قال الفنان أحمد الجنايني، رئيس مجلس إدارة أتيليه القاهرة، إن معرض «نتاج زمني» للفنان مجدي عثمان، المقرر افتتاحه مساء غدٍ الثلاثاء في قاعة الباب، يضم العديد من الأعمال القيمة للفنان.

وأضاف في كلمته عن المعرض: «تظل فلسفة التجريب في الفن نافذة يطل منها الفنان ممسكاً بأطراف خيوطه الإبداعية من ناحية وفي نفس الوقت منصهراً بكليته في بوتقة مشاعره في محاولة جادة للتعبير عن صدق تلك المشاعر ومصداقية العبور بإنفعالاته .

. شهيقه وزفيره وإرتجافة الفرشاة أو ثباتها لحظة إكتشافه لهذا الممر الضيق الذي قد  يؤدي عبوره للإنتقال من شكل تعبيري إلى شكل مغاير؛ مما يكون له كبير الأثر في بلورة أو القبض على مدرسة جديدة أو إتجاه مختلف تماماً كما تلك المسافة بين مقولة "هنري روسو" حين قال" " ليس لديَّ معلم سوى الطبيعة" تلك التي على أثرها كانت الفطرية وليد إنفعال "بول سينياك"Paul Signac  ، وتلك الصرخة التي صرخها "فوكسيل" حين شاهد تمثال " دوناتللو" بغرائبيته اللونية، فخرجت من رحم صرخته المدرسة الحوشية».

وأكمل: «هكذا تماماً يأخذنا الفنان الناقد مجدي عثمان في رحلة بين مراحله المختلفة حين  يغازل الحوشية في تماس مع فطرية "روسو" عبر تلك البورتريهات ذات الألوان المتألقة الصارخة البسيطة،  في تآلف حافظ من خلاله على تلك القيم التزينية، وكأنه  يجمع بين حوشية "ماتيس" اللونية، وبساطة روسو الفطرية، ودهشة "الشعيبية طلال" المغربية، وجرأة "عائشة عجم" السورية التي بدأت مشوارها الإبداعي وهى في الثمانين من عمرها».

وتابع: «والمدهش أن يمتلك مجدي عثمان قناعات الولوج في سراديب تلك الحوشية والفطرية فيصدقها وتصدقه، وهو الأكاديمي الذي تخرج في كلية الفنون.. ثم يعرج بنا "مجدي عثمان" نحو تجارب "الحلي" التي يشكل منها جسراً يتواصل  به نحو جماليات الحس الفطري بكل بساطته وشعبويته التي حافظ عبرها على أناقتها ورقتها التي خرجت من مفرداتها البسيطة، لكن التجربة الأهم تلك التي يأخنا فيها "مجدي عثمان" نحو جدل بصري، وإتزانات إستاتيكية إرتبطت بإشارات ديناميكية موغلة في الفسفة والجمال من خلال تلك الجماليات  التجريبية التي خرجت من  رحم تكوينات مجسمة لها فلسفتها السوريالية وحضورها البنائي الميتافيزيقي بكل غرائبيته وكأنه في كل ما يقدم يقول للمشاهد: تلك هى البوابات التي عبرتها بين الحين والحين، لكنني في النهاية لم أقنع بحضورها منعزلة فآثرت أن أزيل الحوائط الفاصلة ربما إنصهرت مشاعري وأفكاري  في تجارب تُمثلني وترسمني وتمنحني شكلاً وفعلاً درامياً يهدهد العقل والوجدان فأكون أنا».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجدي عثمان

إقرأ أيضاً:

خارجية الدبيبة تدين محاولة اغتيال رئيس جزر القمر

أدانت وزارة الخارجية بحكومة الدبيبة، أمس الأحد، محاولة اغتيال رئيس جمهورية القمر المتحدة، عثمان غزالي، مؤكدة وقوف ليبيا مع جزر القمر وشعبها تجاه ما وصفته بـ«الأفعال التي من شأنها أن تهدد أمنها واستقرارها».

وأعربت الوزارة في بيان مقتضب، عن «إدانة واستنكار دولة ليبيا بأشد العبارات محاولة اغتيال الرئيس عثمان غزالي رئيس جمهورية القمر المتحدة»، وتمنت الشفاء العاجل له.

وتعرض الرئيس غزالي، أمس السبت لمحاولة اغتيال، إثر إصابته بسلاح أبيض أثناء مراسم جنازة لرجل دين بارز بالبلاد، ما أسفرت عن جروح طفيفة للرئيس غزالي.

الوسومخارجية الدبيبة

مقالات مشابهة

  • أحمد مجدي : الجماعية سر قوة الهلال
  • تأجيل 10 دعاوى سب وقذف ضد مرتضى منصور
  • الخارجية الأميركية: لا يوجد جدول زمني بشأن التوصل لصفقة غزة لكن المباحثات تتقدم
  • صور| العبث والكتابات على الجدران.. تشوه بصري يطال المدارس والمقابر
  • ليبيا تستنكر محاولة اغتيال رئيس جمهورية القُمر المتحدة
  • نجوم الفن يهنئون أحمد فريد على معرضه الجديد: «حكاية النور» ساحرة
  • خارجية الدبيبة تدين محاولة اغتيال رئيس جزر القمر
  • جدول زمني مضغوط لتسريع ترفيق منطقة غرب الضبعة
  • أحمد مجدي: برنامج أفلام «برواز مكسور» بملتقى ميدفست مصر يمس كل شخص منا
  • السبت.. ملتقى الفنون الأدائية السادس للأطفال المعرضين للخطر بالمركز الثقافي الفرنسي