ونقلت وكالة "يونهاب" عن كبير مساعدي الرئيس الكوري الجنوبي للشؤون الاقتصادية أنه تم توقيع بعض الاتفاقيات الأحد خلال منتدى استثمار ثنائي وبعد لقاء بين يون سيوك يول وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بينما سيتم توقيع الاتفاقيات المتبقية خلال حفل يوم الاثنين بمناسبة مرور 50 سنة من التعاون في مجال البناء بين البلدين.

وتغطي الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مجموعة واسعة من القطاعات، بما فيها النفط الخام، والطاقة، والهيدروجين، والإحصاء، والمنتجات الغذائية والطبية.

ومن بينها عقد بين شركة النفط الوطنية الكورية، وشركة النفط العملاقة "أرامكو"، لإنشاء احتياطي مشترك من النفط الخام يبلغ 5.3 مليون برميل في منشأة تخزين في مدينة أولسان الكورية الجنوبية بحلول عام 2028.

وبموجب الاتفاق، سيكون لكوريا الجنوبية حقوق الأولوية في شراء النفط في حالات الطوارئ المتعلقة بالعرض والطلب، وستحصل على إيجار طوال فترة مدتها 5 سنوات.

كما وقعت شركة "هيونداي موتور" الكورية وصندوق الاستثمارات العامة السعودي عقدا لاستثمار حوالي 400 مليون دولار في بناء مصنع لتجميع السيارات في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في محافظة منطقة مكة المكرمة بالسعودية.

وسيتم تصميم المصنع لإنتاج نحو 50 ألف سيارة كهربائية وسيارة تعمل بالغاز ابتداء من عام 2026 ليصبح أول مركز لإنتاج السيارات الكهربائية لكوريا الجنوبية في الشرق الأوسط ونقطة دخول لأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفقا للرئاسة الكورية الجنوبية.

وذكرت الرئاسة أن الصفقات الجديدة ستضاف إلى مذكرات التفاهم والعقود التي تبلغ قيمتها 29 مليار دولار والتي تم توقيعها خلال زيارة ولي العهد لسيئول في نوفمبر الماضي

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

مذكرة تفاهم بين”الإمارات للدواء” ووزارة سلامة الأغذية والأدوية الكورية

أعلنت مؤسسة الإمارات للدواء، اليوم، عن توقيعها مذكرة تفاهم مع وزارة سلامة الأغذية والأدوية الكورية.

تهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون المشترك في مجالات التصنيع الدوائي والمنتجات الطبية، وتبادل الخبرات بين دولة الإمارات وجمهورية كوريا في مجال تنظيم الأدوية، وأفضل ممارسات الصناعة الدوائية والتجارب السريرية، واليقظة الدوائية لضمان الالتزام بأعلى معايير الجودة والسلامة في المنتجات الطبية.

وقع المذكرة، في جمهورية كوريا، سعادة الدكتورة فاطمة محمد الكعبي المديرة العامة لمؤسسة الإمارات للدواء، وجون سو شين مدير عام في وزارة سلامة الأغذية والأدوية بحضور عدد من مسؤولي الجانبين.

وتهدف المذكرة إلى تسريع عمليات تسجيل المنتجات الدوائية المصنعة في كلا الجانبين، من خلال تفعيل المسار السريع لاعتماد المنتجات الدوائية المبكرة، والتي حصلت على موافقات من الهيئات المرجعية الدولية مثل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان، بما يساهم في تقليص مدة إدخال المنتجات الجديدة إلى البلدين.

ويساهم ذلك في خدمة المرضى ويساعد في توفير علاجات مبتكرة بسرعة أكبر، فضلا عن تعزيز نظم المراقبة بعد تسويق الأدوية للتأكد من عدم وجود عيوب جودة أو تحديات متعلقة بسلامة المنتجات الطبية، ويشمل ذلك تطوير أدوات الإنذار المبكر للكشف عن المنتجات المزيفة أو ذات العيوب، وضمان اتخاذ إجراءات فورية لتفادي أي مخاطر محتملة على الصحة العامة.

