التقى أحمد سامي القاضي، نائب محافظ سوهاج، وفدا من وزارة التخطيط وجامعة عين شمس ومؤسسة ساويرس للتنمية ومؤسسة صناع الحياة مصر، لإطلاق مشروع «دار وسلامة» بقرية أولاد يحيى بمركز دار السلام.

جاء ذلك بحضور أحمد الشيمي، نائب رئيس وحدة البرامج والأداء بوزارة التخطيط، وأحمد القصاص، منسق مشروع حياة كريمة بوزارة التخطيط، والدكتورة جيهان عبد المنعم رجب، مستشار نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة هالة سمير عيد وكيل كلية الطب جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وناهد يسري مدير قطاع التمكين الاجتماعي بمؤسسة ساويرس، ومحمد جمال مسئول قطاع الصعيد بمؤسسة صناع الحياة، وشريف أبو سحلي منسق وحدة حياة كريمة بديوان عام محافظة سوهاج.

زيارات ميدانية للأسر

وشمل البرنامج اجتماع نائب محافظ سوهاج وقيادات وحدة حياة كريمة، أعقبه التوجه لزيارة ميدانية ولقاء القيادات المجتمعية وأهالي قرية أولاد يحيى لمناقشة التحديات التي تواجه المواطنين في القرية، وتقديم التدخلات العاجلة لهم.

ويستهدف المشروع إحداث شراكة حقيقية لها مخرجات واقعية في قرية أولاد يحيي بين مؤسسة صناع الحياة مصر ومؤسسة ساويرس للتنمية، في ظل دعم وشراكة قوية مع وزارة التخطيط وجامعة عين شمس، والعمل تحت مظلة مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

مبادرة دار وسلامة بسوهاج

وتعمل المبادرة على تقديم مجموعة من الأنشطة التنموية والخدمية التي من شأنها أن تضمن حياة كريمة لتلك الفئات، وتحسين ظروف المعيشة والحياة اليومية للمواطن المصري بقيمة مالية تقدر بـ53 مليون جنيه، وتنفرد مبادرة حياة كريمة بالتحرك على نطاق واسع وفي إطار من التكامل وتوحيد الجهود بين مؤسسات الدولة الوطنية ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني لأول مرة بهدف التصدي للفقر متعدد الأبعاد وتوفير حياة كريمة.

تقديم خدمات للأسر الأولى بالرعاية

يعتمد المشروع بشكل أساسي على الارتكاز إلى إحداث تطور نوعي ملحوظ في طبيعة البيئة السكنية التي يعيشها السكان ودعم مجموعة من الخدمات الصحية العاجلة، من خلال مجموعة من الجهود المنسقة والبرامج الموجه نحو الخدمات الأساسية المياه، السكن، الخدمات الصحية، لتحسين حالة المجتمع المحلي والفرد، وذلك في إطار أهداف التنمية المستدامة لمصر 2023، في إطار العدالة الاجتماعية التي تركز على البعدين البشري بتحقيق حياة كريمة وصيانة حقوق الإنسان وتحقيق التكافؤ في الفرص، وسيحقق المشروع ذلك من خلال الوصول إلى مجموعة من النتائج المتوقعة.

محاور تطوير المبادرة

ويشمل برنامج رفع كفاءة منازل القرية على عدة مستويات:

- إعادة تأهيل المنزل كليا

- فرش وتأثيث المنازل

- تعريش أسقف المنازل

- رفع كفاءة الصرف الصحي بالمنازل

- تطوير شبكات مياه الشرب الداخلية بالمنزل

- تطوير الخدمات الصحية العاجلة، وذلك من خلال:

- تنظيم العديد من القوافل الطبية العامة والمتخصصة لتقديم الدعم الصحي العاجل لسكان القرى.

- إجراء العمليات الجراحية للفئات الأكثر استحقاقا في القرية.

- تسليم اجهزة تعويضية ونظارات لذوي الاحتياجات الخاصة

- تنظيم حملات للتوعية الصحية حول أبرز العادات الغير صحية الضارة المنتشرة بين سكان القرى المستهدفة.

تعزيز مشاركة المجتمع المحلي في عملية التنمية، وذلك من خلال:

- تكوين لجنة مجتمعية من القادة المجتمعيين لعكس فهم أفضل لاحتياجات المجتمع، ومشاركتها في عملية التخطيط للأنشطة.

