أعلنت السلطات الصحية في الهند، عن إصابة 7 ووفاة ما لا يقل عن 3 أطفال بسبب مرض الدفتيريا، وفي أعقاب هذه الوفيات، أطلقت وزارة الصحة، عملية مراقبة لمعالجة تكرار حالات الدفتيريا التي ابتليت بها عدة مناطق على مدى السنوات الخمس الماضية.

ونشر موقع "تايمز" أوف إنديا، تعد الدفتيريا، عدوى خطيرة تسببها سلالات من البكتيريا المعروفة باسم الوتدية الخناقية، وتنتج هذه البكتيريا سمومًا، والتي إذا تركت دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة مثل صعوبة التنفس، ومشاكل في ضربات القلب، وحتى الموت.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يمكن أن تنتشر البكتيريا من شخص لآخر، وفي أغلب الأحيان عن طريق الرذاذ التنفسي مثل السعال أو العطس، وقد يؤدي لمس القروح المفتوحة والمصابة إلى إصابة الأشخاص بالمرض.

وحدثت الوفاة الأولية في 2 أكتوبر في قرية أوتاوافا بالهند، وتلتها حالة وفاة ثانية في 13 أكتوبر، وثالثة في 16 أكتوبر، وتم تأكيد جميع الحالات الثلاث على أنها وفيات مرتبطة بالدفتيريا، ويعد التشخيص والتدخل في الوقت المناسب أمران حاسمان في مكافحة هذا المرض.

اقرأ أيضاً احذر من الإنفلوانزا يقتل 500 ألف شخص سنويًا.. إليك نصائح مهمة للوقية منه منظمة الصحة العالمية تحذر من جائحة جديدة وتدعو الدول للاستعداد تحذير من دواء ملوث موجود في اليمن.. والصحة العالمية تدعو لسحبه من الأسواق فورًا منظمة الصحة العالمية : تنبيه هام بشأن تداول أدوية أطفال (ملوثة) “الصحة العالمية” تحدد الأمراض المسؤولة عن أغلب الوفيات حول العالم مع نهاية فصل الصيف.. “الصحة العالمية” تصدم العالم بخصوص فيروس كورونا وفاة أكثر من 70 يمنيًا بسبب الفيضانات إعلان مهم لمنظمة الصحة العالمية في اليمن منظمة الصحة تؤكد أن فيروس “ماربورغ” يفتك بالمصاب في 3 أيام “الصحة العالمية”.. توقعات متشائمة بخصوص جائحة كورونا طبيب يمني يخطف ‘‘جائزة التميز العالمية’’ في الشرق الأوسط «الصحة العالمية» تستبعد أن يتحول انتشار {جدري القردة} إلى وباء

وعادة ما يتم تشخيص الدفتيريا سريريًا من خلال وجود غشاء رمادي يغطي الحلق، وعلى الرغم من أنه يوصى بإجراء الاختبارات المعملية للحالات المشتبه فيها لتأكيد الحالة، إلا أنه يجب أن يبدأ العلاج على الفور.

أعراض الإصابة بالدفتيريا

ووفقا للمركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وتبدأ أعراض مرض الدفتيريا بعد 2-5 أيام من التعرض، ويمكن أن تتراوح الأعراض من خفيفة إلى شديدة، مع وجود علامات مبكرة شائعة بما في ذلك التهاب الحلق والحمى، في الحالات الشديدة، تنتج البكتيريا سمًا يخلق رقعة سميكة رمادية أو بيضاء في الجزء الخلفي من الحلق، مما قد يؤدي إلى انسداد مجرى الهواء والتسبب في سعال نباحي.

ويحدث تورم في الرقبة أيضًا بسبب تضخم الغدد الليمفاوية، ويمكن أن يدخل السم إلى مجرى الدم، مما يؤدي إلى مضاعفات مثل التهاب عضلة القلب، والتهاب الأعصاب، ومشاكل في الكلى، والإصابة بالنزيف الناجمة عن انخفاض الصفائح الدموية.

