موقع 24:
2024-07-06@05:31:37 GMT

هل يقوّض الرهائن خطط إسرائيل ضد حماس في غزة؟

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

هل يقوّض الرهائن خطط إسرائيل ضد حماس في غزة؟

تواجه إسرائيل معضلة في خطتها للمرحلة التالية من حربها في غزة، فإذا وافقت على محادثات بشأن مصير ما لا يقل عن 200 رهينة تحتجزهم حماس، فإنها تخاطر بالتورط في مفاوضات غير مباشرة مع الحركة، التي تعهدت بسحقها.

على إسرائيل أن تظهر أن لا مجال للإفلات من المحاسبة على احتلال أراضيها،


وإذا مضت قدما في عملية برية تلوح في الأفق قبل إطلاق سراح المزيد من الرهائن، فإنها تخاطر بسقوط عدد أكبر من الضحايا والضغوط الدولية للحد من عمليتها.


وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إنه واحد من العديد من القرارات التي تواجه حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو والقادة الإسرائيليين، وهم يفكرون في الانتقال من القصف الجوي لغزة إلى مرحلة الغزو البري، الأكثر صعوبة.
وإضافة إلى خطر وقوع خسائر في صفوف المدنيين، تحذر الصحيفة من أن غزواً واسع النطاق لغزة يمكن أن يؤدي إلى جبهة ثانية، إذا استغل "حزب الله" الفرصة لإطلاق آلاف الصواريخ والطائرات المسلحة بدون طيار من ترسانته. ويرى جزء كبير من المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أن "حزب الله" هو التهديد الأكثر خطورة بالنسبة لها.

 

Israel faces a dilemma as it weighs the next phase of its war in Gaza: if it lets talks on the fate of hostages held by Hamas play out, it risks getting bogged down in indirect negotiations with a group it has vowed to crush https://t.co/YuzQm2yGiY https://t.co/YuzQm2yGiY

— The Wall Street Journal (@WSJ) October 22, 2023


أما إذا اختارت إسرائيل القيام بعملية محدودة في غزة لتجنب توسع الصراع ولحماية المدنيين، فقد تصبح عالقة في صراع طاحن يلحق ضرراً بحماس، ولكنها ستكون قادرة على تهديدها مجدداً بعد هجومها في 7 أكتوبر(تشرين الأول) على إسرائيل، والذي أسفر عن مقتل 1400 شخص.
وأوضح تشاك فريليتش، النائب السابق لمستشار الأمن القومي في إسرائيل وكبير الباحثين في معهد دراسات الأمن القومي، وهو مركز أبحاث في تل أبيب، أن "هناك جدلاً مستمراً في مجلس الوزراء حول المدى الذي يجب الذهاب إليه، على إسرائيل أن تظهر أنه لا مجال للإفلات من المحاسبة على احتلال أراضيها، حتى لو لفترة وجيزة، وقتل سكان إسرائيل".

خطر "حزب الله"


وحذرت الصحيفة من أن الخطر الذي يواجه إسرائيل من حزب الله كبير إلى الحد الذي يجعل بعض المسؤولين الإسرائيليين السابقين يزعمون أن على حكومة نتانياهو أن تعيد النظر في خططها لشن حرب برية على غزة، وتوجيه ضربة استباقية عبر حدودها الشمالية، متجاهلة الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة لتجنب توسيع نطاق الحرب.

 

Netanyahu’s cabinet and Israeli commanders face momentous, cross-cutting decisions that could leave them at odds with the US as they move from the aerial bombardment of Gaza to the far more challenging ground-combat stage of the war. My analysis: https://t.co/2FuznrYjVa

— David Cloud (@DavidSCloud) October 23, 2023


وقال شيمريت مئير، مسؤول السياسة الخارجية في الحكومة الإسرائيلية السابقة: "ليس لدينا أي شيء نكسبه استراتيجياً من حرب طويلة الأمد يمكن أن تستمر لمدة عام في غزة، لدينا مكسب استراتيجي يمكننا تحقيقه في عملية في الشمال، وهو تفكيك بعض قدرات حزب الله الصاروخية، التي تهددنا بشكل مباشر".