وتشمل المذكرة أيضا تبادل نتائج البحوث والدراسات والتجارب السريرية وغير السريرية بين الجانبين، ما يسهم في تعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي في مجال تطوير الأدوية، ويشمل ذلك دراسات تطوير الأدوية البيولوجية الطبية المبتكرة، التي تلبي احتياجات المجتمع بالبلدين.

وتنص المذكرة على تنظيم برامج تدريبية متبادلة بين الإمارات وكوريا، تهدف إلى رفع كفاءة العاملين في مجال الصناعات الدوائية، وتنظيم زيارات ميدانية منتظمة لمنشآت الأدوية في كلا البلدين، بهدف تبادل الخبرات العملية والتكنولوجية مع التركيز على تطبيق الممارسات السريرية الجيد (Good Clinical Practices)، وممارسات التصنيع الجيد (Good Manufacturing Practices) لضمان التزام أعلى المعايير الدولية في جميع مراحل الإنتاج والتوزيع.

وتساهم هذه الخطوة في تعزيز التعاون في مجالات البحث والتطوير، من خلال إنشاء فرق عمل مشتركة لتقييم المنتجات البيولوجية والمعدات الطبية المتقدمة.

ويعمل الجانبان على تبادل التقنيات الحديثة وتطوير إستراتيجيات فعالة، للتعامل مع المنتجات الطبية المبتكرة، بما في ذلك الأدوية الحيوية والمعدات الطبية (Invasive)، ما يعزز مستوى الابتكار في القطاعين الطبي والدوائي.
وسيتم تنظيم مؤتمرات علمية وورش عمل مشتركة لتعزيز تبادل المعرفة، وتطوير القدرات البحثية والتكنولوجية في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأكدت الدكتورة فاطمة الكعبي، أن المذكرة تمثل إطارا إستراتيجيا لشراكة فعالة، تسهم بتعزيز الجهود لتطوير التعاون الصحي والدوائي بين الطرفين، وتسهم في دعم الابتكار وتحسين الوصول إلى الأدوية الحديثة والمبتكرة، وفتح آفاق جديدة في صناعة الأدوية، وتطوير نظم رقابة فعالة تضمن سلامة المنتجات الطبية، لتعزيز جودة الحياة والصحة المستدامة.

وأشارت إلى أن هذه المذكرة تأتي ضمن إستراتيجية المؤسسة لتطوير القطاع الصحي، وتوسيع شراكاتها الدولية بما يتماشى مع رؤية القيادة الرشيدة في تعزيز التعاون في مختلف المجالات الحيوية.

وأوضحت أن مؤسسة الإمارات للدواء تتطلع إلى تحقيق مزيد من التكامل مع نظيراتها في العالم، من أجل تقديم منتجات طبية مبتكرة وآمنة تسهم في تحسين جودة حياة المجتمع.

وأضافت أن مذكرة التفاهم تمثل إطارا لتبادل نتائج الأبحاث والدراسات بين الطرفين، إلى جانب تنظيم زيارات ميدانية وبرامج تدريبية تهدف إلى رفع كفاءة الكوادر البشرية المتخصصة.وام


مقالات مشابهة

  • تفاهم بين مؤسسة الإمارات للدواء و«سلامة الأغذية الكورية»
  • بقيمة 7 ملايين دولار.. توقيع اتفاقية لإنشاء مصنع متطور للمواد الغذائية في صحار
  • العراق يصدر نحو 9 ملايين برميل نفط إلى كوريا الجنوبية خلال شهر
  • عمار بن حميد يشهد توقيع اتفاقية بين «موارد عجمان» ومعهد الإمارات المالي
  • بقيمة 46.4 مليار دولار.. نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية في مصر
  • مذكرة تفاهم بين”الإمارات للدواء” ووزارة سلامة الأغذية والأدوية الكورية
  • الإمارات تقتنص صفقة طاقة ضخمة بقيمة 18 مليار دولار
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 7.5 %
  • التعليم العالي الكوردستانية تعلن عن زمالات دراسية للماجستير والدكتوراه في كوريا الجنوبية
  • توقيع 7 مذكرات تفاهم ضمن منتدى الأعمال العُماني التنزاني لتعزيز التعاون الاقتصادي