كشف المهندس عبد الفتاح سليم، مدير عام الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة بمحافظة كفر الشيخ، عن تنظيم 76 ندوة عن تدوير قش الأرز خلال الفترة الماضية، لتوعية المزارعين بأهمية تجميع وتدوير قش الأرز والاستفادة من عائداته.

فرم 87.164 طن قش أرز

وأكد «سليم»، في تصريح خاص لـ«الوطن»، أنّه تم حتي الآن كبس 226.83 طن وفرم 87.

164 طن قش أرز، حيث أنّ متوسط إنتاجية الفدان الواحد 2 طن قش، لافتاً أنّ منظومة جمع وتدوير قش الأرز حققت خلال السنوات الماضية أهدافها وكانت نموذجاً ناجحاً ومتميزاً للتكامل الحكومى والتعاون المثمر والبناء بين أجهزة الدولة المختلفة.

الاستفادة من قش الأرز فى الأسمدة العضوية

وأشار «سليم»، إلي أنّ منظومة جمع وتدوير قش الأرز التي تُشرف عليها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ساهمت أيضاً في خلق فرص عمل تُدر دخلاً يُحسن من مستوى معيشة المزارعين من خلال عملية جمع القش وكبسه وبيعه، والاستفادة منه فى الأسمدة العضوية، وتحقيق الزراعة النظيفة، وحماية البيئة من التلوث، وتوفير فرص عمل بالمناطق الريفية، وبالتالي تحسين الوضع الاقتصاي والبيئي بالريف المصري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تدوير قش الأرز الإرشاد الزراعي قش الأرز زراعة كفر الشيخ قش الأرز

إقرأ أيضاً:

ورشة لتوعية الآباء بدورهم الإيجابي مع الأبناء

دبي: «الخليج»

نظمت مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال، بالتعاون مع مركز إرادة للعلاج والتأهيل، ورشة عمل افتراضية بعنوان «لا تستهين بوجودك»، استعرضت خلالها 4 محاور رئيسية، تتضمن كلاً من محور أهمية الوجود العاطفي للآباء، وتأثير الأدوار الإيجابية الأبوية، وبناء الثقة بين الأب والأبناء، ومحور وجودك وقاية لهم من الإدمان.

وتأتي هذه الورشة منسجمة مع أجندة دبي الاجتماعية 33، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، تحت شعار «الأسرة أساس الوطن»، وبهدف تكوين أسر مستقرة، وتهيئة أجيال واثقة بقدراتها، ومتمسكة بهويتها، وجاهزة للمستقبل.

وأكدت شيخة سعيد المنصوري، مدير عام مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال بالإنابة، أهمية هذه الورشة، ودورها في تعزيز الوعي لدى الآباء، وضرورة وجودهم بشكل إيجابي ومؤثر في حياة أبنائهم، مشددةً على أن الأب هو المصدر الأول للأمان والحماية التي تحتاج إليها أفراد الأسرة.

فيما أوضحت الدكتورة مريم الجعيدي، مدير حالة بالمؤسسة، أن الوجود العاطفي للآباء يسهم بشكل أساسي في بناء شخصية قوية ومستقلة لأبنائهم، وأن فهم هذا الدور وتعزيزه ينعكس إيجاباً على نمو الأطفال وصحتهم النفسية والاجتماعية.

وأشارت إلى أن طبيعة العلاقة بين الأب وأبنائه تعتمد بشكل أساسي على شخصية الأب وسلوكه تجاههم، وبينت أن وجود الأب الفعلي والإيجابي في حياة أبنائه، يعد عاملاً وقائياً أساسياً في حمايتهم من الإدمان بمختلف أشكاله، وذلك عن طريق تقديم الأب للدعم العاطفي والتوجيه السليم.

وبدوره استعرض عبدالله الكوكباني، مختص تأهيل في مركز إرادة للعلاج والتأهيل، أبرز مسببات تعاطي الأبناء للمخدرات موضحاً سبل حمايتهم من هذه الآفة والاستراتيجيات اللازمة لتعزيز روابط المحبة بين الآباء وأبنائهم.

مقالات مشابهة

  • بدء التشغيل التجريبي لمصنع تدوير ومعالجة المخلفات بالمحلة الكبرى
  • «بلدية أبوظبي» توعي السكان بطرق الوقاية من الحرائق
  • «الزراعة» تجري تحليلا لصفات الجودة ودراسة الجدوى الاقتصادية لنبات الكسافا
  • حصاد الأنشطة البحثية والإرشادية لمركز بحوث الصحراء خلال يونيو 2024
  • ورشة لتوعية الآباء بدورهم الإيجابي مع الأبناء
  • نقص مياه الري تهدد محصول الأرز في الدقهلية
  • مفهوم الوطنية الصادقة ندوة بمسجد بكفر شكر احتفالا بذكرى 30 يونيو
  • 25 آلة جديدة لاستعادة المواد القابلة للتدوير في أبوظبي
  • نقيب الفلاحين يبشر المزارعين: إنفراجة قريبًا في أزمة الأسمدة
  • شباب الدبيبة: إطلاق مبادرة شبابية لتوعية الشباب بأضرار المخدرات