وجهت إلى رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، يوم الاثنين، تهمة تسريب وثائق سريّة، على ما أعلن المدعي العام.

اعلان

وقال شاه خوار، من وكالة التحقيقات الفدرالية الباكستانية، من أمام سجن أديالا جنوب العاصمة إسلام أباد، حيث يتواجد خان البالغ 71 عاما، إنّ "التهمة وجهت إليه اليوم وتُليت علناً".

وترتبط هذه القضية ببرقية دبلوماسية، قال خان إنّها دليل على أنه أطيح من منصبه في إطار مؤامرة أميركية مدعومة من الجيش النافذ، على ما جاء في تقرير أعدته وكالة التحقيقات الفدرالية التابعة للحكومة.

وقابله نفياً من الولايات المتحدة والجيش الباكستاني على حدّ سواء.

ووجّه الاتهام في القضية نفسها إلى شاه محمود قريشي، نائب رئيس حركة الانصاف، التي يتزعمها عمران خان الذي شغل أيضاً منصب وزير الخارجية سابقاً.

ويفيد محامو عمران خان أنّ موكلهم يواجه في إطار هذه القضية احتمال الحكم عليه بالسجن 14 عاماً، وفي ظروف قصوى عقوبة الإعدام .

محامون باكستانيون يشكلون الفريق القانوني لرئيس الوزراء عمران خانAP Photo/Anjum Naveedإجراءات مغلقة

وُجه الاتهام إلى الرجلين، بموجب قانون أسرار الدولة العائد إلى حقبة الاستعمار خلال إجراءات "تمت في مقر المحكمة من دون حضور الجمهور أو وسائل الاعلام"، على ما أفاد ناطق باسم حركة الانصاف.

وقال عمر خان نيازي، محامي عمران خان، "سنطعن بهذا القرار. والرأي العام يدعم عمران خان".

ويلقى عمران خان، الذي وصل إلى السلطة العام 2018 وأطيح بموجب مذكرة حجب ثقة في نيسان/أبريل 2022، دعماً شعبياً واسعاً في باكستان.

بالفيديو: من هي طائفة الأحمديين في باكستان وما سبب اضطهادها؟بايدن: باكستان "أخطر دولة في العالم".. إسلام أباد ترفض تصريحاته وتستدعي السفير الأمريكي

وأوقف الآلاف من أنصار حركة الانصاف، فيما اضطر غالبية قادتها إلى العيش في الخفاء. وقرّر بعضهم لاحقاً الانسحاب من الحزب.

وقال المحلّل السياسي رسول بخش ريس لوكالة فرانس برس "هو ملاحق قضائياً إلا أن نية النظام واضحة جداً: لا يريد أن يترك له أي إمكانية للافلات، سواء كانت الاتهامات فعلية أو ملفقة".

أكثر من 200 قضية

وخان ملاحق في إطار أكثر من 200 قضية منذ طرد من السلطة، وهو يعتبر أن هذه الملاحقات مدفوعة باعتبارات سياسية.

وهو اتهم الجيش الذي سانده للوصول إلى السلطة في 2018، لكنّه فقد دعمه لاحقاً بحسب محللين، بالسعي إلى منعه من العودة إلى السلطة.

أوقف نجم الكريكت السابق، وأودع السجن في أيار/مايو الماضي لمدة ثلاثة أيام. وأثار توقيفه تظاهرات عنيفة نظمها انصاره في كل أرجاء البلاد.

وفي نهاية آب/اغسطس، علقت محكمة في إسلام أباد إدانته بالسجن ثلاث سنوات بتهمة الفساد التي أدت إلى سجنه وتجريده من إمكان الترشح للانتخابات المقبلة. رغم ذلك، أبقي في السجن الاحتياطي بشبهة نشر وثائق رسمية وهي تهمة أخطر.

وتقود باكستان حالياً حكومة انتقالية. وتنظم مبدئياً انتخابات عامة في كانون الثاني/يناير، بعدما أرجئت مرات عدة.

