تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال برنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الإفريقية بقطاع البحث الأكاديمي أسبوع المناخ بالتعاون مع مؤسسة مناخ أرضنا للتنمية المستدامة في الفترة من 25- 28 أكتوبر 2023 بمركز المؤتمرات بالمكتبة، من الساعة الثانية ظهرًا إلى السادسة مساءً.

يأتي ذلك إيمانًا من مكتبة الإسكندرية بأهمية طرح أهم التحديات البيئية وعلى رأسها قضية تغير المناخ، وأن تكون منصة لأفكار الشباب.

يتضمن الأسبوع مجموعة من الفعاليات المرتبطة بقضية تغير المناخ وأهمية التكيف مع تغير المناخ للشباب، ومجموعة متنوعة من الأنشطة المختلفة التي تهدف إلى التوعية بالقضايا المرتبطة بظاهرة تغير المناخ ومحاولة إيجاد حلول مبتكرة لها.

سيتم تنظيم عدد من ورش العمل، منها: "كيفية إعداد المبادرات البيئية" يوم الأربعاء 25 أكتوبر، و"يوم الفنون البيئية" يوم الخميس 26 أكتوبر، وورشة عمل بعنوان "أنا بلوجر بيئي" يوم السبت 28 أكتوبر.

كما تنظم مكتبة الإسكندرية أيضا من خلال متحف الآثار التابع لقطاع التواصل الثقافي مسابقة بعنوان: "ارسم وابحث" للمشتركين بنشاط التربية المتحفية، من سن 13 سنة إلى 19 سنة وذلك في الفترة من 1 نوفمبر إلى 30 نوفمبر 2023 يقدم المتحف هذه المسابقة للعام التاسع على التوالي، إذ يولي المتحف أهمية خاصة لنشاط التربية المتحفية من أجل نشر الوعي الأثري لدى الطفل والنشء وتنمية مواهبهم، وإظهار إبداعاتهم الفنية.

تدور مسابقة «ارسم وابحث» هذا العام حول الفيلسوف والمؤرخ والقائد العسكري والكاتب اليوناني «كسينوفون». والذي ولد في أثينا لعائلة نبيلة، ودرس على يد سقراط، ويُعد أحد المصادر المهمة للفلسفة الإغريقية مثل زميله أفلاطون، حيث كتب عددًا من محاورات سقراط، كما أورد دفاعه أمام هيئة المحلفين في محاكمته الشهيرة، وكان أشد تلاميذه ميلاً إلى الفلسفة العلمية، وقد أبهرته قوة حيلة سقراط وبراعته في المحاورة، وعلى الرغم من حبه للفلسفة إلا أن ذلك لم يمنعه أن يصبح جنديًّا مغامرًا.

يضم متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية رأس المؤرخ والفيلسوف "كسينوفون" المنحوتة من مادة الرخام، وهي نسخة رومانية عن الأصل اليوناني.

ويقدم المتحف ست جوائز قيمة، ثلاث في مجال الرسم وثلاث في مجال البحث، إذ تنقسم المسابقة إلى شقين: القسم الأول: الرسم رسم القطعة المطلوبة بانسيابية ومرونة في الخطوط التركيز على التفاصيل والظل والنور يراعى الرسم على فرخ كانسون (Canson) وزنه لا يزيد عن 150 جرام المساحة المطلوبة 35 * 50 واستخدام قلم رصاص فيبر-كاسل HB.

