قال وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الإثنين، أن تطوير الهيدروجين الأخضر يعد أحد الاهداف الاولية للحكومة الجزائرية ونحن على قناعة أن بلادنا تمتلك مؤهلات وقدرات هائلة تسمح لها ان تكون فاعلا اقليميا رئيسيا في هذا المجال.

وخلال اشرافه على أشغال يوم الطاقة الخامس الجزائري الألماني، تحت شعار ” تكنولوجيات المستقبل التي تجمعنا -.

الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر”. أكد عرقاب أن الجزائر تهدف الى جعل الهيدروجين ناقلا استراتيجيا احتراما منها لالتزاماتها المناخية وبرنامجها من حيث التحول الطاقوي.
مضيفا أن “البحث والتنقيب على المواد النادرة وانتاجها يعد ايضا من بين المحاور المهمة لاستراتيجيتنا. لاسيما تلك المستخدمة في تقنيات تخزين الكهرباء مثل الليتيوم والزنك والمعادن النادرة”.
وفي هذا المجال “يضيف الوزير- تم وضع خطة عمل شاملة بدء من وضع الاطار التنظيمي والمؤسساتي المناسب. وتنمية راس المال البشري مع تحديد التدابير اللازمة ومصادر التمويل اضافة الى تفعيل التعاون الدولي من اجل نقل التكنولوجيا والخبرات.
كما أوضح ذات المتحدث أنه يجري حاليا دراسة امكانية القيام بمشاريع تجريبية علمية للتحكم في سلسلة انتاج الهيدروجين، ومن بين هذه المشاريع مشروع بـقدرة 50 ميغاواط لانتاج الهيدروجين الاخضر بمساهمة 35 مليون اورو على شكل هبة من الحكومة الألمانية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

طالع أيضا:

بقيمة مليار دولار.. إطلاق مشروع ضخم للتخزين الطبيعي للكربون كشف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الإثنين، أن الجزائر وعبر شركة سوناطراك تعتزم اطلاق مشروع ضخم بغرض التخزين الطبيعي للكربون من خلال غرس 420 مليون شجرة على مدى 10 سنوات باستثمار يقدر بمليار دولار. وخلال كلمته بمناسبة اشرافه على أشغال يوم الطاقة الخامس الجزائري الألماني، تحت شعار ” تكنولوجيات المستقبل. التي تجمعنا – الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر”. أكد عرقاب أن التغيرات الجيوسياسية الحالية وكذا اعتماد سياسات طموحة جدا في مجال الحد من انبعاثات الغاز الدفيئة. قد اثرت تاثيرا كبيرا على الاسواق وتدفقات الطاقة حيث تراجعت الاستثمارات البينية في مجال الصناعة البترولية الغازية. وهذا سيؤثر حمتما على الطلب العالمي المتزايد على الطاقة في المستقبل.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الهیدروجین الأخضر

إقرأ أيضاً:

باستثمارات 12 مليار دولار.. شركات مصرية وإمارتية توقع اتفاقية مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر

توقع اليوم الأحد كل من "إنفينيتي باور" و"حسن علام" المصريتان و"مصدر" للطاقة المتجددة المملوكة لحكومة أبوظبي اتفاقية مشروع جديد لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر بإجمالي استثمارات 12 مليار دولار وبقدرة 8 جيجاواط، وتمتد فترة إنجازه على مراحل خلال 10سنوات، وسيتم إقامة المشروع في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وقال محمد إسماعيل منصور، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "إنفينيتي باور"، إن دراسات الجدوى وتحديد مساحة المشروع جاري العمل، حسب شبكة الشرق الإخبارية.

والهيدروجين الأخضر هو الهيدروجين المنتج من التحليل الكهربائي للماء بالاعتماد على الطاقة المتجددة، إذ تتوقع مصر أن يصل إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مشروعات الهيدروجين الأخضر إلى أكثر من 81 مليار دولار بحلول 2035.

تسعى الحكومة المصرية إلى تأمين مصادر جديدة للطاقة إلى جانب مساعي التحول إلى الحياد الكربوني، وخفض الانبعاثات من قطاع الطاقة، حيث تخطط البلاد لتوليد 42% من الكهرباء من مصادرة الطاقة الجديدة والمتجددة بحلول عام 2030.

اقرأ أيضاًرئيس الوزراء يتابع موقف مشروعات الهيدروجين الأخضر | فيديو

«الإحصاء»: 314.6% زيادة في نصيب الفرد من الناتج المحلي خلال 2023

«الإحصاء»: ارتفاع تحويلات العاملين بالخارج 19.5%.. وفاتورة الدعم تقفز 46.9%

علاء عابد: مشروع قانون الهيدروجين الأخضر يساهم في توفير آلاف فرص العمل

مقالات مشابهة

  • الذهب الأخضر
  • وزير المالية: حريصون على جذب استثمارات هولندية في قطاع الهيدروجين الأخضر
  • 24 مليار يورو لمشروع إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب
  • باستثمارات 12 مليار دولار.. شركات مصرية وإمارتية توقع اتفاقية مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر
  • وزير المالية: مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعًا للهيدروجين الأخضر
  • مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر
  • معيط: مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر
  • وزير المالية: التحديات الجيوسياسية بالشرق الأوسط ذات آثار سلبية علي التجارة والاستثمار
  • بعد توقيع «الوزراء» اتفاقية لإنتاجه.. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر
  • ألمانيا تحصل من المغرب على الضوء الأخضر رسمياً لدخول سوق الطاقات المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر