د. دلال الحربي: الأميرة نورة بنت عبدالرحمن قامت بأدوار اجتماعية وإنسانية تاريخية
أبرزت أستاذة التاريخ الحديث والمعاصر الدكتورة دلال الحربي جوانب متعددة في شخصية الأميرة نورة بنت عبدالرحمن حيث أوضحت أنها قامت بأدوار إنسانية واجتماعية تاريخية ، ما قبل مرحلة تأسيس المملكة العربية السعودية وما بعدها، وكانت عونا للملك عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – حيث كان لها رأي ومشورة في بعض القضايا الاجتماعية.


وأوضحت د. دلال الحربي أن الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لعبت دورا كبيرا في تربية بعض أبناء الملك عبدالعزيز، وتربية بعض الأمراء والأميرات، وهناك أكثر من رسالة للملك عبدالعزيز تشير فيها إلى ذلك، كما كان لها دور في توجيه شباب الأسرة
ونفت د. دلال الحربي أن يكون للأميرة نورة دور في الأحداث السياسية كما يردد البعض، فهي لم تكن مستشارة سياسية للملك عبدالعزيز – رحمه الله- وكان دورها الكبير في القضايا الإنسانية والاجتماعية، وكانت تستقبل الضيفات اللاتي يزرن الرياض، وكانت تقوم بمهام السيدة الأولى .

أخبار متعلقة قوات الأمن تضبط مخالفين لنظام البيئة في منطقتي تبوك وجازانإنقاذ معتمر "سبعيني" من جلطة في الدماغ


جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده صالون أفق الثقافي بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض في السابعة من مساء أمس السبت 21 أكتوبر الجاري بفرع الخدمات وقاعات الاطلاع بطريق خريص بالرياض بعنوان:" الأميرة نورة بنت عبدالرحمن : مسار البحث وانعكاس التجربة" وأدارته أروى أبا الخيل ، وحضره عدد من المهتمين والباحثين والباحثات، حيث أصدرت د. دلال الحربي كتابا عن الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، بعنوان :" امرأة في مسار البناء: نورة بنت عبدالرحمن بن فيصل آل سعود: حياتها ودورها" وكتبت من قبل عنها عدة دراسات في العام 1999م
وذكرت د. دلال الحربي أن الأميرة نورة بنت عبدالرحمن عانت كثيرا في مرحلة الطفولة، حيث نشأت في مرحلة ما بعد انهيار الدولة السعودية الثانية، وشهدت أحداثا مؤلمة وتوفي أحد أشقائها بالجدري، وكانت هناك محاولة اغتيال لوالدها، لكن هذه الأحداث أعطتها صلابة وبعد نظر، وهي وظفت هذه المرحلة الصعبة في طفولتها بشكل جيد انعكس في كثير من مواقفها وحياتها.


وتطرقت د. دلال الحربي في لقائها إلى دراستها عن شخصية الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وأنها تحولت إلى العناية بشكل موسع بتاريخ المرأة السعودية بشكل عام، وتخصصت في ذلك وأصبحت رائدة في هذا المجال.


وقالت : " لدي اعتبارات خاصة بي نتيجة اهتمامي بهذا المجال وممارستي البحثية، ولي الشرف أن أكون رائدة لهذه النوعية من الدراسات، الحقيقة عندي قضية شغلتني وهي: تكوين الوعي بالمرأة والاعتزاز بالهوية، وإذا تكوّن هذا الوعي وترسخ تبدلت الصورة النمطية المعتادة، ومن هنا يمكن تصحيح المعلومات المغلوطة الموجودة خاصة عند الباحثين الغربيين، من أن تاريخ المرأة لا يستحق، لأن الممارسات الاجتماعية ضدها، وهذه معلومات مضللة" .


وأضافت: أردت أن أفند هذه المغالطات، فالمرأة كان لها إسهام وحضور، ومواقف تبعث على الاعتزاز بتاريخنا والمكانة التي أعطيت لها من مجتمعها..
وتحدثت د. دلال الحربي عن كتابها قائلة:
ما بذلته في كتابي عن الأميرة نورة الذي استغرق العمل عليه خمس سنوات، جهد كبير لأن الأمر تطلب قراءة كل شيء، في التاريخ والجغرافيا والمرويات الشعبية والأنساب والقبائل ، وساعدني هذا التنقيب على أن أعثر على معلومات لم يتوصل إليها أحد ، واعتمدت في ذلك على كتابات لفيلبي، وأحمد عبدالغفور عطار
وأشارت د. دلال الحربي إلى أن معظم ما كتب من قبل المؤرخين عربا أو أجانب فيما يخص تاريخ المملكة بشكل عام به كثير من الصور التخيلية وهي غير صحيحة، ليست حقيقة تاريخية، فيجب التأكد من صحة المعلومات المتداولة، خاصة فيما يتعلق بالروايات الشفهية التي تتبدى خطورتها حين تتحول من رواية شفهية إلى معلومة في كتاب، لكن يجب التدقيق في الروايات الشفهية لأنها قد لا تتفق مع السياق العام للأحداث أو ما يخص الشخصية نفسها.


وأضافت: كنت مستمتعة جدا بالقراءة، كل قراءاتي حول الشخصية وكنت أتعمق في القراءات. وبالكتاب وثائق محلية، ووثائق فرنسية وبريطانية، من الأرشيفين الفرنسي والبريطاني، وهذا كله احتاج جهدا كبيرا، وتطلب الكتاب ثلاث زيارات للأرشيف البريطاني .


كنت أبحث في كل المصادر، وكانت هناك معلومة غير دقيقة أن صور الأميرة نورة بنت عبدالرحمن موجودة في الأرشيف البريطاني، وبحثت كثيرا حتى في مركز الشرق الأوسط في أوكسفورد ، وتوصلت إلى أن المعلومة غير صحيحة
واختتمت د. دلال الحربي اللقاء بالقول:
البحث العلمي لا يتوقف، وهو مفتوح للجميع، وأشد ما يؤلمني مسألة: الاستلاب من كتاباتي دون ذكر المصدر أو البعض يأخذون الفكرة ويستخرجون بعض المعلومات وكلها موجودة بكتابي، أنا وضعت اللبنة الأساسية ولكن الباب مفتوح لكل باحث أن يضيف ويكتشف. ومن المفترض أن الباحثات والباحثين يبذلون جهدا أكبر للحصول على معلومات إضافية.


إن المملكة رقعة جغرافية وتاريخية كبيرة ومن يريد أن يبحث في مجال تاريخ المرأة لديه آلاف الموضوعات، وما ينقصنا هو القراءة المعمقة الجادة.


ودعت د. دلال الحربي إلى ضرورة أن تتضمن المناهج التعليمية سير النساء من التاريخ الإسلامي أو التاريخ الحديث، وتعزيز حضور المرأة عبر المناهج خاصة بجامعة الأميرة نورة التي تحمل اسم الأميرة نورة بنت عبدالرحمن والتوسع في دراسة سيرتها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام الأميرة نورة بنت عبد الرحمن المملكة العربية السعودية الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن

إقرأ أيضاً:

جامع حِسْلْ بمحافظة إب.. منارة تاريخية في بلد غني بالمآثر والآثار

يمانيون – متابعات
في بلد غني بالمآثر والآثار التي تحمل سمات وعناوين حضارات موغلة في القدم، من الطبيعي أن نكتشف كل يوم معلماً جديداً يفتح من خلاله نافذة ضوء تكشف لنا تفاصيل الحضارة التي شيدها الأجداد في هذه الأرض.

اليوم نسلط الضوء على جوهرة حقيقية ماتزال شامخة حتى اليوم في مديرية السبرة بمحافظة إب، وبالتحديد في قرية حسل وسط عزلة مطاية، ويعد من أقدم المساجد في العالم، ومن أوائل الجوامع في اليمن بعد الجامع الكبير بصنعاء وجامع الجند، غير أنه لم يسلط عليه الضوء خلال القرون الماضية ربما لصغر مساحته.

وحتى اليوم لا يزال جامع حسل يحمل رائحة، ونفس عصر النبوة، وجلال صحابة النبي محمد -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- حيث يعود بناؤه إلى السنة السادسة عشر للهجرة النبوية، كما توضحه المخطوطات التي عُثر عليها في جدران الجامع، وتم الاحتفاظ بها حتى الآن.

وينسب جامع حٍسْلْ ، بكسر الحاء، وسكون السين واللام، إلى الصحابي الجليل الذي سميت القرية باسمه، ولكن المصادر لم تحدد أيهما صاحب الجامع هل الصحابي حسل بن خارجة، أم حسل العامري، خاصة وأن هناك قرية أخرى في منطقة الصلول وصاب العالي محافظة ذمار تحمل نفس الاسم.

وهنا من المهم الإشارة إلى تاريخ القرية قبل الإسلام، حيث كان يطلق عليها مدينة مكارد نسبة الى الملك الحميري مكارد الذي أقام مملكته في تلك المنطقة التي ماتزال تحتفظ بالكثير من الآثار، وأسماء الأماكن، والجبال التي تدل على تلك المملكة.

وبحسب النقوش والآثار التي ماتزال المنطقة زاخرة بها، كان يشار إلى تلك القرية بـ “مدينة مكارد برأس وادي النار”، حيث يرى المؤخرون أن وصف الوادي بهذا الاسم جاء نتيجة لانفتاحه على الشرق والغرب، ما يجعله يشهد دورة حياة الشمس اليومية كاملة منذ لحظة ولادتها صباح كل يوم وحتى احتضارها في لحظات الغروب الأخيرة.

بناء على النمط النبوي الشريف

ورغم احتفاظ الجامع بالنمط الإسلامي القديم الا أن بناءه في أرض شهدت حضارة كبيرة أضافت عليه مكونات وتفاصيل مكنته من الصمود لقرون من الزمن، كاستخدام الحجر الأحمر والأسود في بناء جدرانه ووضع مادة القضاض على الجدران من الداخل والخارج لتزيده تماسكاً وصلابة.

وتقع مساحة الجامع الداخلية على ٩٫٢٠ متراً × ١١٫٧٠ متراً، عرضاً وطولاً، تنتصب داخله ٨ أسطوانات حجرية ( دعامات) شامخة منذ أكثر من ألف وأربعمائة عام، لم تنل منها التغيرات المناخية ولا عوامل التعرية ولا امتداد الزمن .. صامدة وأمينة تؤدي مهمتها في حمل سقف الجامع المكون من أخشاب متنوعة.

أما السقف فيتكون من مربعات خشبية كبيرة، تصل بين دعامات الجامع الحجرية، فيما يحتوي المربع الواحد على خشب أقل سماكة وخشب صغير يربط فيما بينها، وألوح خشبية تغطي تلك المربعات، وجميعها تكون السقف الذي يحمل القضاض المكون منه سطح الجامع.

حكمة وفرادة في التفاصيل الداخلية

يمتلك جامع حسل بابين، أحدهما جنوبي، وهو الباب الكبير، والآخر شرقي وهو الباب الصغير، ويقع في ثلث الجدار إلى جهة اليسار، وما يميز هذا الباب هو وجود نافذة صغيرة بجانبه، كان الأهالي يعرفون من خلالها تعاقب فصول السنة ومواسم الزراعة والحصاد عبر أشعة الشمس التي تدخل من النافذة، وتتحرك بين برجين، وما بينهما يسمى المقر، وهنا تتجسد حكمة اليمني التي جاءت خلاصة لحضارات متعاقبة شهدتها اليمن.

وأما الباب الجنوبي فقد كان يتميز بعقد داخلي ومردم حجري ، وعلى يساره نافذتين محكمتين بألواح خشبية نقش على مردم إحداهن تاريخ ترميم الجامع.

وتحتوي جدران الجامع على عدد من النوافذ الخشبية القديمة وخزانات للمصاحف ووضع السراج، ويتوسط الجامع محراب يتكون من عقدين وليس فيه مقدمة بارزة إلى خارج الجدار، وعلى يمينه كان المنبر المكون من ٣ درجات من الحجر والطين المطلي بمادة النورة.

وهنا يعتقد الأهالي بأنه ليس المنبر القديم؛ لأن الأجزاء القديمة من الجامع كانت مدعمة بمادة القضاض وليس النورة، كما أن الأجزاء الداخلية التي أعيد ترميمها عام ١٣٢٨ه‍ تم استخدام الطين والنورة، ما يعزز احتمالية خضوعه للتجديد بعد انهدام سقف الجامع وبعض الجدران التي خضعت للترميم.

المسجد من الخارج

لا تختلف تفاصيل الجامع من الخارج عنه في الداخل من حيث كثر التفاصيل واللمسات الإبداعية، بالإضافة الى المرافق التي تحيط بالجامع من جميع الجهات.

فهناك عند الجهة الجنوبية ما يسمى بـ “السحايا” والتي تستقبل مياه الأمطار القادمة من سطح الجامع، ثم يصب منها إلى البركة الصغيرة.. وبالقرب منها في الجهة الجنوبية الغربية من ساحة الجامع كان هناك مبنى مكون من دورين مخصص لتعليم الأطفال يسمى المعلامة.

لكن مع الأسف طالت يد الإهمال مبنى المعلامة حتى تهدمت بشكل كلي، وتم الاستفادة من أحجارها في عملية ترميم الجامع، بعد أن مرت بمرحلة إعادة بناء على شكل غرفة واحدة فقط، كانت مخصصة لاستقبال عابري السبيل القادمين من خارج القرية بدلاً عن استقبال الأطفال لتعليمهم القراءة والكتابة والقرآن والنحو.

كما كان يحتوي الجامع على المساحات المقضضة والشواهد التي تشبه شواهد القبور والميازيب الحجرية، وأيضاً سلم حجري عبارة عن أحجار بارزة على جدار الجامع، بالإضافة إلى درج من جهة القبلة يصعد إليه المؤذن، ليؤذن للصلاة ويسمى “الزابور”، وقديماً كان للجامع أربعة رواقات يتوسطها شماسي يدخل من خلاله الضوء ويمتد منه أرضية الشماسي ممر صغير لتصريف مياه الأمطار، لكنه تم ردم الشماسي وتغطيته لاستغلال المساحة بعد زيادة عدد رواد الجامع.

بركتان وساقية وسرداب

انعكاس البُعد الحضاري اليمني على البناء الإسلامي كان واضحاً من خلال نمط البناء والمرافق المصاحبة للمساجد مثل برك الماء والسواقي والسراديب المبنية بإتقان، وذلك كله لخدمة المساجد وروادها.

وباعتبار جامع حسل واحداً من أقدم الجوامع في اليمن، وبُني في منطقة متميزة بالتراكم الحضاري نتيجة الممالك التي نشأت فيها، فقد حرص أحفاد ملوك حمير من أبناء حسل بأن يوفروا لجامعهم جميع المرافق التي تسهل على الناس إقامة صلواتهم، كما أمرهم دينهم الإسلامي.

ولذا فقد بنى أحفاد الملك مكارد بركتين على نظام الصهاريج لاستقبال المياه وحفظها، بحيث تصب البركة الصغيرة في البركة الكبيرة.

ولم يكتف الأهالي بمياه الأمطار لتوفير مياه الوضوء، بل استغلوا خبرتهم وعصارة الحكمة اليمانية وبنوا سرداباً وساقية ودعموها بمادة القضاض لجلب المياه من عين ماء، تم حفرها في جبل مجاور وبالتحديد من مكان يسمى جعفر.

