عصب الشارع -
تجدني بصدق أشفق على ذلك الشاب النحيل والذي أكاد أجزم حسب مشاهدتي له في بعض المقاطع والصورة المتداولة بانه كان قد إقترب من الدخول في زمرة (متلازمة داون) ان لم يكن مصاب بها فعلا والذي (دبسه) الكيزان واختاروه لقيادة محرقة كتيبة البراء او ذلك الغرير المدعو المصباح أبوزيد والذي أظنه لم يمنح حتى على مايبدو حق الرفض أو القبول ليجد نفسه في قيادة عمل أكبر من حجمه وقدراته، ومحرقة لم يكن يتصورها وعليه إلزاماً الإستمرار في تلك المسرحية العبثية وهو مذهول وغير مصدق وهو لايدري حتى أبعاد هذا الإختيار الذي جعله في فوهة المدفع وعلى قمة الإرهابيين وهو في إعتقادي يجهل ذلك.
فلو جلس قليلاً ذلك المزهو بهذه اللعبة القذرة التي وضعوها بين يديه وجعلوه هو المسئول الأول عنها وهو إبن هذه العائلة الفقيرة ولماذا لم يتم إختيار واحد من أبناء الصفوة الذين يصفقون له عن بعد وقد دفعوه للواجهة وهم يضحكون وأبناءهم يدرسون في أرقى الجامعات في أوروبا وأمريكا ويتزوجون من حسان المغرب ومصر ويلهون في ماليزيا وتركيا بعيدين عن تلويث أسماءهم بالدماء والمذابح والقتل
هذا الشاب الذي لاتتعدى خبرته بيع الاواني المنزلية مابين سعد قشرة وسوق ليبيا وضع نفسه في هذا الموقف الصعب ذو العواقب الوخيمةً والتي ربما لايدرى وهو وسط هذه (الهوشة) والهالة التي يصنعها له الإعلام الكيزاني الذي يقوده الي المقصلة وهي تصنع (غسيل دماغ) له ولكنه سيدرك بعد فوات الأوان وهو يحمّل نفسه وزر كل الجرائم التي قامت بإرتكابها اللجنة الأمنية ومن خلفها الكيزان وهو يسبح في أكاذيب الكرامة ونصرة الدين الإسلامي وسيلحق يوما ما بالزميل الصحفي (ابراهيم بقال) الذي لايعرف أحدا مكانه اليوم بعد ثورة الإنتقام التي قادها وهو يحاول مسح سنوات التيه والخداع التي عاشها وهو يحمل مداد الدفاع عن مجموعة كان يظن بأنها تحمل راية الدفاع عن الإسلام واليوم يجب على ذلك المصباح مراجعة تاريخ ذلك الصحفي قبل أن ينطفي..
نعم عليه الجلوس الى نفسه ويفكر لماذا وقع الإختيار عليه دون شورى او حتى إخطاره مسبقاً ومن خلال إندفاعه فقط للدفاع عن مجموعة الكيزان من خلال الوسائط وهل يملك فعلا مايؤهله لذلك الموقع أم أن في الامر خدعة إستغل فيها الكيزان ضعفه وإستكانته وهو الأدري بانه اليوم لايدير المعارك فعلياً ويتم إستغلال إسمه فقط لتقع عليه مسئولية كل المجازر التي يتم إرتكابها دون أن يكون له حق الدفاع طالما أنه قد وافق منذ البداية على إستغلاله بهذه الطريقة البشعة..
الجميع يعلم أن كتيبته المزعومة ليس لها مكان في تاريخ الوطن وأن أقصى ما تصل اليه هو نهاية هذه المحرقة فلا البرهان ولا المغامرين معه من الضباط ولا الكيزان الذين يطبلون لهم اليوم سيصنعون لهم مكاناً في قلوب الشعب الذي ضحى بالغالي والنفيس للخلاص من مليشيا الدعم السريع وقيادات مليشيات التمرد الكذوبة والحركات (الاسلسياسية) حتي يدعم مليشيات جديدة وعليه أن يدرك بأن الحاكمية القادمة للشعب والديمقراطية وأن كافة الحركات التي تظن بأنها ستعود الى قهر الشعب بفوهة البندقية الي زوال
مثل في العصب
يقول المثل السوداني: (اسمع كلام الببكيك ولاتسمع كلام البضحكك)
والثورة مستمرة ولم تتوقف
والقصاص يظل أمر حتمي
والرحمة والخلود للشهداء..
