على الرغم من تشكيك الكاتب البريطاني الشهير سلمان رشدي بقدرة برامج الذكاء الاصطناعي على صياغة نصوص أدبية تضاهي بجودتها مؤلفات الكتّاب، لا يخفي عالم النشر الذي اجتمع أقطابه أخيراً في معرض فرانكفورت للكتاب، قلقه من أن تغزو العالم مؤلّفات منجزة بواسطة هذه التقنية.

اعلان

على الرغم من تشكيك الكاتب البريطاني الشهير سلمان رشدي بقدرة برامج الذكاء الاصطناعي على صياغة نصوص أدبية تضاهي بجودتها مؤلفات الكتّاب، لا يخفي عالم النشر الذي اجتمع أقطابه أخيراً في معرض فرانكفورت للكتاب، قلقه من أن تغزو العالم مؤلّفات منجزة بواسطة هذه التقنية.

ويشهد قطاع النشر الأدبي، على غرار مجالات أخرى كثيرة، حالاً من الغليان بعد أنّ اهتز بفعل الثورة التكنولوجية التي أطلقتها برامج الذكاء الاصطناعي، خصوصاً برنامج "تشات جي بي تي" (ChatGPT).

شعوراً عميقاً بعدم الأمان

ويبدي العاملون في هذا القطاع "شعوراً عميقاً بعدم الأمان"، وفق ما يؤكد يورغن بوس، مدير معرض فرانكفورت للكتاب، وهو الأكبر في العالم، والذي اختتم أعماله الأحد. وكان هذا الموضوع في قلب المناقشات طوال الأسبوع.

ويتساءل هؤلاء، بحسب بوس، "ماذا سيحلّ بالملكية الفكرية للمؤلفين؟ ومن يملك حقاً المحتويات الجديدة؟ 

ويتمكن الذكاء الاصطناعي من ترجمة النصوص، كما يتطور في مجالات النشر العلمي والقانوني، لكنه يظل هامشياً في الإبداع الأدبي.

"مايكروسوفت" تزود "بينغ" بالذكاء الاصطناعي في البحث عن الصور

فعندما يتعلق الأمر بكتابة الروايات، لا يزال الذكاء الاصطناعي يفتقر إلى الإلهام، وفق الكاتب البريطاني الشهير سلمان رشدي، الذي اختبر ذلك بعد قراءة نص قصير تم إنشاؤه "بأسلوبه" بواسطة البرامج.

وقال رشدي وسط ضحكات الحضور، خلال مؤتمر صحافي، إنّ النص الذي أنجزته البرمجية "كان ليُرمى في النفايات".

وأضاف "أي شخص قرأ ثلاثمئة كلمة بخط يدي، سيدرك على الفور أنّه من المستحيل أن تكون هذه الكلمات لي"، مؤكداً أنه "ليس قلقاً إلى هذا الحد في الوقت الحالي".

وتوافقت آراء رشدي مع نظرة الكاتبة والأكاديمية الألمانية جينيفر بيكر،والتي تعتبر إنّ أداء الذكاء الاصطناعي في مجال الكتابة الإبداعيّة "ليس جيداً بعد".

وأَضافت "لا أرى بعد متى ستأتي اللحظة التي سنعهد فيها بمهمة الكتابة إلى الذكاء الاصطناعي بطريقة مستقلة تماماً".

من ناحية أخرى، فإنّ إمكانات هذه التكنولوجيا "كبيرة لاستخدامها كأداة للمساعدة" في الكتابة، بحسب قولها.

هل سيحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في عالم تصميم الأزياء؟الأعمال الأدبية: الغذاء لأنظمة الذكاء الاصطناعي

بالنسبة للروايات ذات المضمون الضعيف، التي تعتمد على نماذج سردية نمطية ومخصصة للإنتاج على نطاق واسع، يوفر الذكاء الاصطناعي فرصاً، حتى أنه يؤمّن "بعض الارتياح"، وفق ما قال مدير المعرض يورغن بوس.

وأشارت سوزان بارفيك، نائبة المستشار القانوني لاتحاد الناشرين وبائعي الكتب الألمان، إلى أنّ "قطاع الكتب العلمية والمتخصصة هو بالفعل أكثر تقدماً وقد بحث بالفعل في هذه القضية بشكل أكبر".ولكن بمجرد أن يستخدم الذكاء الاصطناعي التوليدي مليارات النصوص لتدريب خوارزمياته وإنشاء المحتوى، تلوح في الأفق معارك قانونية.