ومع اقتراب موعد الانتخابات، عاد رئيس الوزراء الباكستاني السابق وخصم خان السياسي نواز شريف السبت إلى إسلام أباد بعدما عاش في المنفى الاختياري في لندن مدة أربع سنوات.

وهو لا يزال محكوماً بالسجن سبع سنوات، بعد إدانته بتهمة الفساد في العام 2018. وهو أمضى جزءاً من هذه العقوبة.

وأصدرت محكمة في إسلام أباد، قبل أيام، قراراً بالإفراج عنه بكفالة ما جنبه التوقيف لدى عودته.

اعلان

ومصير المسؤولين الباكستانيين رهن عادة بعلاقتهم بالجيش، إذ غالباً ما تستخدم المحاكم الباكستانية لإغراقهم في إجراءات طويلة تهدف بحسب المدافعين عن حقوق الإنسان إلى خنق أي معارضة.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: اقتحام سيارة مظاهرة مؤيدة لفلسطين في مقاطعة مينييسوتا الأميركية بعد تضامنها مع غزة.. إسرائيل تشطب الناشطة غريتا تونبرغ من المناهج الدراسية قطر توقع اتفاقا مع "إيني" الإيطالية لمدة 27 عاما لتوريد الغاز المسال باكستان عمران خان وثائق سرية القانون اعلانالاكثر قراءةمباشر. تغطية مستمرة| إسرائيل ترتكب "24 مجزرة" في غزة خلال يوم واحد ونتنياهو يحذر حزب الله من دخول الحرب مقتل ستة اشخاص في قصف صاروخي روسي أصاب مستودعا أوكرانيا كيف تحولت فلسطين على الخرائط لإسرائيل في ظرف 7 عقود فقط؟ مجلة بلاي بوي الإباحية الشهيرة تفصل مايا خليفة وتعاقبها على دعمها "طوفان الأقصى" لماذا تمّ الحكم غيابيا بالسجن سبع سنوات على رغد صدام حسين؟ اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة: مقتل 70 شخصا على الأقل في غارات إسرائيلية جديدة على قطاع غزة يعرض الآن Next فيديو: الجيش الإسرائيلي يقول إنه نفذ 300 غارة جوية على قطاع غزة في يوم واحد يعرض الآن Next بعد تضامنها مع غزة.. إسرائيل تشطب الناشطة غريتا تونبرغ من المناهج الدراسية يعرض الآن Next شاهد: اقتحام سيارة مظاهرة مؤيدة لفلسطين في مقاطعة مينييسوتا الأميركية يعرض الآن Next قطر توقع اتفاقا مع "إيني" الإيطالية لمدة 27 عاما لتوريد الغاز المسال

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة حركة حماس قطاع غزة طوفان الأقصى الشرق الأوسط الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصين ضحايا قصف السياسة الإسرائيلية فلسطين Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة حركة حماس قطاع غزة طوفان الأقصى الشرق الأوسط My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: باكستان عمران خان وثائق سرية القانون إسرائيل غزة حركة حماس قطاع غزة طوفان الأقصى الشرق الأوسط الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصين ضحايا قصف السياسة الإسرائيلية فلسطين إسرائيل غزة حركة حماس قطاع غزة طوفان الأقصى الشرق الأوسط یعرض الآن Next إسلام أباد عمران خان قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مظاهرات في باكستان منددة باغتيال نصرالله تنتهي باشتباكات مع قوات الأمن

اشتبك أعضاء من الجماعة الإسلامية في باكستان مع قوات الأمن بعد منعهم من تنظيم مسيرة باتجاه القنصلية الأمريكية في كراتشي تنديداً باغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

اعلان

وقد خرج المتظاهرون إلى الشوارع بعد اغتيال نصرالله بغارة جوية إسرائيلية في بيروت يوم الجمعة.

وكان حزب الله أمس قد أكد مقتل نصرالله ما أثار حالة من الصدمة في جميع أنحاء لبنان والشرق الأوسط، لما لما يمثله الأخير من وزن في المشهد اللبناني والإقليمي ودوره في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي.

