تنظم مكتبة الإسكندرية ، من خلال مركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي محاضرة بعنوان "نشأة الكتابة المسماريّة وانتشارها"، يلقيها الدكتور فاروق إسماعيل أستاذ اللغات السامية القديمة وحضارات الشرق القديم بجامعة برلين الحرة سابقًا، وذلك يوم الخميس الموافق 26 أكتوبر 2023 من الساعة 1 إلى 3 مساء، بمكتبة الإسكندرية، المدخل الرئيسي، قاعة الأوديتوريوم.

تلقي المحاضرة الضوء على نشأة الكتابة المسمارية بدءا من بلاد الرافدين في أواخر الألف الرابع قبل الميلاد ومرورها بمراحل عديدة دامت قرونًا من الزمن انتقلت خلالها من الحالة التصويرية إلى المجرّدة، ومن الشكل الرمزي إلى شكل معبّر عن مقطع صوتي ساعد على تدوين العديد من النصوص التي تتعلق بجميع جوانب الحياة الفكرية. كما تتناول كيف تجاوزت الكتابة المسمارية نطاق بلاد الرافدين، فانتشرت خلال الألف الثالث قبل الميلاد في غربي إيران شرقًا، وفي سوريا في الغرب، وفي بلاد الأناضول في الشمال الغربي، ووصلت شواهدها في القرن الرابع عشر قبل الميلاد إلى طيبة وأخت أتون في جنوبي مصر.  

جولة ميدانية موسعة لرئيس مياه الإسكندرية للروافع ومراكز خدمة العملاء محافظ الإسكندرية يكرم الأمهات الفائزات بجائزة الأم المثالية خلال آخر عامين


جدير بالذكر أن آلاف الوثائق قد كُتبت بالمسمارية وبلغاتٍ عديدة؛ أقدمها السومرية، وتلتها اللغة الأكّدية؛ بلهجتيها البابلية والاشورية، وهي أقدم لغات المجموعة اللغوية المعروفة اصطلاحًا بتسمية "اللغات الساميّة. وكذلك اللغات الساميّة (الإبلوية، الأمورية، الأوجاريتية)، وغير الساميّة (العيلامية، الحورية، الحثية، الكاشية، الأورارتية، الأخمينية). وقد ضَعُف استخدام الكتابة المسمارية خلال النصف الأول من الألف الأول ق.م، حيث بدأت الكتابة الأبجدية (الفينيقية، الآرامية) تنافسها، وتنتشر على نطاقٍ جغرافي واسع، لتغدو الأهمّ في تاريخ الكتابة في الشرق القديم.

وستسلّط المحاضرة الضوء على ما سبق؛ مع عرض صور توضيحية، بالإضافة الى استخدام مراسلات العمارنة انموذجًا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مكتبة الاسكندرية الاسكندرية البحث الأكاديمي جامعة برلين

إقرأ أيضاً:

مكتبة الإسكندرية تطلق حكايات العم قطامش

تنظِّم مكتبة الاسكندرية من خلال بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي، سلسلة "حكايات العم قطامش"، للشاعر والكاتب ياسر قطامش، وتبدأ أولى الحكايات بـ "فنجان شاي مع شوقي بك أمير الشعراء"، يوم السبت 5 أكتوبر 2024، في تمام السابعة مسًاء، بمقر بيت السنارى الأثري بحي السيدة زينب، بالقاهرة.

حكايات العم قطامش

 

وحكايات العم قطامش هي سلسلة من الحكايات عن الجوانب الحياتية للشعراء والكتاب، تمتزج فيها قصصهم الشخصية مع رحلاتهم الإبداعية، لتكشف عن الجوانب الإنسانية التي غالبًا ما تبقى خلف الكواليس. يروي قطامش بأسلوبه الساخر كيف كان يتعامل هؤلاء العظماء مع تحديات الحياة اليومية، وكيف تأثرت أعمالهم بأحداث بسيطة أو مواقف طريفة. في كل حكاية، يظهر جانب مختلف من حياة الكتاب والشعراء، بدءًا من لحظات الإلهام الغريبة، مرورًا بالمواقف المختلفة أثناء الكتابة، وصولًا إلى الصداقات والمنافسات التي أثرت في مسيرتهم الأدبية.

تستعرض السلسلة حكايات منسية عن شخصيات تركت أثرًا عميقًا في الأدب العربي والعالمي، مع التركيز على العواطف التي رافقتهم في رحلتهم. فنرى كيف أن صراعهم مع الفقر أو المرض أو حتى الحب كان جزءًا لا يتجزأ من أعمالهم، وكيف أن لحظات الضعف والتردد كانت في كثير من الأحيان دافعًا لإبداعهم.


من هو ياسر قطامش؟

 


جدير بالذكر أن ياسر قطامش، شاعر وكاتب مصري، له بصمة مميزة في عالم الأدب والشعر. تخصص قطامش في نمط فريد من الشعر الساخر، ألا وهو الشعر الحلمنتيشي، الذي يجمع بين الفصحى والعامية المصرية.

أصدر ياسر العديد من المؤلفات، بلغت ٤٥ كتابًا، منها ١٥ ديوان شعري، بدأها بديوان: "قدمت للحب استقالة" عام 1990، واختتمها بديوان: "منمنمات قطاميشي بالفصحى والحلمنتيشي" عام 2018، كما اشتهر بكتاباته الساخرة وقصائده التي نشرت في صحف مصرية وعربية.

 

مقالات مشابهة

  • غدا .. مكتبة المستقبل تنظم ندوة عن مماسة رياضة اليوجا
  • أكاديمية مصر للطيران للتدريب تنظم عدداً من البرامج والأنشطة التوعوية
  • بالصور.. نجوم السينما العالمية في زيارة إلى مكتبة الإسكندرية
  • مكتبة الإسكندرية تطلق حكايات العم قطامش
  • مكتبة الإسكندرية تُطلق فيلم "درع الوطن"
  • مكتبة الإسكندرية تطلق حكايات العم قطامش ببيت السناري
  • مكتبة الإسكندرية تنظم مسابقة بمتحف السادات في ذكرى أكتوبر الأحد المقبل
  • الأحد.. مكتبة الإسكندرية تنظم معرضًا لشيخ الخطاطين
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف أوبرا "إكسير الحب".. 12 أكتوبر
  • أوبرا أكسير الحب في مكتبة الإسكندرية