التمثال سيكون متاح على الموقع الإلكتروني الخاص بالمتحف.

https://antiquities.bibalex.org/Antiquities/overview.aspx?lang=ar

القسم الثاني: البحث يتسم بدقة المعلومات ومناسبًا لأعمار المتسابقين لا يقل عدد صفحاته عن 6 صفحات ولا يزيد عن 10 صفحات مسموح بكتابه البحث على الحاسب الآلي وغير مقبول بكتابته يدويًّا يجب أن تكون الصور المضافة بالبحث ملونة يتم تحديد موعد المحاضرة التي تخص الشخصية لاحقًا لتساعد المشتركين في عمل البحث.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التنمية المستدامة مكتبة الإسكندرية أجندة التنمية المستدامة 2030 اسبوع المناخ تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

أمام الدورة السادسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان في جنيف الإمارات تدلي ببيان مشترك نيابة عن 69 دولة حول تغير المناخ وحقوق الإنسان

 أدلت دولة الإمارات ببيان مشترك نيابة عن نحو 69 دولة أمام الدورة السادسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، التي ناقشت الآثار السلبية لتغير المناخ على حقوق الإنسان.

وأكد السيد خليفة المزروعي، مستشار في بعثة دولة الإمارات في جنيف، خلال إلقاء البيان المشترك، الذي صاغته دولة الإمارات باسم الدول الـ69، على أن تأثيرات تغير المناخ باتت تتزايد بشكل كثيف، وتترك تأثيرا عميقا على جميع القطاعات الاقتصادية.

وشدد البيان على الحاجة الملحة للعمل بشكل مشترك فعال، وعلى ضرورة اعتماد نهج يرتكز على التزامات الدول بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان لمعالجة آثار تغير المناخ على الأفراد الأكثر ضعفا والذين يعتمدون غالبا على الزراعة وصيد الأسماك لكسب عيشهم، حيث يضطر هؤلاء الأفراد للعمل لساعات طويلة في الهواء الطل في ظل انخفاض الدخل المرتبط بالمناخ دون القدرة على التكيف.

كما حثّ البيان المجتمع الدولي على إعطاء الأولوية لتمكين هؤلاء المتضررين من الصمود والتصدي للتحديات بفعالية.

ودعا البيان الدول الأعضاء إلى ضمان احترام وحماية حقوق الإنسان في تصميم وتنفيذ السياسات والبرامج المناخية وتعزيزها.
كما أكد البيان أن العدالة المناخية مرتبطة ارتباطا وثيقا بالتنمية، وأن بناء القدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ أمر ضروري لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والحفاظ على تقدمها.

وأشاد البيان بالقرار التاريخي الذي تم اتخاذه خلال الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ لإنشاء صندوق الخسائر والأضرار.

كما رحب البيان بنجاح رئاسة دولة الإمارات للدورة الثامنة والعشرين للمؤتمر (COP28)، التي تم فيها تأمين تعهدات لدعم هذا الصندوق تجاوزت 600 مليون دولار أمريكي.

وشدد البيان على أهمية تعزيز النظام الحالي لتغير المناخ، خاصة في ما يتعلق بالتكيف والمرونة والحد من الخسائر والأضرار بالنسبة للبلدان النامية.

وأعربت مجموعة الدول الأعضاء الموقعة على البيان عن التزامها بالمشاركة المثمرة والبناءة، مع جميع أصحاب المصلحة والشركاء المعنيين، من أجل العمل معًا لتحقيق الأهداف المشتركة.


مقالات مشابهة

  • الإمارات تدلي ببيان مشترك نيابة عن 69 دولة حول تغير المناخ وحقوق الإنسان
  • أمام الدورة السادسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان في جنيف الإمارات تدلي ببيان مشترك نيابة عن 69 دولة حول تغير المناخ وحقوق الإنسان
  • باحث بالموارد المائية يكشف أهم الخطوات للتكيف مع تغيرات المناخ
  • تفاصيل انطلاق «برنامج زيارة العائلة» بمكتبة الإسكندرية خلال صيف 2024
  • في أول يوم عمل.. وزيرة البيئة تستقبل مديرة وكالة أودا نيباد
  • مبادرة «فيرست ليجو ليج» لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين بمكتبة الإسكندرية
  • باحث : تاثير تغير المناخ علي الإنتاج الزراعي بالاسماعيلية
  • بعد تجديد الثقة.. ننشر السيرة الذاتية للدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
  • ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.. رحلة 25 عاما من قيادة العمل البيئي في مصر
  • من هي الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ؟