بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري في اتصال هاتفي، اليوم الإثنين، مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، ضرورة تنسيق الجهود المشتركة حول إدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد،  إن شكري أحاط نظيره الإيراني، بنتائج قمة السلام التي عقدت بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وزير الخارجية سامح شكري يتلقى اتصالاً من الدكتور حسين عبد اللهيان وزير خارجية إيران، تناول مستجدات التصعيد في غزة، وجهود توفير النفاذ المستدام للمساعدات الإنسانية لغزة، وتجنب امتداد العنف وتوسيع رقعة الصراع في المنطقة.@IRIMFA_EN pic.twitter.com/Z88bOH5Fv7

— Egypt MFA Spokesperson (@MfaEgypt) October 23, 2023

ووفق المتحدث، اتفق الوزيران على ضرورة تنسيق الجهود على المستويين الإقليمي والدولي، لتوفير النفاذ الآمن والمستدام للمساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة.
وأضاف  المتحدث أن الوزير شكري أحاط نظيره الإيراني بنتائج قمة القاهرة للسلام، ومحصلة المداولات واللقاءات التي جرت خلال القمة وعلى هامشها، معرباً عن تطلعه للبناء على قمة القاهرة باعتبارها أول جهد جامع للأطراف الإقليمية والدولية، من أجل التفاعل سياسياً مع الأزمة، من خلال تحديد مساحات مشتركة للتحرك، والبحث عن حلول تُفضي إلى وقف التصعيد، والتشاور حول مستقبل التعامل مع القضية الفلسطينية.

وكانت تقارير إخبارية إيرانية  ذكرت، اليوم، أن "وزير الخارجية الإيراني أجرى اتصالات هاتفية مساء الأحد مع كل من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، ونظيره المصري سامح شكري".
وذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "إرنا"، أن "عبداللهيان بحث بشكل منفصل آخر التطورات المتعلقة بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وكيفية وقف الهجمات في القطاع، وإرسال المساعدات الإنسانية، ورفض سياسة التهجير القسري للشعب الفلسطيني من القطاع".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل سامح شكري إيران

إقرأ أيضاً:

أردوغان: تركيا أرسلت 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت

قال رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، إن تركيا أرسلت 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت، مشيرا إلى أنها ستواصل مساعداتها،  وفقا لما أوردته وكالة روسيا اليوم. 

تركيا تنفي نقل منظومات "إس- 400" الصاروخية إلى أضنة خلال ندوة سفير تركيا بـ"الصحفيين".. الزناتى: التوافق بين مصر وتركيا حتمى لمواجهة صراع المنطقة

واوضح أردوغان في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة "أوصلنا 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت الأربعاء وسنواصل مساعداتنا ما دامت الظروف الأمنية تسمح بذلك".

وأضاف: "لا يمكن للمجتمع الدولي أن يظل صامتا إزاء العربدة الإسرائيلية التي تدفع المنطقة برمتها إلى النار".

وتابع أردوغان: "الوقوف مع فلسطين ولبنان اليوم يعني الوقوف مع الإنسانية والسلام وثقافة العيش المشترك بين مختلف المعتقدات، التوصية باستخدام القوة، كما ورد في قرار الأمم المتحدة الصادر عن الجمعية العامة عام 1950، لا بد وأن تأخذ طريقها إلى التنفيذ بسرعة".

ودعا أردوغان المجتمع الدولي والعالم الإسلامي إلى "التحرك من أجل سلام الجميع في منطقتنا".

وأضاف: "حفنة من الصهاينة المتطرفين أعمتهم الكراهية يزجّون بمنطقتنا والعالم أجمع في النار ولن نقبل أبدا بهذا الظلم وهذه الهمجية، يجب على الدول الإسلامية أن تظهر الرد الأكبر على الظلم في غزة والضفة الغربية ولبنان ونحن كمسلمين ينبغي علينا قيادة العالم من أجل منع الظلم".

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الإيراني: الرد على إسرائيل انتهى إلا إذا استدعت مزيدًا من التصعيد
  • "أبو غزالة" تدعو لتضافر الجهود لمواجهة الكوارث الإنسانية في المنطقة
  • بلينكن يبحث مع نظيره البريطاني هاتفيا سبل تهدئة التوترات في الشرق الأوسط
  • أردوغان: أوصلنا 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت وسنواصل مساعداتنا
  • أردوغان: تركيا أرسلت 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت
  • وزير الخارجية الكويتي يبحث مع نظيره الأمريكي التطورات المتسارعة بالمنطقة
  • مصر تكثف إسقاط المساعدات الإنسانية على غزة
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الفرنسي مستجدات الأوضاع في لبنان هاتفياً
  • بلينكن يناقش مع نظيره الفرنسي سبل تجنب تصعيد الصراع في لبنان
  • وزير الخارجية يتحادث مع نظيره الروسي