تكبدت شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات "ينساب"، خسائر قدرها 503.6 مليون ريال (134.3 مليون دولار) بنهاية التسعة أشهر الأولى 2023، مقارنة بأرباح 510.6 مليون ريال (136.1 مليون دولار) تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2022.

كما تراجعت إيرادات الشركة المملوكة بنسبة 51 بالمئة من قبل شركة سابك، خلال ذات الفترة بنسبة 45.

2 بالمئة إلى 3.08 مليار ريال، مقابل 5.64 مليار ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2022.

وأعادت شركة ينساب سبب صافي الخسارة خلال التسعة أشهر الأولى 2023، إلى انخفاض الكميات المنتجة و المباعة نتيجة لتوقف جميع مصانع الشركة لأعمال الصيانة الوقائية كما هو معلن عنه في موقع تداول بتاريخ 20 نوفمبر 2022، والتوقف المؤقت لمصانع الشركة بسبب عطل فني كما هو معلن عنه في موقع تداول بتاريخ 21 أغسطس 2023، بالإضافة إلى انخفاض متوسط أسعار البيع لجميع المنتجات عن مستواها في الفترة المماثلة من العام السابق بالرغم من انخفاض تكلفة بعض مدخلات الإنتاج.

وفيما يتعلق بالربع الثالث من العام الحالي، تكبدت الشركة خسائر قدرها 44 مليون ريال، مقارنة بأرباح قدرها 69.6 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2022.

كما تراجعت إيرادات الشركة خلال ذات الفترة بنسبة 17.01 بالمئة إلى 1.1 مليار ريال، مقابل 1.59 مليار ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2022.

وأعادت الشركة سبب ارتفاع صافي الخسارة إلى انخفاض الكميات المنتجة و المباعة نتيجة للتوقف المؤقت لمصانع الشركة بسبب عطل فني كما هو معلن عنه في موقع تداول بتاريخ 21 أغسطس 2023، بالإضافة إلى انخفاض متوسط أسعار البيع لبعض المنتجات بالرغم من انخفاض تكلفة بعض مدخلات الإنتاج .

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات سابك ينساب الإنتاج خسائر إيرادات الخسارة نتائج الشركات السوق السعودي السوق السعودية سابك ينساب الإنتاج خسائر إيرادات الخسارة أخبار السعودية ملیون ریال إلى انخفاض ملیار ریال

إقرأ أيضاً:

توقعات بارتفاع أسعار الطماطم خلال الفترة المقبلة بالأسواق.. ما الأسباب ؟

هناك ارتفاع متوقع في أسعار الطماطم  بالأسواق، وأرجع نقيب عام الفلاحين، حسين أبو صدام، هذه الزيادة المتوقعة إلى عدة عوامل منها ارتفاع أسعار مستلزمات الزراعة حيث أدى ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات الحشرية والبذور إلى زيادة تكاليف زراعة الطماطم بشكل كبير، مما دفع بعض المزارعين إلى تقليل المساحات المزروعة.
 

وحسب بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز معلومات مجلس الوزراء، فقد سجل متوسط أسعار الطماطم اليوم في الأسواق مبلغ 9.22 جنيه للكيلو.

من المتوقع أن تشهد أسعار الطماطم ارتفاعًا خلال الفترة المقبلة نظرًا لعوامل عدة:

 

ارتفاع تكاليف الإنتاج الزراعي: ارتفاع أسعار مستلزمات الزراعة مثل الأسمدة والمبيدات والبذور أدى إلى زيادة تكاليف زراعة الطماطم، مما دفع بعض المزارعين إلى تقليل المساحات المزروعة.تأثير الظروف المناخية: الموجة الحارة التي ضربت مصرًا مؤخرًا أدت إلى تلف كميات كبيرة من محاصيل الطماطم، مما أدى إلى نقص في المعروض.زيادة الطلب: الطماطم سلعة أساسية في المطبخ المصري، وأي نقص في المعروض يزيد من الطلب عليها، مما ينعكس على ارتفاع الأسعار.وجود حلقات وسيطة: هناك العديد من الحلقات بين المزارع والمستهلك، مما يزيد من هامش الربح وبالتالي ارتفاع الأسعار.
للتصدي لهذه الأزمة، يقترح نقيب عام الفلاحين بعض الحلول:

 

للتصدي لهذه الأزمة، يقترح نقيب عام الفلاحين بعض الحلول:

 

وضع خطة زراعية محكمة لتنظيم عملية زراعة الطماطم وتقليل الفاقد وزيادة الإنتاج.
 توفير مستلزمات الزراعة بأسعار مناسبة من خلال دعم المزارعين.نشر الوعي الزراعي وتوعية المزارعين بأحدث التقنيات الزراعية لزيادة الإنتاجية.تدخل حكومي عاجل لمنع تكرار أزمة "جنون أسعار الطماطم" كما حدث في عام 2019.