علاج الإصابة بالدفتيريا

تتطلب عدوى الدفتيريا علاجًا فوريًا، وعادةً ما يتضمن إعطاء مضاد للعدوى، عن طريق الوريد أو عن طريق الحقن العضلي، وتوصف المضادات الحيوية أيضًا للقضاء على البكتيريا ووقف إنتاج السموم ومنع المزيد من انتقال العدوى.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

بسبب مباراة نجله آدم.. تامر حسني يتعرض لموقف كوميدي برفقه أطفال

 

 

كشف تامر حسني عن تعرضه لموقف كوميدي أثناء ذهابه لمباراه نجله آدم بالنادي الأهلي.


ونشر تامر من خلال حسابه الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات إنستجرام فيديو يظهر فيه تجمهر الأطفال من حوله في أعمار مختلفة من العمر معلقًا:"آدم كان عنده ماتش مهم وكلنا في البيت روحنا نشجعه والكابتن المدرب اتفق مع الولاد والفرقتين لما تامر يجي عايزين هدوء، طبعًا أحلى هدوء زي ما انتوا شايفين، ربنا يحفظهم حبايب قلبي الكتاكيت".


عمل سينمائي في إنتظار تامر حسني

وينتظر تامر حسني عرض فيلم ريستارت في موسم عيد الفطر القادم 2025، وهو فيلم كوميدي يجمع هنا الزاهد وتامر حسني معًا مرة أخرى بعد فيلم "  بحبك" وفيلم ري ستارت ينتمي إلى فئة الأفلام الاجتماعية الكوميدية والذي يدور في اطار من الاثارة والتشويق، ويشارك في بطولة فيلم ري ستارت كوكبة كبيرة من النجوم المتميزين إلى جانب الفنان تامر حسني وهم الفنانة هنا الزاهد، باسم سمرة، عصام السقا، محمد ثروت، وهو من تاليف ايمن بهجت قمر وإخراج سارة وفيق.


آخر أعمال تامر حسني

يذكر أن آخر أعمال تامر حسني أغنية يانهار أبيض الذي طرحها اليوم، والأغنية من كلمات أحمد المالكي، ألحان سامر أبو طالب، توزيع أمين جمال، ماستر علي فتح الله.


كلمات أغنية يانهار أبيض

عليك حلاوه ملغبطاني
وكل ثانيه تحلو تاني
حبيبي جنبي شكرًا يا دنيا
يا راضيه عني ومظبطاني
يا نهار أبيض عالتوليفه
ضحكتك عالقلب خفيفه
إنت ماشي ازاي كده عادي
ده الأصول تمشي بتشريفه 2x

جمالك والله عاملي قلق
مخلي الكل مركز فيك
وأنا اللي بموت من الغيره عليك
كفايه حلاوه وعالهادي
يا إما هجيلك وأخبيك

ده سحرك غير الكل فرق
كفايه يا ناس بطلوا تقليد
ده سابق أوي عنكوا وبعيد
ما كفايه حلاوه وعالهادي
دي نار الناس عماله تزيد

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية» تحذّر من زيادة لدغات الأفاعي حول العالم
  • «الصحة العالمية»: إمدادات صحية عاجلة للبنان على إثر تفجيرات البيجر
  • الضغوط الحياتية والـ«ADHD».. كيف تحول التحدي إلى فرصة؟
  • بسبب مباراة نجله آدم.. تامر حسني يتعرض لموقف كوميدي برفقه أطفال
  • 5 أعراض لمرض الشريان التاجي.. احذر الإصابة بالنوبات القلبية
  • مع ارتفاع أعداد الإصابة .. تطوير اختبار جديد لإنفلونزا الطيور
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من زيادة لدغات الأفاعي حول العالم
  • منظمة الصحة العالمية: المجاعة تنتشر في كل مكان بالسودان
  • فيروس نيباه.. وفاة طالب في الهند تثير مخاوف عالمية
  • احذر أعراض الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي.. يسبب السرطان