جريدة زمان التركية:
2024-09-17@13:57:27 GMT

هآرتس: نتنياهو يجمع أدلة لإدانة الجيش

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

هآرتس: نتنياهو يجمع أدلة لإدانة الجيش

أنقرة (زمان التركية) – زعمت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يريد تحميل الجيش مسؤولية الهجمات التي شنتها حركة حماس الفلسطينية في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وذكر أحد المصادر بوزارة الدفاع الإسرائيلية للصحيفة أن نتنياهو يجمع أدلة ضد الجيش ويزعم خلال المحادثات الخاصة أنه لن يستطيع أحد توجيه أصابع الاتهام له نظرا لعدم تلقيه معلومات استخباراتية.

وتشير معلومات إلى اتخاد إجراءات من قبيل تعيين متحدث جديد من خلال التواصل مع مراسلي الحرب، وتؤكد المصادر أن هذا التعيين استثنائي وغير اعتيادي خصوصا في ظل الحرب نظرا لكون وزير الدفاع ورئيس الأركان على تواصل مستمر مع مراسلي الحرب.

وصرح مصدر بوزارة الدفاع أن غالبية المسؤولين لم يجتمعوا مع المراسلين قائلا: “رئيس الأركان لم يلتقي حتى بمراسل واحد في حين أن رئيس الوزراء التقى بالعديد منهم مرتين”.

جدير بالذكر أن حركة الديمقراطية المدنية المعارضة أصدرت بيانا ذكرت خلاله أن نتنياهو بدأ بالتخلص من بعض الأدلة لعرقلة عمل لجنة التحقيق التي سيتم تشكيلها مستقبلا للتحقيق في أحداث السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وفي الوقت الذي أعترف فيه السياسيون والمسؤولون الأمنيون في إسرائيل بعدم توقعهم للهجوم وتحملهم المسؤولية فإن نتنياهو لم يدلى حتى الآن بأي تصريح يتحمل خلاله مسؤولية الهجوم.

هذا ويحفل الرأي العام في إسرائيل خلال الأيام الأخيرة بانتقادات أسر الرهائن والعديد من الجنود المشاركين في العملية العسكرية يحملون خلالها نتنياهو المسؤولية ويشددون على ضرورة محاسبته.

Tags: إسرائيلنتنياهوهآرتس

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: إسرائيل نتنياهو هآرتس

إقرأ أيضاً:

نتنياهو وتهديد الإقالة.. اسم متداول بديل من غالانت

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يستعد لإقالة وزير الدفاع يوآف غالانت خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأضافت أن نتنياهو كان قدد هدد بإقالة غالانت لرفضه توسيع الحرب في لبنان.

وتحدثت الوسائل عن أن نتنياهو سيستبدل غالانت بجدعون ساعر في وزارة الدفاع الإسرائيلية، لكن مكتب نتنياهو نفى أي تفاوض من هذا النوع مع ساعر.

وخلال أغسطس الماضي، هاجم وزير الدفاع الإسرائيلي "ثرثرة" نتنياهو، مؤكدا أنه أراد تنفيذ "ضربة استباقية" لحزب الله، لكن نتنياهو وقف في طريق تنفيذها.

وذكرت القناة "12" الإسرائيلية أن غالانت هاجم نتنياهو خلال اجتماع مغلق للجنة الخارجية والأمن البرلمانية في مكتبه بتل أبيب.

وذكر موقع "أكسيوس" الأميركي أن هناك مواجهة غير مسبوقة مسامرة بين نتنياهو وغالانت تكشف الخلاف السياسي المستمر والمتزايد والعداء الشخصي بينهما.

مقالات مشابهة

  • غانتس: نتنياهو يعرض أمن إسرائيل للخطر.. ويحذر من حرب إقليمية
  • محللون: إسرائيل تتجه نحو مزيد من التطرف وواشنطن وضعت كل شيء بيد نتنياهو
  • “بلومبرغ”: الصراع بشأن الميزانية في حكومة نتنياهو يكشف كيف مزقت الحرب “إسرائيل”
  • نتنياهو للمبعوث الأمريكي: لن يكون هناك إعادة السكان للشمال دون تغيير في الوضع الأمني
  • نتنياهو وتهديد الإقالة.. اسم متداول بديل من غالانت
  • الدفاع تنفي تصريحان نُسبت الى معاون رئيس أركان الجيش للتدريب
  • هيئة البث الإسرائيلية: نتنياهو يدرس إقالة وزير الدفاع إذا عارض شن عملية عسكرية ضد لبنان
  • تحقيق لـ"هآرتس" يكشف: الجيش استخدم طالبي اللجوء الأفارقة "مرتزقة" للقتال في غزة
  • «هآرتس»: الجيش الإسرائيلي يستعين بأفارقة مرتزقة للقتال في غزة بوعود زائفة
  • الجيش الأميركي غير مستعد لعصر الحرب الجديد