الجريدة
المصدر: سودانايل
إقرأ أيضاً:
الرسالة لأول مرة بإیطالیا.. فیلم یعید فهم الإسلام في زمن الیمین
تورینو- "في سابقة هي الأولى من نوعھا، یعرض الفیلم التاریخي ’الرسالة‘، للمخرج السوري مصطفى العقاد، في إیطالیا مترجما إلى الإیطالیة"، ھكذا علق لوكا باتریتسي، المؤرخ المختص في الإسلام، متحدثا قبل عرض الفیلم، المنظم من طرف المتحف الوطني للسینما، ومقره تورینو، بالتعاون مع جامعة تورینو.
كان الجمھور الإیطالي، من فئات مختلفة، على موعد مع النسخة العربیة لفیلم الرسالة (1976)، مرفقة بترجمة إلى الإیطالیة أنجزھا طلبة من جامعة تورینو.
اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2منى زكي: تجسيد أم كلثوم تجربة غيّرت حياتيlist 2 of 2إتاحة أول 7 دقائق من "سمايل 2" للمشاهدة مجاناً شريطة التبسمend of listولأن ھذا الفیلم له خصوصیة تاریخیة من حیث مضمونه ومسار إنتاجه، فقد ارتأى المنظمون -على غیر العادة- تخصیص نقاش مستفیض قبل العرض، للإحاطة بسیرة المخرج وظروف ومراحل تصویر "الرسالة" بین المغرب ولیبیا.
ھكذا تمت تھیئة المشاھد الإیطالي، ووضعه في سیاق وحبكة فیلم دیني عن الإسلام، وإعداده لمشاھدته بقاعة ماسیمو الخاصة بالمتحف الوطني للسینما.
قصة إنتاج فیلم الرسالةیمثل فیلم الرسالة للمخرج مصطفى العقاد (ذي الأصول السورية) المحاولة الأولى لنقل حیاة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وتاریخ أصول الإسلام إلى الشاشة الكبیرة، على حد وصف باتریتسي المؤرخ والأستاذ بجامعة تورینو في أثناء تقدیمھ الفیلم.
ونوه المتحدث بنبوغ العقاد، الذي أصبح معروفا في صناعة السینما الھولیودیة، وبشكل مثیر للفضول، بفضل دوره منتجا لسلسلة أفلام الرعب "ھالوین"، وھكذا فإنھ لیس غریبا أن یستحضر فیلم الرسالة أجواء الكلاسیكیات الدینیة، مثل "الوصایا العشر" (1956) والأفلام التي تدور أحداثھا في الصحراء، مثل "لورانس العرب" (1962).
كان الرھان الأكثر جرأة الذي حققه العقاد ھو اعتماده حیلة سینمائیة ذكیة لتجنب التمثیل المباشر للنبي وللشخصیات الرئیسیة في القصة الإسلامیة الأولى، من دون تعارض مع المبادئ الدینیة، حسب شرح باتریتسي.
وتطرق المتحدث نفسه إلى تحد آخر كبیر، واجهه مخرج الرسالة، كان یتمثل في التوفیق بین التیارات المختلفة داخل الإسلام، مما أدى إلى مواجھة مشاكل سیاسیة خطیرة أدت إلى تعلیق التمویل.
أسباب ترجمة الرسالةبعد الانتھاء من مشاھدة فیلم الرسالة، أكد لوكا باتریتسي، الأستاذ المختص في تاریخ الإسلام بجامعة تورینو للدراسات، في حدیث للجزیرة نت عن أسباب وملابسات ترجمة ھذا العمل السینمائي الشھیر، التي ترتبط في ببرنامج تدریس ماستر العلوم الدینیة والوساطة الثقافة، الذي تشرف علیھ كلیة الحقوق.
لوكا باتريتسي، الأستاذ والمؤرخ المختص في الإسلام (الجزيرة)وأوضح أنه "بالإضافة إلى الدروس، توجد أیضا أنشطة موازیة مھاریة، حیث اقترحنا مع زملاء آخرین تنظیم سلسلة من عروض الأفلام الدینیة، حیث كنت من بین المنظمین ومن بین الأشخاص الذین قدموا أحد ھذه الأفلام. وبما أنني مختص في الإسلام، فھذا ربما ھو الفیلم الأھم والأشھر في السینما الدینیة الإسلامیة".
الفیلم المفقود في الغربویضیف لوكا باتریتسي بعد مشاھدته النسخة العربیة، "أرى أنھا لم تفقد شیئا من جودتھا، بینما النسخة الإنجلیزیة التي مثل فیھا أنتوني كوین قد أصبحت قدیمة بعض الشيء، في حین أن النسخة العربیة لا تزال محتفظة بجودتھا تماما. ومن الناحیة السینمائیة، أجد أنه فیلم مذھل حقا ولم يحصل على التقدير الكافي في تاریخ السینما".
