صراحة نيوز – أصدر منتدى الاستراتيجيات ورقة ضمن سلسلة بإيجاز تحت عنوان أداء مشجع للأردن على مؤشر تحول الطاقة خلال العقد الماضي، والتي تهدف إلى تسليط الضوء على تطور أداء الأردن ضمن مؤشر تحول الطاقة – الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي – خلال السنوات العشر الماضية.

وأوضح المنتدى أن المؤشر يقيم أداء 120 دولة من مختلف دول العالم بما فيها الأردن، حيث يتم تقييم أداء البلدان وفق محورين رئيسيين هما: “أداء نظام الطاقة” و”جاهزية التحول” اللذان يندرج تحتهما العديد من المؤشرات التفصيلية.


واحتلت بلدان أوروبا المراتب العشرة الأولى ضمن الترتيب العام، وأبرزها: السويد، والدنمارك، والنرويج، فيما تصدّرت المغرب المرتبة الأولى عربياً، و 56 عالمياً.
وحول أداء الأردن على المؤشر، فقد جاء الأردن في المرتبة 71 عالمياً والخامس عربياً، بعد أن شهد تحسناً ملحوظاً في أدائه بالمجمل خلال العقد الماضي، على الرغم من ثباته النسبي خلال السنوات القليلة الماضية.
وأشار المنتدى في الورقة، إلى أن أداء الأردن في الأبعاد الرئيسة لمحوري مؤشر “تحول الطاقة” قد شهد تحسنا في معظم هذه الأبعاد ما بين عامي 2014 و2023، باستثناء بعدي “الابتكار” و”التمويل والاستثمار”.
وأكّد المنتدى أهمية متابعة المؤشرات التفصيلية لتحسين مرتبة الأردن في مؤشر “تحول الطاقة” وخصوصا : صافي واردات الوقود (كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي)، وصافي واردات الطاقة (كنسبة من إجمالي إمدادات الطاقة)، وخسائر نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية كنسبة من توليد الطاقة، والقدرة التخزينية للطاقة المتجددة.
وأوصى المنتدى بضرورة تعزيز جهود الحكومة بالتشارك مع القطاع الخاص، في تنفيذ مبادرات الطاقة ضمن رؤية التحديث الاقتصادي، وبما يحقق رؤية القطاع في “تحقيق أمن التزود بالطاقة بشكل مستدام، والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية”.

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة تعليم و جامعات في الصميم ثقافة وفنون علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي تعليم و جامعات منوعات الشباب والرياضة ثقافة وفنون علوم و تكنولوجيا زين الأردن اخبار الاردن اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة

إقرأ أيضاً:

محمد يحيى يكشف أهداف منتدى الاعلام الرياضي

أكد محمد يحيى لطفى رئيس الشركة المتحدة للرياضة خلال كلمته الإفتتاحية بمنتدى الإعلام الرياضى، أن المنتدى هدفه تطوير الإعلام فى مجال الرياضة.

محمد يحيى يكشف أهداف منتدى الاعلام الرياضي 

وقال لطفى خلال كلمته، أن المنتدى يهدف أيضا لنبذ التعصب الرياضى من خلال جلسات على مدار يومين من أجل تطوير كل ما يخص الرياضة بشكل عام.

حرص عدد من النجوم الرياضيين على حضور انطلق منتدى الإعلام الرياضى اليوم الأحد بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر تحت شعار " إعلام رياضى محترف " بحضور  الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة للجلسة الإفتتاحية بتنظيم الشركة المتحدة للرياضة، ويستمر لمدة يومين.

حضر كلا من، فاروق جعفر نجم الزمالك السابق وتامر بجاتو نجم القطبين السابق وأسامة عبد الموسم مدرب حراس مرمى المنتخب الأوليمبى السابق وأحمد الشناوى الحكم الدولى السابق.

و يستعرض المنتدى مناقسة حول  التحديات والصعوبات الذى يواجهها الإعلام الرياضى المصرى ويناقش الأساليب والطرق الحديثة لمواجهة تلك التحديات من خلال جلسات ورش عمل تفاعلية.

و يشارك فى الجلسات بول مكارثى الرئيس التنفيذى لرابطة كتاب كرة القدم الإنجليزية، اليسون بيندار المراسلة الرياضية العالمية والكاتب الصحفى حسن المستكاوى والإعلامى سيف زاهر.

كما يشهد المنتدى الحديث عن تصور الجمهور للبودكاست على مدار العقد الماضى، فضلا عن المهارات اللازمة لتحديد وإتقان الإتجاهات المتغيرة فى العصر  الجديد للإعلام الرقمى.

و يشارك فى المنتدى عدد من الأعلاميين الرياضيين المصرين والبريطانيين.

يذكر أن منتدى الإعلام الرياضي هو منتدى متخصص يوفر فرصة فريدة للصحفيين والإعلاميين الرياضيين للقاء ومناقشة أهم قضايا الإعلام الرياضي، والاحتكاك بكبار قادة المؤسسات والتجمعات المهنية الرياضية، حيث يحضر المنتدى شخصيات بارزة ومؤثرة إعلاميًا ورياضيًا على مدار يومين في جلسات ومناقشات مفتوحة وورش عمل تفاعلية.

يُنظم منتدى الإعلام الرياضي بالشراكة بين كل من "المتحدة الرياضية" و"منتدى مصر للإعلام" وشركة 30N، بالتعاون مع رابطة كتاب كرة القدم في إنجلترا.
 

مقالات مشابهة

  • أخنوش يلتقي بشنغهاي برئيس مجموعة صنرايز الرائدة عالميا في صناعة النسيج
  • كواليس منتدى الإعلام الرياضي بحضور أشرف صبحي
  • رئيس الشركة المتحدة للرياضة: منتدى الإعلام الرياضي هدفه نبذ التعصب
  • محمد يحيى يكشف أهداف منتدى الاعلام الرياضي
  • وائل القباني: غياب محمد عبد المنعم أثر على أداء منتخب مصر أمام كاب فيردي
  • "الحج والعمرة" تدعو ضيوف الرحمن إلى تجنب الزحام خلال أداء المناسك
  • مؤشرات الأسهم الأميركية تتكبد أسوأ أداء أسبوعي منذ 2023
  • خلال 6 أشهر.. الأردن تصدر 37 غيغاواط كهرباء الى العراق
  • الأردن.. تصاعد الخلاف بين مستثمري الطاقة المتجددة والحكومة
  • هزار تحول لمشاجرة.. حبس المتهم بقتل صديقه بـ20 طعنة في الجيزة