وحين تمتلئ البركة الصغيرة بالمياه ينتقل الماء عبر عين منقورة على حجر إلى البركة الكبيرة التي تقع أسفل البركة الصغيرة، وتحتوي البركة الكبيرة على سلم وفتحة أسفلها تستخدم لتصريف المياه، ثم يتم سدها بقطعة خشبية، وقد تم تصميم هذه الفتحة بطريقة فنية، بحيث لا يستطيع أحد فتحها من الخارج؛ لأنه تم نحتها بشكل ملتوي.

وفي القرب من ركن البركة ما يسمى (بالمسفح)، وهو المكان الذي يفيض منه الماء إلى حوض في الأسفل، كان يستخدم الحوض لسقي الأبقار والجمال والخيول والبغال والحمير، وعندما يفيض الماء منه يمر عبر ساقية حتى يصل إلى قرية القرانة المربوطة بقرية حسل، والتي كانت تحتوي على قبة وبركتين.

لكن مع الأسف، لقد طالت يد الإهمال هاتين البركتين، ولم يبقَ منهن سوى ثلث جدار واحدة من البرك، وبنى أحد الأهالي منزلاً في ذلك المكان الذي يسمى القبة.

مطالبة بالتدخل الرسمي للحفاظ على الجامع

لقد حرص الأجداد على احاطة جامع حسل بسور حجري ومساحة مقضضة لتوفير أكبر قدر من الحماية للجامع خاصة من السيول والحيوانات، لكن هذه الأسوار والمساحات مهما كان قوتها لا تستطيع أن تصمد أمام تعاقب القرون خاصة في ظل إهمال المجتمع والمؤسسات المعنية بحماية آثارنا والحفاظ عليها.

وهنا يوجه شيخ قرية حسل الشيخ عادل حمود الشايف رسالة مطالبة للجهات المختصة مثل الهيئة العامة للآثار، ووزارة الإرشاد بتشكيل لجنة وتنفيذ نزول ميداني إلى جامع حسل، وعمل دراسة شاملة على وضع الجامع، ورفع تقريراً بالاحتياجات والتدخلات الضرورية للحفاظ عليه.

ويشدد الشيخ الشايف وهو رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بالمجلس المحلي بمديرية السبرة، ورئيس اللجنة التنموية بالمديرية، على ضرورة الإسراع في اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على هذا المعلم التاريخي الإسلامي الهام.

إن مثل هذا المعلم، وما يحتويه من تفاصيل إبداعية من حيث التصميم والمرافق والتاريخ، لو أنه في بلد آخر، لأصبح مزاراً يستقبل الزوار من داخل البلد وخارجها، خاصة وقد بُني في صدر الإسلام، وعلى أرض الملوك، حيث النقوش، والآثار، والأسماء ماتزال شاهدة على ملوك، وممالك صنعوا تاريخاً لم ولن ينسى حتى لحظة غروب آخر شمس عن مدينة مكارد برأس وادي النار.

– المسيرة نت: إسكندر المريسي

مقالات مشابهة

  • منسق «الإسكندرية للسينما الخضراء»: المهرجان يستهدف نشر الوعي البيئي
  • الانتخابات الفرنسية.. انطلاق جولة الحسم وترقب لنتائج تاريخية
  • «نورة».. طاقة من الإبداع لتعليم النساء أصول حرفة التُلًى
  • انتقال مزدوج.. يوفنتوس يحقق صفقة تاريخية
  • غادة عبدالرازق.. أيقونة القوة التي أحبها الجمهور
  • بريطانيا.. ما هي أبرز التحديات التي تواجه "حزب العمال"؟
  • فيديو جنازة والدة العاهل المغربي.. ما حقيقته؟
  • جامع حِسْلْ بمحافظة إب.. منارة تاريخية في بلد غني بالمآثر والآثار
  • سليم عبدالرحمن يطالب بلقب «غرب آسيا»
  • جامعة الأميرة نورة تنظم برنامج "موهبة" الإثرائي الأكاديمي