أقام مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية، بالتعاون مع الصالون البحرى المصرى، ندوة تحت عنوان: «الأقصى من العدوان إلى الطوفان» بمقر مركز الحوار بالدقى.

تحدث فى الندوة اللواء الدكتور محمد الغبارى، مدير كلية الدفاع الوطنى بأكاديمية ناصر العسكرية الأسبق، الدكتور أسامة شعث، أستاذ العلاقات الدولية، الدكتور طارق فهمي- أستاذ العلوم السياسية جامعة القاهرة، اللواء أركان حرب حمدى لبيب، نائب رئيس مؤسسة الحوار، اللواء محمد عبدالواحد خبير–الأمن القومى، وأدار الندوة الباحث محمد ربيع– الباحث فى العلوم السياسية.

ناقشت الندوة عدة محاور، جاء فى مقدمتها «المعركة الفلسطينية وتصحيح المفاهيم، الأزمة الراهنة – قراءة فى المستجدات، مصر– الموقف والدور، الأزمة وتحديات الأمن القومى العربى، المواقف الإقليمية والدولية – دور مطلوب.

من جانبها، أكدت الكاتبة سميحة المناسترلى، رئيس مؤسسة آتوم للتنمية الثقافية والإبداع، خلال مشاركتها بالندوة، على ضرورة إنهاء هذا الابتزاز المتواصل من العدو الإسرائيلى لشعب فلسطين ومصر والمنطقة العربية منذ ٧٠ عاماً، وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشريف اليوم قبل غد مستثمرين الوضع الحالى من احتجاجات بالغرب وتضامنها مع التحالفات المصرية العربية، وأيضاً ما تشهده إسرائيل من خلافات داخلية، مشيرة إلى أن مكانة مصر اليوم تمكنها من اتخاذ قرارات حاسمة، نظراً لاستعادة مكانتها بفكر وسياسة قيادة رشيدة، مؤكدة على ثقتها ودعمها لقرارات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

وكان من توصيات الندوة، ضرورة السماح بمرور المساعدات الإنسانية والإغاثة للشعب الفلسطينى، رفض جميع الممارسات الإسرائيلية واعتداءاتها ضد المدنيين والأبرياء، مطالبة المجتمع الدولى بتحمل مسؤولياته من أجل التدخل الفعلى لوقف المجازر الإسرائيلية فى حق الشعب الفلسطينى، رفض تصفية القضية الفلسطينية بالأدوات العسكرية وأى محاولات لتهجير الفلسطينيين قسراً من أراضيهم أو أن يكون ذلك على حساب دول المنطقة، ضرورة توحيد الصف الفلسطينى صفاً واحداً، تفويض الرئيس عبدالفتاح السيسى باتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية الأمن القومى المصرى وحماية حدود الدولة المصرية وسيادتها واستقلالية قراراتها والعمل على حل القضية الفلسطينية حلاً عادلاً وشاملاً ومتكاملاً يضمن حقوق الشعب الفلسطينى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أكاديمية ناصر العسكرية جامعة القاهرة مؤسسة الحوار المعركة الفلسطينية شعب فلسطين القدس الشريف

إقرأ أيضاً:

مصر تشدد على ضرورة وقف الحرب

لمناقشة أحداث الحرب المستمرة منذ أكثر من عام في السودان، انطلق مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية في القاهرة، اليوم .
خطر على المنطقة والعالم
فقد شدد وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي في كلمة له، على أن تبعات الأزمة السودانية تشكل خطرا على المنطقة والعالم.
وأكد على وجوب وقف العمليات العسكرية في السودان فورا.
كما تابع أن على المجتمع الدولي التحرك العاجل لإيقاف حرب السودان.
واعتبر أن أي حل للأزمة في السودان يبدأ من الداخل فقط، لافتا إلى أن هذا المؤتمر ينعقد في لحظة تاريخية فارقة في حياة السودانيين.
وأوضح أن الأزمة السودانية تؤثر على قوى الجوار السوداني وإفريقيا والعالم العربي، مشيرا إلى أن النزاع أجبر الملايين على النزوح واللجوء داخل البلاد وخارجها.
ورأى أن حدة القوات المسلحة السودانية لها أهمية بالغة أثبتتها التطورات الجارية لحماية السودان.

شركاء إقليميون ودوليون
يشار إلى أن العاصمة المصرية القاهرة، تستضيف اليوم السبت، مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية بحضور الشركاء الإقليميين والدوليين.
ويهدف المؤتمر إلى الاستماع لرؤية الحاضرين حول التداعيات السلبية للصراع الراهن في السودان، وطرق معالجته.

العربية نت

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«النواب»: الحوار الوطني يحدث حركة كبيرة في المشهد السياسي المصري
  • محافظ الإسماعيلية الجديد: سعدت بثقة القيادة السياسية لتكليفي محافظا
  • الإرادة السياسية والمشروع الوطنى للتعليم
  • جسر الحوار بين المعارضة والحكومة.. ضياء رشوان المرشح الأبرز لـ «الأعلى للإعلام»
  • مصر تشدد على ضرورة وقف الحرب
  • العربي للدراسات السياسية: أسامة الأزهري يمتلك حنكة وتنويري بالدرجة الأولى
  • د. الخشت يهنئ المستشار محمود فوزي لتوليه مهام وزارة الشؤون النيابية
  • جيش الاحتلال يُقر بمقتل ضابط شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • مؤسسة شيخة آل ثاني تنظم ندوة للأطفال لمناقشة القضية الفلسطينية
  • «الخشت»: أثق في رعاية أسامة الأزهري لبيوت الله ومكافحة التطرف