هل يمكن لـ"تشات جي بي تي" أن يساعد المستخدمين في العلاج النفسي؟في تطور مهم.. "تشات جي بي تي" بات قادراً على استخراج بيانات من الإنترنت في الوقت الفعلي

على منصة "كي دي بي" KDP التابعة لشركة "أمازون"، المخصصة للنشر الذاتي، تكثر الكتب التي أُنتجت بالكامل بواسطة الذكاء الاصطناعي، كما يلاحظ المتخصصون، حتى أن بعض هذه المنشورات باتت من أكثر الكتب مبيعاً.

وباتت منصة KDP تطلب من المؤلفين أن يعلنوا على الموقع ما إذا كانت أعمالهم أُنشئت بواسطة الذكاء الاصطناعي (صور أو نصوص أو ترجمات).

في أيلول/سبتمبر، اتخذ مؤلفون كثر، بينهم جورج آر آر مارتن، صاحب قصة "غايم أوف ثرونز" الملحمية، وملك أفلام الإثارة جون غريشام، إجراءات قانونية في الولايات المتحدة ضد شركة "أوبن إيه آي" OpenAI الناشئة في كاليفورنيا، متّهمين إياها باستخدام أعمالهم لتلقين خوارزميات "تشات جي بي تي" (ChatGPT) مع تجاهل حقوق الطبع والنشر الخاصة بهم.

في رسالة مفتوحة موقعة من كتّاب كثر، مثل مارغريت أتوود ودان براون، حذّر اتحاد المؤلفين الأميركيين عمالقة التكنولوجيا هذا الصيف، من أن "ملايين الكتب والمقالات" و"القصائد المحمية بحقوق الطبع والنشر تشكل غذاءًا لأنظمة الذكاء الاصطناعي، مع وجبات لا نهاية لها من دون فواتير".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مئات المتظاهرين في جنيف للمطالبة بالإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى حماس الشرطة الأميركية: لا أدلة على معاداة السامية في جريمة قتل رئيسة كنيس يهودي جولة ثانية في الانتخابات الرئاسية الأرجنتينية بين وزير الاقتصاد ماسا واليميني المتطرف ميلي أدب تكنولوجيا الذكاء اصطناعي مجتمع الملكية الفكرية اعلانالاكثر قراءةمباشر. تغطية مستمرة| إسرائيل ترتكب "24 مجزرة" في غزة خلال يوم واحد ونتنياهو يحذر حزب الله من دخول الحرب مقتل ستة اشخاص في قصف صاروخي روسي أصاب مستودعا أوكرانيا كيف تحولت فلسطين على الخرائط لإسرائيل في ظرف 7 عقود فقط؟ مجلة بلاي بوي الإباحية الشهيرة تفصل مايا خليفة وتعاقبها على دعمها "طوفان الأقصى" لماذا تمّ الحكم غيابيا بالسجن سبع سنوات على رغد صدام حسين؟ اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تغطية مستمرة: مقتل 70 شخصا على الأقل في غارات إسرائيلية جديدة على قطاع غزة يعرض الآن Next بعد تضامنها مع غزة.. إسرائيل تشطب الناشطة غريتا تونبرغ من المناهج الدراسية يعرض الآن Next شاهد: اقتحام سيارة مظاهرة مؤيدة لفلسطين في مقاطعة مينييسوتا الأميركية يعرض الآن Next عاجل. قطر توقع اتفاقا مع "إيني" الإيطالية لمدة 27 عاما لتوريد الغاز المسال يعرض الآن Next جولة ثانية في الانتخابات الرئاسية الأرجنتينية بين وزير الاقتصاد ماسا واليميني المتطرف ميلي

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة طوفان الأقصى حركة حماس الشرق الأوسط قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصين ضحايا قصف سويسرا فرنسا Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة طوفان الأقصى حركة حماس الشرق الأوسط قطاع غزة My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: أدب تكنولوجيا الذكاء اصطناعي مجتمع الملكية الفكرية إسرائيل غزة طوفان الأقصى حركة حماس الشرق الأوسط قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصين ضحايا قصف سويسرا فرنسا إسرائيل غزة طوفان الأقصى حركة حماس الشرق الأوسط قطاع غزة برامج الذکاء الاصطناعی تشات جی بی تی یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

هل أنت على استعداد لدفع اشتراك Apple Intelligence+؟

أحد الأسئلة الكبيرة حول خطط Apple للذكاء الاصطناعي هو ما إذا كانت الشركة ستستوعب تكاليف هذه الميزات، أو ستفرض رسومًا، المعروف أيضًا باسم اشتراك Apple Intelligence+.