إن تطبيق هذه الحلول سيساهم في معالجة أزمة ارتفاع أسعار الطماطم والحفاظ على استقرار أسعار هذه السلعة الأساسية في المطبخ المصري. أتمنى أن تكون هذه المعلومات مفيدة لك.

 أسباب ارتفاع أسعار الطماطم:


فاصل العروات: هناك زيادة طبيعية في أسعار الطماطم خلال هذه الفترة من كل عام، ثم تعود للانخفاض لاحقًا.
ارتفاع درجات الحرارة: أثر ارتفاع درجات الحرارة سلبًا على إنتاجية الطماطم، باعتبارها من المحاصيل الحساسة لارتفاع الحرارة.
 

موعد انخفاض الأسعار:


أشار نقيب الفلاحين إلى أن أسعار الطماطم ستبدأ في الانخفاض التدريجي اعتبارًا من نوفمبر المقبل.
تُزرع نحو 400 ألف فدان من الطماطم طوال العام في مصر، مما يُنتج نحو 6.5 مليون طن سنويًا.
 

صادرات الطماطم:


احتلت مصر المركز السابع عالميًا في صادرات الطماطم، بكمية بلغت 37.4 ألف طن منذ بداية العام.
شهدت الصادرات الزراعية المصرية ككل طفرة كبيرة، مدعومةً بالمشروعات الزراعية العملاقة التي ساهمت في تحقيق الأمن الغذائي.
بشكل عام، يبدو أن ارتفاع أسعار الطماطم كان نتيجة لعوامل موسمية وظرفية، وأنه من المتوقع انخفاضها تدريجيًا اعتبارًا من نوفمبر المقبل مع ازدياد الإنتاج. كما أن صادرات مصر من الطماطم تشهد أداءً قويًا مما يساهم في دعم الاقتصاد الوطني.

هجوم حاد على اتحاد الكرة بسبب أزمة تأشيرات المنتخب الأولمبي رئيس اللجنة الأولمبية: سوف نقوم باستدعاء جنة عليوة.. ولا نتدخل في عمل الاتحادات عاجل: زيادة في أسعار الطماطم..تحديث أسعار الخضراوات اليوم 14 إبريل 2024  إجمالي الصادرات الزراعية من الطماطم

 

بلغ حجم صادرات مصر من الطماطم احتلت المركز السابع بكمية بلغت 37 ألفًا و410 أطنان من إجمالي الصادرات الزراعية التي تجاوزت 4.8 مليون طن من المنتجات الزراعية منذ بداية العام وحتى الآن بزيادة 220 ألف طن عن العام الماضي بقيمة تبلغ نحو 2.8 مليار دولار بزيادة قدرها 589 مليونًا و140 ألفًا و405 دولارات عن نفس الفترة من العام الماضي.

حيث شهدت صادرات مصر الزراعية طفرة كبيرة غير مسبوقة نتيجة المشروعات الزراعية العملاقة والتى ساهمت في تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، بالإضافة إلى فائض في التصدير الذي يدعم الاقتصاد الوطني بالنقد الأجنبي.

 

مقالات مشابهة

  • "إي آند" المغرب تعلن مضيها في الطعن على حكم قضائي يكبدها 645 مليون دولار
  • 655.2 مليون دينار عجز الموازنة العامة بعد المساعدات
  • توقعات بارتفاع أسعار الطماطم خلال الفترة المقبلة بالأسواق.. ما الأسباب ؟
  • الأردن: 3.879 مليار دينار قيمة الإيرادات المحلية للشهور الخمسة الأولى للعام الحالي
  • أحمد عبد الله: أحببت لقب الفنان أكثر من الطبيب لهذه الأسباب
  • خلال 3 أشهر.. المركزي الإيراني يوفر أكثر من 19 مليار دولار لواردات إيران
  • قفزة تصديرية| صادرات مصر تنتعش في 2024.. 16.5 مليار دولار قيمة الصادرات السلعية خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الحالي.. واقتصاديون: الدولة دعمت المنتجين للنهوض بالصادرات
  • تراجع كبير في مبيعات سيارات بورشه لهذه الأسباب ..
  • استقالة وزير المالية الجديد من مجلس إدارة طلعت مصطفى
  • مؤشر الأسهم البحرينية يغلق على انخفاض