موقع 24:
2024-10-06@11:09:01 GMT

تقرير: حرب غزة تفضح المعايير الأمريكية المزدوجة

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

تقرير: حرب غزة تفضح المعايير الأمريكية المزدوجة

رفع البيت الأبيض، والرئيس الأمريكي جو بايدن، سقف الدعم لأوكرانيا وإسرائيل، خاصة في أعقاب هجوم حماس غير المسبوق يوم 7 أكتوبر (تشرين الأول)، واصطفت ماكينات الإعلام الغربي إلى جانب إسرائيل تدافع عنها، وتدين بشدة الهجوم الأكبر في تاريخ الدولة العبرية.

ولكن وما إن تصاعد القصف على غزة، وانتشرت صور الدمار، والقتل، والتشريد، حتى انكشفت سياسة ازدواجية المعايير الغربية.

 
ويقول الصحافي في "واشنطن بوست" إيشان ثارور،: "الأسبوع الماضي، ألقى بايدن خطاباً حماسياً اتهم فيه حماس وروسيا بالانخراط في مشروع واحد، يهدف لتدمير الديمقراطية في أوكرانيا، وإسرائيل، مصراً على ضرورة دعمهما بالمزيد من الأسلحة والأموال اللازمة لدفاعهم عن أنفسهم، ومقترحاً على الكونغرس خطة تمويل إضافية بقيمة 106 مليارات دولار، لتأكيد استمرار وقوف أمريكا إلى جانب حلفائها".

تحفظ

ورغم التوترات غير المسبوقة التي يشهدها الشرق الأوسط والعالم، إلا أن سياسيين كثر، أبدوا تحفظهم على سلوك إدارة بايدن تجاه الحرب على غزة، ويرى بعضهم، أن منح الولايات المتحدة لإسرائيل ضوءاً أخضر لقصف غزة، يكشف المعايير المزدوجة بوضوح في خطابات بايدن.

ويضيف الصحافي، أن هجوم حماس، خلّف حالة غضب واشمئزاز كبيرة،  لكن الحملة الانتقامية الإسرائيلية ضد غزة المستمرة منذ 17 يوماً تتحول من سيء إلى أسوأ، فهي أدت حتى الآن إلى مقتل 4700 فلسطينياً، بينهم ألفي طفل،  ومحت أحياء بكاملها، ومسحت عائلات كبيرة من السجلات المدنية، ودفعت أكثر من مليون شخص إلى العراء، منذرة بكوارث أكبر، في ظل التحذيرات من قرب نفاد مخزون الوقود، وبروز شبح التطهير العرقي.

انحياز واضح

بدا الانحياز الأمريكي جلياً يوم الأربعاء الماضي، حين استخدمت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن، لإسقاط مشروع قرار معتدل اللهجة قدمته البرازيل يدعو إلى هدنة إنسانية، مخالفة رأي عدد من حلفائها المقربين، على رأسهم فرنسا التي صوتت لصالح القرار. 

 منذ زمن طويل، تعمل الولايات المتحدة على حماية إسرائيل من الانتقاد في الأمم المتحدة، لكن رفضها هدنة إنسانية في غزة، وتوبيخها لروسيا في نفس المكان، تكشف مدى عمق الازدواجية، فالمسؤولون الأمريكيون والغربيون شجبوا منذ البداية الغزو الروسي لأوكرانيا، باعتباره انتهاكاً للقانون الدولي، كما أدانت العديد من حكومات الشرق الأوسط ودول "جنوب العالم" العدوان الروسي، لكن بحذر أكبر، مشيرين إلى الغزو الأمريكي للعراق في 2003، ولامبالاة الغرب النسبية تجاه الصراعات البشعة في الشرق الأوسط وأماكن أخرى، والنفاق المتمثل استمرار دعم إسرائيل التي تحتل الأراضي الفلسطينية، بينما هم يهتفون للحرية في أماكن محددة، دون سواها.

