عاد القرش بهلول للظهور من جديد، حيث رصد عدد من الغطاسين، ظهور القرش الحوتي أو كما يطلق عليه بهلول قبالة سواحل مدينة مرسى علم جنوب البحر الأحمر.

القرش بهلول في مرسى علم

ويعد ظهور القرش بهلول فرصة جيدة للتسويق السياحي، حيث يلتقط السائحون الصور التذكارية له ويقومون بنشرها عبر منصاتهم وحسابتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، فظهوره يمثل جذبا سياحيا كبيرا، ويحظى باهتمام وشغف السياح والغواصين باعتباره أحد الكائنات البحرية المهددة بالانقراض.

هل القرش بهلول مفترس؟

كشف حسن الطيب مؤسس جمعية الإنقاذ البحري والحفاظ على البيئة البحرية بالبحر الأحمر، أنه رغم تصنيف القرش الحوتي ضمن مملكة القروش، إلا أنه ليس من المفترسات حيث يتغذى على الهائمات البحرية عن طريق سحب كمية كبيرة من المياه غنية بتلك الهائمات وفلترتها من المياه، كما أنه بدون أسنان.

القرش بهلول

وأضاف الطيب، في تصريحات صحفية، أنه يتم رصد القرش بهلول باستمرار فى مناطق جزيرة الأخوين، وما بين جبال الجفتون الصغير والكبير، ومنطقة الفانوس والفنستون.

حجم القرش بهلول

وأما عن حجم القرش بهلول فيبلغ متوسط طوله 13 مترًا ووزنه 21 طنًا، حيث أشار مؤسس جمعية الإنقاذ البحري والحفاظ على البيئة البحرية بالبحر الأحمر، أن عمر القرش بهلول يصل إلى ما يقرب 70 عامًا، وهو من أكبر أنواع القروش والأسماك الغضروفية.

وكانت محميات البحر الأحمر، قد أصدرت عدة تعليمات للتعامل مع تلك الكائن بهدف توفير بيئة ملائمة له، أهمها عدم محاولة لمس أو ركوب أو مطاردة القرش الحوت، أو محاولة تغيير مساره، والحفاظ على مسافة لا تقل عن 3 أمتار من أمامه و4 أمتار من خلفه، كذلك عدم استخدام فلاش التصوير الفوتوغرافي الذى يضايق القرش الحوت.

اقرأ أيضاًباحثة جيولوجية: مصر بها 30 محمية طبيعية تغطي 15% من مساحتها

إطلاق «سلحفاة المطرية» لبيئتها الطبيعية بمحمية أشتوم الجميل (صور)

وزيرة البيئة بجولة تفقدية في محمية رأس محمد: هدفنا إدارة المحميات بأسلوب عالمى يحقق الحفاظ على الموارد الطبيعية مع تحقيق التنمية بها

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الغردقة السياح الحوت حوت القرش الحوتي بهلول بهلول القرش بهلول سواحل الغردقة محميات البحر الأحمر القرش بهلول

إقرأ أيضاً:

البحرية البريطانية تعرض سفينتين لهجوم في البحر الأحمر 

 

حيروت – متابعات

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO)، اليوم الثلاثاء عن تعرض سفينتين لهجومين منفصلين، شمال غرب الحديدة، بالبحر الأحمر (غربي اليمن).

 

وقالت الهيئة في بيان لها إنها تلقت بلاغا عن واقعة على بعد 97 ميلا بحريا إلى الشمال الغربي من الحديدة باليمن حيث تعرضت سفينة لهجوم بصاروخ ولحقت بها أضرار. مشيرة إلى أن جميع أفراد الطاقم بخير.

 

وذكرت أن السفينة اصطدمت بقارب مفخخ مُسيّر ما أدى إلى ثقب في خزان الصابورة.

 

وفي وقت سابق قالت الهيئة البحرية البريطانية إن ربان سفينة أبلغ عن وقوع حادث على بعد 64 ميلًا بحريًا شمال غرب الحديدة، وأبلغت عن رصد أربع وقائع بالقرب منها وأن جميع أفراد الطاقم آمنون وأنها تتجه إلى ميناء الاتصال التالي.

 

إلى ذلك أعلنت جماعة الحوثي، اليوم الثلاثاء، تنفيذ عمليتين عسكريتين بطائرات مسيرة استهدفتا مدينتي يافا وإيلات وسط إسرائيل، مشيرة إلى تحقيق “أهدافهما بنجاح”.

 

وقال المتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع، إن “جماعته قصفت هدفا عسكريا للعدو الإسرائيلي في منطقة يافا المحتلة بطائرة مسيرة من نوع يافا”.

 

وأضاف “استهدفنا أهدافا عسكرية في منطقة أم الرشراش (إيلات) بأربع طائرات مسيرة من

نوع صماد 4”.

 

مقالات مشابهة

  • الغردقة تشهد إقبالا على الرحلات البحرية في الخريف.. جزر طبيعية وشعاب مرجانية
  • تصرف غريب من مندوبة أمريكا في مجلس الأمن.. ومتابعون: عدم احترام للقامات
  • «النقل»: وصول القاطرة البحرية «سفاجا 1» إلى ميناء بورتوفيق البحري
  • ألغاز وأساطير في أعماق البحر الأحمر.. الاستكشافات البحرية تصل إلى عالم الخيال والغرائب
  • تدريب سيدات الغردقة على صناعة الحلويات ضمن مبادرة «لقمة حلوة»
  • كريم فهمي يظهر بلوك غريب من فرح المخرج ياسر عطية والفنانة فاطمة عادل
  • البحرية البريطانية تعرض سفينتين لهجوم في البحر الأحمر 
  • انطلاق موسم المغامرات لاستكشاف "أسماك القرش الوديعة" في "الموج مسقط"
  • فيديو.. تصرف غريب من مورينيو والحكم يعاقبه
  • لمدة 5 ساعات.. فصل التيار الكهربائي عن الغردقة