حتى الآن، تشير الأخبار إلى أنه لن تكون هناك تكاليف إضافية – ولكن يبدو أن ذلك قد يتغير في المستقبل.

Apple Intelligence – مجاني في الوقت الحالي
عندما أعلنت شركة Apple عن ميزات الذكاء الاصطناعي القادمة تحت العلامة التجارية Apple Intelligence، كان هناك رد فعل إيجابي على الأخبار التي تفيد بأنه لن تكون هناك أي رسوم مقابل ذلك - بما في ذلك استخدام ChatGPT.

تتحمل شركة Apple تكاليف تشغيل خوادم الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، Private Cloud Compute (PCC)، وعلمنا لاحقًا أن الشركة أبرمت صفقة مثيرة للإعجاب للحصول على إمكانية الوصول إلى ChatGPT دون دفع أي شيء إلى OpenAI.

ولكن قد يتبع ذلك اشتراك Apple Intelligence+
ومع ذلك، قال مارك جورمان من بلومبرج خلال عطلة نهاية الأسبوع إن شركة آبل تأمل في جني الأموال من هذه الميزة في المستقبل.

هناك فرصة لتحويل ميزات الذكاء الاصطناعي والبرامج الأخرى إلى خدمات مدفوعة، لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت. على الرغم من أن شركة Apple Intelligence ستكون حرة في البداية، إلا أن الخطة طويلة المدى تتمثل في جني الأموال من هذه القدرات.

يمكن للشركة في النهاية إطلاق شيء مثل "Apple Intelligence +" - مع ميزات إضافية يدفع المستخدمون رسومًا شهرية مقابلها، تمامًا مثل iCloud. علاوة على ذلك، ستحصل شركة Apple على جزء من إيرادات الاشتراك من كل شريك من شركاء الذكاء الاصطناعي الذي تنضم إليه.

ليس من الواضح في هذه المرحلة كيف يمكن للشركة أن تقوم بفصل الميزات المدفوعة عن الميزات الشاملة، ولكن يمكنني أن أتخيل بعض السيناريوهات المحتملة.

السيناريو الأول: حد الاستخدام المجاني لـ PCC
وقد اتبعت معظم شركات الذكاء الاصطناعي حتى الآن نفس النهج. يحصل الجميع على حرية الوصول، ولكن هناك حدود للاستخدام.

مع ChatGPT، على سبيل المثال، تنطبق الحدود التالية على المستخدمين المجانيين:

الاستخدام المحدود لأحدث طراز (GPT-4o) خلال فترة ثلاث ساعات
لا يوجد إنشاء صورة باستخدام DALL-E
حدود الاستخدام الإضافية لثلاث أدوات محددة:
- تحليل البيانات
- تحميل الملفات والصور
– تصفح الويب باستخدام ChatGPT
يمكن لشركة Apple تطبيق حدود مماثلة على PCC، حيث تحصل فقط على عدد معين من طلبات الذكاء الاصطناعي خارج الجهاز قبل أن تضطر إلى الترقية إلى اشتراك مدفوع.

السيناريو الثاني: الاشتراك في خدمات الذكاء الاصطناعي الخارجية
هناك نهج آخر محتمل يتمثل في تضمين الاستخدام غير المحدود لـ PCC، ولكن استخدام خدمات الذكاء الاصطناعي التابعة لجهات خارجية مثل ChatGPT يصبح في النهاية خيارات مدفوعة.

مقالات مشابهة

  • هل تعلم؟ 94% من أوراق الاختبارات التي يتم إعدادها بواسطة الذكاء الاصطناعي لا يمكن اكتشافها
  • الصين تتصدر لائحة طلبات الحصول على براءات اختراع برامج الذكاء الاصطناعي التوليدي
  • العربية للتنمية الإدارية تنظم ملتقى مناخ الاستثمار في ظل التحولات التقنية الحديثة
  • العراق يقرر إدخال الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية
  • البرازيل تأمر ميتا بتعليق استخدام بيانات المستخدمين لتدريب برامج الذكاء الاصطناعي
  • «الشباب والرياضة» تعلن عن تدريب على العمل الحر وريادة الأعمال.. رابط الحضور
  • تذهيب الكتب .. تراث إيراني عريق يتحدى عصر الذكاء الاصطناعي
  • هل أنت على استعداد لدفع اشتراك Apple Intelligence+؟
  • أخلاقيات الذكاء الاصطناعي
  • الملتقى الأفرو آسيوى يعلن أولى مسابقاته الأدبية.. تفاصيل