أكد وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، أن حجم التجارة بين السعودية ودول الاتحاد الأوروبي وصل إلى 80 مليار يورو، مشيرا إلى أن 1300 شركة أوروبية جاءت إلى المملكة للاستثمار فيها.

وقال الوزير السعودي، خلال افتتاح منتدى الاستثمار السعودي الأوروبي في الرياض اليوم، إن الشراكة مع دول الاتحاد الأوروبي مهمة وقوية، حيث استثمرت أكثر من 1300 شركة أوروبية في المملكة، مبينا وجود استثمارات سعودية مهمة في معظم دول الاتحاد الأوروبي.

وأوضح أن الاستثمار الأجنبي المباشر من الاتحاد الأوروبي في المملكة أظهر نموا قويا في عام 2022 مقارنة بالعام السابق له، وذلك في العديد من القطاعات المختلفة، مبينا أن حجم التجارة بين المملكة والاتحاد الأوروبي بلغ 80 مليار يورو في الفترة ذاتها، مما يمثل نموا سنويا قدره 30%.

إقرأ المزيد السعودية والصين تخفضان الاستثمار في سندات الخزانة الأمريكية

وافتتح وزير الاستثمار السعودي اليوم منتدى الاستثمار السعودي - الأوروبي المنعقد في مدينة الرياض، بحضور مسؤولين ورؤساء كبرى الشركات من المملكة ودول الاتحاد الأوروبي، وبمشاركة أكثر من 1000 ممثل من القطاع الحكومي والخاص.

ورحب وزير الاستثمار  بالحضور في المنتدى، مشيرا إلى ما تشهده المملكة من تحول نوعي وتاريخي، وما تتميز به المملكة من تنوع اقتصادها، وسرعة تحسن بيئة الأعمال وقدراتها التنافسية العالمية.

المصدر: واس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي الاستثمار الرياض الميزان التجاري مؤشرات اقتصادية الاستثمار السعودی الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

تونس.. وزير الخارجية يتسلم أوراق اعتماد سفير الاتحاد الأوروبي الجديد

تسلم وزير الخارجية التونسي محمد علي النفطي يوم الجمعة بمقر الوزارة نسخة من أوراق اعتماد سفير الاتحاد الأوروبي الجديد لدى تونس جوزيبي بيروني، وفقًا لـ روسيا اليوم.

وذكرت الخارجية في بيان، أن الوزير هنأ الدبلوماسي الأوروبي على تعيينه وتمنى له النجاح في أداء مهامه.

وأكد النفطي استعداد الوزارة لتوفير الدعم اللازم له وأن تتولى مصالحها التنسيق المحكم مع مختلف الهياكل التونسية المعنية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

ووفق المصدر ذاته مثل اللقاء مناسبة للطرفين للإشادة بالشراكة المتينة التي تربط تونس والاتحاد الأوروبي منذ عقود وللتأكيد على أهمية العمل في إطار المنفعة المتبادلة والتنمية المتضامنة وفي كنف الاحترام المتبادل والندية للمزيد من تعزيزها وتطويرها من أجل مجابهة التحديات والرهانات الماثلة.

ووصل الدبلوماسي الإيطالي جوزيف بيروني (Giuseppe Perrone) يوم 2 سبتمبر إلى تونس لبدء مهامه سفيرا للاتحاد الأوروبي بتونس.

وأعلن بيروني في تدوينة باللغة العربية على منصة "إكس" أنه ممتن لهذه الفرصة، معربا عن رغبته "في العمل في أقرب وقت ممكن مع جميع الشركاء لتعزيز هذا التعاون التاريخي والحيوي للجميع".

من هو الدبلوماسي الجديد؟

ودخل بيروني مسيرته الدبلوماسية عام 1990 بعد تخرجه في العلوم السياسية في جامعة تورينو، وتولى منصب سفير إيطاليا في طهران منذ يونيو 2019، وليبيا منذ 10 يناير 2017 حيث أعاد تنشيط السفارة التي تم تعليق أنشطتها في فبراير 2015.

كما عمل في السفارة الإيطالية بالجزائر العاصمة خلال تسعينيات القرن الماضي.

وفي النصف الثاني من التسعينيات عمل في السفارة الإيطالية في واشنطن، حيث تولى رعاية العلاقات بين البلدين في القطاع الثقافي.

وبالعودة إلى وزارة الخارجية "فارنيسينا" تناول العلاقات السياسية مع دول الشرق الأوسط قبل أن ينتقل إلى رئاسة الجمهورية خلال ولاية الرئيس شيامبي في مكتب المستشار الدبلوماسي.

وفي عام 2006 عاد إلى واشنطن وترأس المكتب السياسي للسفارة الإيطالية، وواصل متابعة الملفات ذات الأولوية الخاصة بشمال إفريقيا والشرق الأوسط حتى عام 2011، عندما تم تعيينه قنصلا عاما لإيطاليا في لوس أنجلوس.

وفي عام 2014 عاد إلى روما في منصب نائب المدير العام للشؤون السياسية، والمدير المركزي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • أكثر من (4.5) مليار دولار قيمة الصادرات الإيرانية للعراق خلال الأشهر الأربعة الماضية
  • «الخطيب»: 21.5 مليار دولار استثمارات الشركات البريطانية في مصر
  • 4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر
  • وزير التجارة: مصر تمتلك كل المقومات الجاذبة للاستثمارات المتنوعة
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية
  • تونس.. وزير الخارجية يتسلم أوراق اعتماد سفير الاتحاد الأوروبي الجديد
  • الاتحاد الأوروبي يخصص 300 مليون يورو لفرنسا من دخل الأصول الروسية لأجل أوكرانيا
  • الاتحاد الأوروبي يغرم روما 2 مليون يورو
  • العراق يعلن زيادة حجم الاستثمارات لـ69 مليار دولار خلال عام ونصف
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يبحث فرص الاستثمار في إنتاج الليثيوم والنحاس مع كبرى الشركات الصينية