- ربط اللجان المجتمعية بالجهات الحكومية على المستوى المحلي لضمان التنسيق الدائم بين الجهات الحكومية والمجتمعات المستهدفة.

- إشراك الجمعيات الأهلية القائمة في المجتمعات المستهدفة في أنشطة المشروع كشريك أهلي في دعم أنشطة المشروع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حياة كريمة سوهاج محافظة سوهاج دار السلام الأولى بالرعاية حیاة کریمة مجموعة من عین شمس من خلال

إقرأ أيضاً:

«حياة كريمة» تحقق طفرة في الخدمات بالدقهلية.. صحة وتعليم وتنمية

طفرة كبيرة حدثت في مختلف المجالات من قبل مبادرة «حياة كريمة» في السنوات الأخيرة في محافظة الدقهلية، إذ دخل مركز شربين في المرحلة الأولى للمبادرة، وحصل على خدمات كثيرة للمواطنين في التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية المختلفة.

مبادرة حياة كريمة طفرة في الدقهلية

وأكد محمد سامي، منسق «حياة كريمة» فى الدقهلية لـ«الوطن»، أن حياة كريمة سعت من أجل التغيير منذ اللحظات الأولى، وقدمت خدمات شملت تطوير كل الخدمات الحكومية الخاصة بالمواطنين.

وأضاف «سامي» أن المبادرة أنشأت نحو 8 مجمعات سكنية فى مركز شربين، والذي يشتمل على مكاتب تضامن اجتماعى وسجل مدنى وشهر عقارى وخدمات صحية، في قرى كفر الترعة القديم والحصص وأبوجلال وبساط كريم الدين وكفر الحاج شربيني وكفر الأطرش ورأس الخليج.

إنشاء مجمعات صحية وخدمية بالدقهلية

وأسست المبادرة  مجمعات مركز طب أسرة شامل ووحدات صحية فى 8 قرى مختلفة، يخدم كل مجمع منها على الأقل 100 ألف مواطن.

وجرى تدشين نحو 8 جمعيات زراعية لخدمة الزراعة وتقديم الخدمات الزراعية للفلاحين، لمساعدتهم في الكشف المستمر عن الحيوانات وتلقيح المواشي في تلك القرى، للعمل على رفع كفاءة الزراعة وتعزيز الإنتاج.

تطوير التعليم في الدقهلية

وأنشأت المبادرة نحو 32 مدرسة في شربين، بينها 8 مدارس تعمل بالنظام الياباني، الذي يقدم أسلوب جديد ومناهج مميزة ومتطورة لتواكب تطور العصر.

متطلبات المواطنين من مبادرة حياة كريمة

واكدت ياسمين أمير ابنة الدقهلية أن مبادرة حياة كريمة أحدثت تغيير كبيرة في المرحلة الأولي، ولا زالت تستكمل خطواتها في الدقهلية في المرحلة الثانية، موضحة: «بإذن الله تكون خطوة للأمام وتقدر تحقق النجاح في المراكز الأخرى في المرحلة الثانية، نتمني أن حياة كريمة تشمل كل المحافظات وكل المراكز».

مقالات مشابهة

  • حياة كريمة تطلق مبادرة مراجعات الثانوية العامة
  • «حياة كريمة» تطلق قافلة طبية مجانية في قنا
  • مساعدات للزواج ومشروعات خدمية.. ماذا فعلت «حياة كريمة» في محافظة الإسماعيلية؟
  • بتكلفة 2 مليار جنيه.. حياة كريمة تنفذ مشروعات خدمية في 13 قرية بأسوان
  • «حياة كريمة» تحقق طفرة في الخدمات بالدقهلية.. صحة وتعليم وتنمية
  • بدء أعمال تطوير ورفع كفاءة طريق دار السلام الزراعى الشرقي بسوهاج ضمن « حياة كريمة»
  • حياة كريمة تطلق قافلة طبية مجانية اليوم في الشرقية
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة بيطرية لقرى مركز قلين ضمن «حياة كريمة»
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة بيطرية لقرية "نشرت" بقلين ضمن حياة كريمة
  • محافظ سوهاج: الانتهاء من 142 مشروع ضمن «حياة كريمة» بقرى مركز البلينا