفير خدمات الإرشاد الأكاديمي والمهني للطلاب من الطبقات الاجتماعية المحرومة، لمساعدتهم في اختيار المسار الأكاديمي المناسب وتحقيق أهدافهم التعليمية والمهنية.

3. برامج التوعية والتوجيه: توفير معلومات وتوجيه للطلاب وأولياء الأمور حول فرص التعليم العالي المتاحة وكيفية الاستفادة منها، بما في ذلك المعلومات حول عملية التقديم والمتطلبات الأكاديمية والمالية.

خبير: صندوق التكافل الاجتماعي بالجامعات مظلة حماية للفئات الأكثر احتياجا خبراء تعليم : صندوق التكافل الاجتماعي بالجامعات مظلة حماية للفئات الأكثر احتياجا .. ومطالبة بإنشاء مراكز دعم رئيس تعليم الكبار: محو أمية 6ملايين شخص.. وإعلان مصر خالية منها في هذا الموعد جامعة عين شمس تحقق المركز الثالث في مسابقة "أيناكتس ENACTUS" ورشة عمل  لمركز التوظيف بجامعة عين شمس في ضيافة كلية الألسن ألسن عين شمس تنظم سوقا خيريا للكتب.. اليوم أخبار التعليم | عملت 40 غرزة.. قرار عاجل لـ"مديرية القليوبية" ضد مدرس تعدى على والدة طالب.. الأعلى للجامعات: تحديث وتحميل أكثر من 70% للمقررات الدراسية إلكترونيًا خبراء: ربط البحث العلمي بمختلف مجالات الصناعة يزيد من قدرة الانتاجية جامعة عين شمس تكشف حقيقة شرط سداد المصروفات الدراسية لدخول الامتحانات أكاديميون: التعليم العالي قاطرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية بمصر

4. توفير بيئة داعمة: تهدف المؤسسات الجامعية إلى خلق بيئة شاملة وداعمة تعزز التنوع وتحترم وتقدر الخلفيات الثقافية المختلفة. يمكن تحقيق ذلك من خلال توفير برامج التوعية والتدريب لأعضاء هيئة التدريس والموظفين، وإنشاء مراكز الدعم الطلابي التي توفر الموارد والخدمات التي يحتاجها الطلاب.

5. الشراكات والبرامج التعاونية: تعزيز علاقات المؤسسات الجامعية مع المجتمع المحلي والقطاعات الحكومية والخاصة لتطوير برامج وشراكات تعليمية تستهدف الطبقات الاجتماعية المحرومة وتساعدهم على الوصول إلى التعليم العالي.

وأوضح الدكتور مجدى حمزة ، خلال تصريحاته لصدي البلد ، أن تحقيق التنويع في التعليم العالي التزاماً قوياً من قبل المؤسسات الجامعية والحكومات والمجتمع بأكمله، يجب أن يكون هناك تركيز واضح على إزالة العوائق التي تواجهها الطبقات الاجتماعية المحرومة، وتوفير الدعم اللازم لهم لتحقيق نجاحهم الأكاديمي والمهني.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التعلیم العالی عین شمس

إقرأ أيضاً:

كريدية: من الصعب الوصول الى المناطق التي تحصل فيها المعارك لإصلاح الأعطال

أعلن مدير عام هيئة "أوجيرو" عماد كريدية، أن "الفرق لم تستطع معالجة أزمة الاتصالات والإنترنت في حاصبيا - مرجعيون".   وقال كريدية في حديث لـmtv: "لم نحصل على الموافقة الأمنية من الجيش اللبناني واليونيفيل لتزويد السنترالات بالمازوت، وبات من الصّعب الوصول الى المناطق التي تحصل فيها المعارك لإصلاح الأعطال".    

مقالات مشابهة

  • نائب يتقدم بطلب إحاطة بشأن خلل إجراءات برامج «التضامن» للحماية الاجتماعية
  • طلب إحاطة بشأن وجود خلل في إجراءات برامج الحماية الاجتماعية
  • خبير تربوي: الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا للتعليم التكنولوجي (فيديو)
  • في اليوم العالمي للمعلم.. خبير تربوي يوضح ما يحتاج إليه وما هو مطلوب منه
  • طلب إحاطة بشأن خلل إجراءات برامج الحماية الاجتماعية
  • استمرار الاستعدادات للمؤتمر الدولي الأول للتعليم العالي للأشخاص ذوي الإعاقة ببنغازي
  • تقدم غير مسبوق لمؤسسات التعليم العالي في سيناء
  • في ذكرى انتصارات أكتوبر.. منظومة التعليم العالي تشهد تقدمًا غير مسبوق بسيناء ومدن القناة
  • كريدية: من الصعب الوصول الى المناطق التي تحصل فيها المعارك لإصلاح الأعطال
  • خبير تربوي يكشف عن دواعي تربوية لتقليل عدد التقييمات في صفوف النقل