وبیّن المتحدث أن ترجمة الفیلم إلى الإیطالیة مع عرض النسخة العربیة للرسالة كان بتأطیر منه لطلابه بغرض تعلیمي كتمرین "أردنا عرض النسخة العربیة، لأنني اعتقدت أن ھناك بعض الطلاب الذین یدرسون العربیة، سیأتون للتدريب على الاستماع إلى اللغة العربیة المنطوقة في الفیلم".
الرسالة في زمن الیمینوجوابا عن سؤال عرض فیلم الرسالة في زمن حكومة الیمین، إن كان قد لقي تحفظا من جھة ما، قال لوكا باتریتس "إنه مجرد فیلم، لا یمكن أن یكون ھناك أمر ضد عرض الفیلم"، وأشار إلى أن ھذه نقطة إیجابیة.
وفي معرض تعليقه بشأن توقيت عرض الفيلم في ظل مرحلة تشهد "الصراع الثقافي" بين بعض الشعوب والجاليات في الغرب، قال إن "الصراع موجود دائمًا منذ العصور الوسطى وبين مختلف العوالم، فهذه ليست مسألة جديدة. بالطبع، نحن نعيش في زمن أكثر تعقيدا من الناحية السياسية، لكننا نسعى لبناء جسور التواصل بين الثقافات، وهذا هو ما نقوم به بشكل مستمر في الجامعة".
التفاعل الإيطالي مع الفيلممن ناحية أخرى، صرحت كلوديا ماريا تريسو، أستاذة اللغة والأدب العربي في جامعة تورينو، خلال حديثها مع الجزيرة نت بعد مشاهدتها للفيلم، "كنت على علم بوجود هذا الفيلم وأرى أنه من المهم جدا نشره، خاصة باللغة العربية. هناك شخصيات عظيمة ساهمت في إلهام ديانات كبيرة، ومن بينها قصة النبي محمد، وهي للأسف ليست معروفة بشكل كافٍ في إيطاليا. لذلك أعتقد أن الفيلم مثير للاهتمام ويمكن أن يكون مفيدًا لكل من يملك عقلًا منفتحًا ويرغب في التعرف على الآخر. كما يقدم محتوى عميقًا عن جوهر الرسالة الإسلامية".
كلوديا ماريا تريسو، أستاذة اللغة والأدب (الجزيرة)وشهد عرض الفيلم حضورا طلابيا لافتا، من بينهم الطالب ليوناردو دوفيديو، الذي قال للجزيرة نت: "أعجبني الفيلم كثيرا. شخصيا، بالنسبة لعمل سينمائي مدته 3 ساعات، كنت أظن أنه سيكون ثقيلا، لكنه جذبني بشدة، خاصة مع تعلم بعض الكلمات العربية".
الطالبة إيما جارديني أبدت هي الأخرى إعجابها بالفيلم قائلة: "وجدت الفيلم مثيرا للغاية من حيث الموضوع والجانب اللغوي، كما أشار زميلي ليوناردو. حاولت فهم بعض الكلمات بالعربية بينما كنت أركز على الترجمة. أعتبر هذا العمل السينمائي، رغم طوله، عميقًا ومثيرًا للاهتمام بشكل كبير".
الطالب ليوناردو دوفيديو والطالبة إيما جارديني (الجزيرة)أما أنطونيلا كامبيا، وهي إحدى المواطنات الإيطاليات اللاتي شاهدن الفيلم وأدلين بشهادتهن للجزيرة نت، فقد عبرت عن إعجابها بقولها: "أحببت الفيلم كثيرا، وأرى أنه يتمتع بجودة رائعة، على الرغم من كونه فيلما قديما. بل أعتقد أن قيمته تتضاعف في هذا الوقت التاريخي، إذ يتيح لنا رؤية أصول الإسلام الحقيقي، غير الملوثة بالتشويهات التي حدثت لاحقًا للأسف".
أنطونيلا كامبيا من المواطنات الإيطاليات اللاتي شاهدن الفيلم (الجزيرة)وأضافت أنطونيلا أن مشاهدة الفيلم باللغة الأصلية تُعد فرصة فريدة وأكثر جاذبية مقارنة بالنسخة الإنجليزية. وقالت إن "الفيلم يعيد لنا معنى الإسلام الحقيقي. إنه عمل رائع أيضا من الناحية الجمالية للصور، وهذا أمر معروف، كما أن التأثيرات التي يتيحها تجعله من الأفلام التي تتركك في حالة من الذهول الحقيقي".