360 ألف جندي احتياط


ويشار إلى أن إسرائيل استدعت نحو 360 ألف جندي احتياطي، في واحدة من أكبر عمليات التعبئة في تاريخها، استعداداً للمرحلة التالية من الحرب في غزة.
ويقول مسؤولون إسرائيليون إن الهجوم البري سيستهدف مقاتلي حماس وقيادتها، الذين يستخدمون شبكة واسعة من الأنفاق والمخابئ المحصنة لتفادي المسيرات والمقاتلات الإسرائيلية.
وصرح الناطق باسم الجيش الإسرائيلي اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيشت، في إشارة إلى العملية البرية المخطط لها في غزة: "سنعمل في الوقت والمكان والطريقة التي نختارها، وسوف يعتمد ذلك على مصالحنا العملياتية".
وعندما وجهت إسرائيل قواتها إلى شوارع مدينة غزة عام 2014، قصفها المسلحون بالنيران والصواريخ المضادة للدبابات والقذائف الصاروخية، مما أسفر عن مقتل 13 جندياً إسرائيليًا في معركة استمرت يومين. ويقول القادة الإسرائيليون إن هذه المرة ستكون مختلفة، لأن هجماتها الجوية تدمر دفاعات حماس قبل دخول القوات والدبابات والعربات المدرعة، ولأن القادة الإسرائيليين على استعداد لقبول المزيد من الخسائر في الأرواح لتدمير حماس.
وقال ضابط إسرائيلي كبير يوم السبت: "تم ضرب معظم قدراتهم في الجانب الشمالي من غزة، وهم يحاولون إعادة استخدام بعضها، ونحن نقصفهم مرة أخرى".
وأضاف أنه بمجرد بدء الهجوم البري، "سترون المزيد من الدور الداعم" للقوات الجوية الإسرائيلية، لأنها توفر غطاءً لوحدات المشاة والمدرعات التي تتحرك إلى غزة.

ويواجه نتانياهو ضغوطاً من وراء الكواليس من الولايات المتحدة ودول أخرى، للتخطيط لبدء الغزو بطريقة تمنح قطر والوسطاء الآخرين الوقت لمواصلة المفاوضات لإطلاق سراح بعض الرهائن على الأقل الذين تحتجزهم حماس، وكذلك لإطلاق سراح المزيد من الرهائن. وقال محللون إن المساعدات الإنسانية ستتدفق على غزة للمدنيين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل المزید من حزب الله فی غزة

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يحدد موعد مناقشة "مقترحات حماس" للهدنة

قال مصدر في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيعقد مساء الخميس اجتماعا لمجلس الوزراء الأمني لبحث مقترحات حركة حماس بخصوص اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف المصدر أن نتنياهو سيجري قبل الاجتماع مشاورات مع فريقه لمفاوضات وقف إطلاق النار.

وفي وقت سابق، ذكر جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) في بيان، أن إسرائيل تدرس رد حركة حماس على اقتراح يتضمن اتفاقا على إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.
وجاء في بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو نيابة عن الموساد: "الوسطاء في اتفاق الرهائن قدموا لفريق التفاوض رد حماس على الخطوط العريضة لصفقة الرهائن".

وأضاف البيان: "إسرائيل تدرس الرد وسترد على الوسطاء".

وقالت حماس في بيان، الأربعاء، إنها تبادلت "بعض الأفكار" مع الوسطاء لوقف الحرب في قطاع غزة.

وصرح المصدر المسؤول في الحركة: "تبادلنا بعض الأفكار مع الإخوة الوسطاء بهدف وقف العدوان على شعبنا الفلسطيني".
وعلقت القناة 12 الإسرائيلية على هذه الأنباء، قائلة إنه "لأول مرة يسمح رد حماس على مقترح التهدئة بالتقدم"، مشيرة إلى أن "هناك أساس للمفاوضات".

كما ذكر موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي نقلا عن مسؤول إسرائيلي، أن "رد حماس على مقترح التهدئة بنّاء ويتيح إمكانية المضي قدما نحو مفاوضات مفصلة بخصوص النقاط العالقة، وربما التوصل إلى اتفاق".

وفشلت المقترحات السابقة في تقريب وجهات النظر بين إسرائيل وحماس، من أجل إنهاء الحرب المأساوية التي تقترب من دخول شهرها العاشر.

وتصر حماس على وقف تام للحرب وانسحاب كامل للجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، بينما تبدو إسرائيل مصممة على القضاء على الحركة.

مقالات مشابهة

  • غانتس لنتنياهو: سندعم أي صفقة تعيد الرهائن من غزة
  • بعد تقارير عن انفراجة.. كيف تغيّر موقف حماس في مفاوضات الهدنة؟
  • بايدن ونتانياهو يبحثان مقترح وقف إطلاق النار
  • بايدن ونتانياهو يبحثان مقترح وقف إطلاق النار ورد حماس
  • نتنياهو يحدد موعد مناقشة "مقترحات حماس" للهدنة
  • هدنة غزة.. نتنياهو يحدد موعد بحث "مقترحات حماس"
  • إسرائيل تدرس رد حماس على اقتراح لوقف الحرب.. و"بوادر تفاؤل"
  • الموساد: إسرائيل تدرس رد حماس على اقتراح وقف إطلاق النار في غزة
  • إسرائيل تدرس رد حماس على اقتراح لوقف حرب غزة
  • "الموساد": إسرائيل تدرس رد "حماس" على مقترح وقف إطلاق النار