ازدواجية 

وقال أستاذ العلوم السياسية والشؤون الدولية في جامعة جورج واشنطن، مارك لينش، "من الصعب التوفيق بين ترويج الولايات المتحدة للمعايير الدولية وقوانين الحرب دفاعاً عن أوكرانيا ضد الغزو الروسي الوحشي، وتجاهلها المتعجرف في الوقت نفسه لنفس المعايير في غزة". 

وبينما يبدو أن إدارة بايدن تعمل خلف الكواليس لمحاولة كبح جماح الحرب الإسرائيلية ضد غزة، يكابد المدنيون هناك، ويلات لا تحصى. ويقول مدير منظمة هيومن رايتس ووتش بالأمم المتحدة، لويس شاربونو، "إذا كانت الولايات المتحدة والحكومات الغربية الأخرى تريد إقناع بقية العالم بأنها جادة بشأن حقوق الإنسان وقوانين الحرب، وهي المبادئ التي تطبقها بحق على الفظائع الروسية في أوكرانيا وعلى الفظائع التي ترتكبها حماس في إسرائيل، فيجب عليها أيضاً أن تنطبق على تجاهل إسرائيل الوحشي لحياة المدنيين في غزة".

يقول أحد كبار الدبلوماسيين في إحدى دول مجموعة العشرين ذات الاقتصادات الكبرى للصحيفة، إن "السلوك الأمريكي جعل دول الجنوب العالمي حذرة للغاية في حذو خطى الدول الغربية تجاه حرب أوكرانيا".

وأضاف المسؤول، الذي تحدث في نهاية هذا الأسبوع، بشرط عدم الكشف عن هويته، أن الدور الأمريكي الحالي في منع التحرك بشأن غزة، يُظهر "مدى المعايير المزدوجة التي تعتمد عليها استراتيجية الولايات المتحدة أو الغرب".
ويضيف المسؤول، هناك اعتراف متزايد في أوروبا بوجود ازدواجية في المعايير الغربية، وبعضهم صرح علانية، أن"ما قلناه عن أوكرانيا يجب أن ينطبق على غزة. وإلا فإننا سنفقد كل مصداقيتنا". 
ويقول الكاتب، ما يجري اليوم، هو تذكير جديد بفشل المجتمع الدولي - وعلى رأسهم الولايات المتحدة - في إحياء عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
ويضيف، "تدفع الحكومات الغربية ثمن عدم قدرتها على إيجاد، أو حتى السعي، إلى حل للقضية الفلسطينية". 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل أوكرانيا الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

بايدن: لا أعرف إذا ستكون الانتخابات الأمريكية سلمية

سرايا - قال الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة إنه "لا يعرف" ما إذا كانت الانتخابات الرئاسية المقرّرة في الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر ستكون "سلمية" بسبب سلوك المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وصرّح الزعيم الديمقراطي "الأشياء التي يقولها ترامب والأشياء التي قالها في المرة الماضية عندما لم تعجبه نتيجة الانتخابات كانت خطيرة للغاية"، مضيفا خلال مؤتمر صحفي "أنا واثق من أنها ستكون حرة وعادلة، لا أعرف إذا ستكون سلمية أم لا".


مقالات مشابهة

  • محافظ الأحساء يستقبل نائب سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة
  • أغرب الشائعات التي تعرض لها المشاهير (تقرير)
  • مقتل 20650 عسكريا وتدمير 885 مدرعة.. تقرير «الدفاع الروسية» يكشف عن خسائر أوكرانيا منذ بدء الحرب
  • الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن تقديم مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • بايدن: لا أعرف إذا ستكون الانتخابات الأمريكية سلمية
  • فرنسا تحذّر من المعايير المزدوجة في الصراعات العالمية
  • باحثة سياسية: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط
  • لافروف: أكرانيا تُدرب الإرهابيين في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية
  • لافروف: أوكرانيا تقوم بتدريب الإرهابيين في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة
  • الخارجية الأمريكية: بايدن لا يؤيد هجوما إسرائيليا على المنشآت النووية الإيرانية