الحسكة-سانا

بلغت المساحة المزروعة بمحصول عباد الشمس في محافظة الحسكة للموسم الحالي 100 هكتار، موزعة في مختلف مناطق الاستقرار الزراعي.

وبين رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس جلال بلال في تصريح لمراسل سانا أن محصول عباد الشمس من المحاصيل الزيتية التي يقبل الفلاحون على زراعتها في مختلف مناطق المحافظة ضمن مساحات زراعية متفرقة وغير كبيرة، ولا سيما مع وجود سوق تصريف جيد للإنتاج.

ولفت بلال إلى أن ما ساعد على انتشار زراعة عباد الشمس استخدام بذورها في عدة صناعات منها استخراج الزيوت، إضافة إلى شرائها من قبل تجار بيع البزوريات والمحامص في المحافظة وخارجها.

وكان فلاحو الحسكة أنهوا مؤخراً زراعة محصول السمسم، حيث بلغت المساحة المزروعة 255 هكتاراً.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: عباد الشمس

إقرأ أيضاً:

الإجمالي 611 ألف طن.. استمرار توريد محصول القمح لصوامع وشون الشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية انتظام عملية توريد محصول القمح على مستوى المحافظة، وبلغ إجمالي ما تم توريده حتى الآن 610988 طنا و 270 كيلو قمح موضحا أهمية إجراء متابعات يومية ومستمرة على أرض الواقع للاطمئنان على انتظام عملية التوريد  لتحقيق المُستهدف تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن.

ومن جانبها أوضحت فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالشرقية أن أسعار شراء القمح  المنتج محليا والذي يتم توريده لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية من الموردين 2000 جنيه للإردب درجة نقاوة 23.5 قيراط و 1950 جنيهاً للإردب درجة نقاوة 23 قيراط و 1900 جنيه للإردب درجة نقاوة 22.5 قيراط )، وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محلياً على أن تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نقاوة لا تقل عن 22.5 قيراط.

وأضافت وكيل وزارة التموين بالشرقية أن الجهات المسوقة تتحمل المسئولية الكاملة في الحفاظ على الأقماح المخزنة وسلامتها من التلف باتباع أساليب التخزين السليمة وتوفير مواد التبخير اللازمة كذلك عند تعرض الأقمـاح المخزنة لأي عجز او تسريب او انخفاض في درجات النظافة عن الدرجات المسلم بها القمح المحلي.

مقالات مشابهة

  • الإجمالي 611 ألف طن.. استمرار توريد محصول القمح لصوامع وشون الشرقية
  • حبس متهمين تعمّدوا التصرف في 1.2 هكتار من أملاك الدولة
  • كم تبلغ المساحة التي يسيطر عليها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة؟
  • بلال العقايلة .. بأي ذنب سجنوك ؟
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون محافظة الشرقية إلى 610870 ألف طن
  • أسيوط: توريد 192 ألف طن قمح للشون والصوامع حتى الآن
  • باحثون صينيون يطورون أرزاً غنياً بالبروتين بتقنية زراعة اللحوم
  • عبد المنعم سعيد: حكومة مدبولي ضاعفت المساحة المعمورة من 7 لـ15%
  • الداخلية: مباحث الإقامة تنفذ حملة أمنية على مختلف مناطق البلاد لضبط مخالفي قانون الإقامة
  • باستثمارات قطرية وإيطالية.. هل تكتفي الجزائر ذاتيّا من الغذاء؟