كتب- محمد شاكر:

انطلق المؤتمر الصحفي الخاصة بافتتاح معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" في المتحف القومي للحضارة المصرية، والذي تنطلق محطته الرابعة في أستراليا.

وخلال المؤتمر، أكد الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن عدد زوار مرض رمسيس وذهب الفراعنة بفرنسا، وصل إلى مليون و484 ألف زائر.

وقال وزيري: سيتم افتتاح معرض رمسيس وذهب الفراعنة، في أستراليا يوم 17 نوفمبر المقبل على أن تكون محطته التالية ألمانيا.

واستعرض الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، تاريخ مقبرة رمسيس الثاني، قائلا: تعرضت هذه المقبرة للسرقة مرتين في عهد الملك رمسيس الثالث، وهو ما أثبتته إحدى البرديات المصرية القديمة.

وأضاف حواس: مقبرة الملك رمسيس الثاني تعد أكبر مقبرة في وادي الملوك بالأقصر، مشيرًا إلى أن الفنان الذي أبدع مقبرة رمسيس الثاني هو نفس الفنان الذي صمم مقبرة سيتي الأول.

وتابع حواس: تعد مقبرة رمسيس الثاني أكمل مقبرة، تم تصميمها على أعلى مستوى بين ملوك مصر القديمة، من ناحية العمارة والمناظر المرسومة على جدرانها، مشيرًا إلى أن مقابر توت عنخ آمون ورمسيس السادس لم تكتمل بها هذه البرامج الفنية، مؤكدًا أن السبب يكمن في أن رمسيس الثاني حكم 66 عامًا وكان لطول فترة حكمه فضلًا في ذلك.

وبدأ المعرض رحلته في هيوستن ثم سان فرانسيسكو عام 2022، ثم أقيم في باريس، ويستمر في سيدني حتى الخريف المقبل، ومن المتوقع أن يجذب عددا كبيرا من الزوار على غرار المعرض الذي أقيم لتوت عنخ آمون الذي جذب 1.4 مليون زائر.

وحكم رمسيس الثاني حكم لأطول فترة في التاريخ المصري وهي 66 عامًا وكان مسؤولًا عن بناء المعالم الأثرية العظيمة مثل برج معبد الأقصر، وجزء من معابد الكرنك، ومعبد في أبيدوس ومعبد أبو سمبل في النوبة كما توفي عن عمر يناهز التسعين عامًا واشتهر أيضًا بتزوج العديد من الزوجات الملكيات، بما في ذلك الملكة نفرتاري.

ومن بين الكنوز المعروضة "التابوت الملكي" الذي له مكانة كبيرة ومصنوع من خشب الأرز ومطلي باللون الأصفر ويمثل "الملك بهيئة آدمية" والذي وافقت على نقله السلطات المصرية إلى فرنسا، بشكل استثنائي، لعرضه ضمن هذه القطع الفرعونية، تقديرا لجهود العلماء الفرنسيين الذين قاموا بمعالجة مومياء رمسيس الثاني من الفطريات عام 1976، كما يضم المعرض قطعًا أثرية ثمينة، من بينها مجوهرات من الذهب والفضة والتماثيل والتمائم، ويقدم للزوار أيضا تجربة غامرة للتجول في معابد أبو سمبل واستكشاف قبر الملكة نفرتاري عبر تقنية "الواقع الافتراضي".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: قمة القاهرة للسلام مستشفى المعمداني طوفان الأقصى نصر أكتوبر الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس مهرجان الجونة السينمائي أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني أستراليا معرض رمسيس وذهب الفراعنة الدكتور مصطفى وزيري رمسیس وذهب الفراعنة رمسیس الثانی

إقرأ أيضاً:

دبي.. افتتاح الدورة الـ26 من معرض "ويتيكس"

افتتح الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي الدورة الـ26 من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس" الذي تنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي، ويستمر حتى 3 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري في مركز دبي التجاري العالمي، ويشارك فيه أكثر من 2800 شركة من 65 دولة.