ووضعت إسرائيل نصر الله على قائمة الاغتيالات لعقود، ما جعل من استهدافه أكبر العمليات الإسرائيلية وأكثرها أهمية منذ سنوات.

مسلمون يضيئون الشموع خلال مظاهرة منددة باغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، في كراتشي، باكستان، السبت 28 سبتمبر 2024. Fareed Khan/ AP

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن عن تنفيذ غارة جوية دقيقة يوم الجمعة بينما كان قادة حزب الله يجتمعون في مقرهم في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأدت الغارات الإسرائيلية إلى مقتل أكثر من 700 شخص في لبنان منذ الأسبوع الماضي.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر: نصر الله أولهم.. أبرز قادة حزب الله بين أكثر من 20 اغتالتهم إسرائيل هل المرشد الإيراني علي خامنئي الهدف المقبل بعد اغتيال نصر الله وهل نقل إلى مكان آمن بعد؟ نتنياهو يصف كلام نصرالله بـ"المتعجرف" ويعد حزب الله ولبنان برد "مدمّر" الإسلام باكستان اغتيال الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حسن نصر الله حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب في يومها الـ359: إسرائيل تلوح بتوغل بري وانتشال جثة نصر الله وحزب الله يؤكد مقتل قادة آخرين يعرض الآن Next تقرير أمريكي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله يعرض الآن Next منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر: نصر الله أولهم.. أبرز قادة حزب الله بين أكثر من 20 اغتالتهم إسرائيل يعرض الآن Next هل المرشد الإيراني علي خامنئي الهدف المقبل بعد اغتيال نصر الله وهل نقل إلى مكان آمن بعد؟ يعرض الآن Next محمد بن سلمان: لا تعنيني القضة الفلسطينية وغير مهتم بها شخصيا لكن شعبي يهتم اعلانالاكثر قراءة 80 قنبلة خارقة للتحصينات بزنة طن لكل واحدة وتفاصيل يرويها قائد سرب المقاتلات التي اغتالت نصر الله من هو هاشم صفي الدين.. الخليفة المحتمل لحسن نصر الله؟ بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر ارتفاع غير مسبوق في معدل الفقر بفرنسا.. دراسة تكشف تدهور الوضع منذ 2015 قارع إسرائيل لثلاثة عقود قبل أن تغتاله بطائرات أمريكية وألف كلغ من المتفجرات.. من هو حسن نصر الله؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهحسن نصر اللهجنوب لبنانلبناناعتداء إسرائيلغزةإسرائيلحركة حماسقصفالحرس الثوري الإيرانيمحمد بن سلمان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • أحكام قضائية صارمة ضد المتابعين في قضية أحداث 15 شتنبر .. وهذا مصير الجزائرية المثيرة للجدل
  • معلومات حصرية تفضح أحدث منظومة مالية سرية تعمل على نقل وغسل أموال الحوثيين - وثائق تثبت تورط المئات من شركات الصرافة
  • شاهد: إسرائيل تزعم تنفيذ 70 عملية سرية خاصة واكشف وثائق في أنفاق "الرضوان" تهدف لاحتلال الجليل
  • إدانة 52 شخصاً متورطين في أحداث الفنيدق وتأجيل النطق بالحكم في قضية “المواطنة الجزائرية”
  • عاجل.. رفض طعن حبيبة ووالدها في قضية "قتل طالب الرحاب" وتأييد الحكم عليهما
  • ذا ثيغر: السجن لـ28 عامًا لـ أبو ختالة العقل المدبر لهجوم بنغازي في العام 2012
  • محكمة صيرة تصدر حكماً صادماً في قضية مقتل أمير الكلدي: دية وحبس للمشرقي ورفاقه، والرأي العام ينقسم
  • شاهد.. ميسي يفقد صوابه ويشتم حكما بالدوري الأميركي
  • عقوبات بالسجن وغرامات ضد مسؤولين بوزارة الصحة في قضية شبكة صفقات الصحة(فيديو)
  • مظاهرات في باكستان منددة باغتيال نصرالله تنتهي باشتباكات مع قوات الأمن