وأكد الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم أن إمارة دبي، أن رؤية وتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أصبحت نموذجاً يحتذى في التحول نحو الاقتصاد الأخضر وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة، ووجهة رئيسة لتنظيم واستضافة أهم الفعاليات العالمية، لاسيما في مجال الاستدامة والابتكار والتصدي للتحديات التي تواجه البيئة والمناخ حول العالم بما يعزز تحقيق التنمية المستدامة.

ابتكار واستثمار

وأضاف الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، أن قضايا الاستدامة وأمن الطاقة تتصدر اليوم أولويات دول العالم، حيث نجح معرض "ويتيكس" في توفير منصة رائدة تجمع بين الابتكار والاستثمار، وتدعم رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة في التحول نحو الاقتصاد الأخضر المستدام، انطلاقاً من سعينا لتحفيز التعاون وتبادل الرؤى والخبرات بما يسهم في تسريع وتيرة التنمية المستدامة في منطقتنا وعلى مستوى العالم، كما يجمع المعرض المختصين وصناع القرار والمستثمرين وممثلي كبرى الشركات من مختلف أنحاء العالم لاستكشاف فرص الأعمال بما يعزز التعاون الدولي ويسهم في دفع عجلة الابتكار إلى جانب تحفيز الاستثمارات والشراكات الاستراتيجية في هذه القطاعات الحيوية، انسجاماً مع رؤية القيادة الرشيدة لتسريع وتيرة العمل المناخي لتحقيق تنمية مستدامة وبناء مستقبلٍ أكثر إشراقاً للأجيال القادمة.

أحمد بن سعيد يفتتح معرض "ويتيكس" في دورته السادسة والعشرين والذي يعتبر المعرض الأكبر من نوعه في المنطقة لتقنيات الطاقة والمياه والبيئة وتشارك فيه 2,800 شركة من 65 دولة. https://t.co/XFNtN3bfMd@WetexDubai @DEWAOfficial pic.twitter.com/3Dor2L2Ve7

— Dubai Media Office (@DXBMediaOffice) October 1, 2024 عقد الشركات والصفقات

وقال سعيد محمد الطاير رئيس مجلس إدارة هيئة كهرباء ومياه دبي، إنه بتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتحت رعاية الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، ننظم معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس" سنوياً بهدف توفير منصة رائدة للاطلاع على آخر التطورات من حول العالم في مختلف قطاعات الطاقة المتجددة والنظيفة، والمياه، والاستدامة، والمباني الخضراء، والتنقل الأخضر، وغيرها من القطاعات الحيوية حيث يجمع المعرض تحت مظلته كبرى الشركات العالمية لعرض أحدث منتجاتها وتقنياتها وحلولها المبتكرة، إضافة إلى تبادل الرؤى والأفكار من خلال عشرات الندوات والجلسات التي يقدمها نخبة من الخبراء والمختصين.
وأشار إلى أن المعرض يشكل منصة مثالية لعقد الشراكات وتوقيع الصفقات بين الشركات العالمية ونظيراتها المحلية والإقليمية مختلف القطاعات ويسهم في التعريف بجهود دولة الإمارات وإمارة دبي في مجالات الطاقة المتجددة والنظيفة والاستدامة البيئية.








مقالات مشابهة

  • اقتربنا من حجرة دفن خوفو.. زاهي حواس: دراسات حديثة كشفت أسرارا مذهلة عن الهرم الأكبر
  • بمشاركة 25 عارضا.. افتتاح معرض للمنتجات المصنوعة بأيدي الأشخاص ذوي الإعاقة
  • دبي.. افتتاح الدورة الـ26 من معرض "ويتيكس"
  • 100 ألف زائر.. "رمسيس وذهب الفراعنة" وجهة سياحية في ألمانيا
  • افتتاح معرض مؤقت عن التراث غير المادي بالمتحف المصري
  • رجل يكتشف مقبرة آثار في "حوش" منزله
  • دبي.. افتتاح معرض "ويتيكس" 2024 غداً الثلاثاء
  • تعرف على موعد مباراتي الفراعنة وموريتانيا
  • ‏عــاجــل - مصادر لـ الحدث العربية: الشخص الثاني الذي قتل مع نضال عبد الخالق هو عماد عودة
  • من هو رجل الحرس الثوري الثاني الذي اغتيل مع نصرالله؟.. ولماذا تواجد في لبنان؟