كشف الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية عن تعاون وثيق ومستمر بين الحكومة المصرية والوكالة الفرنسية للتنمية ممتد منذ سنوات في عدد من مشروعات التنمية المستدامة منها مشروع إنشاء مراكز الغذاء الخضراء.

وأضاف المصيلحي خلال مؤتمر صحفي اليوم الإثنين للاعلان عن إطلاق مشروع إنشاء مراكز الغذاء الخضراء أن منظومة التجارة الداخلية كانت تعاني قبل 2014 من عدم توافر البنية الأساسية لتفعيل منظومة تجارة داخلية مطورة.

تابع المصيلحي أن البنية الأساسية لمنظومة التجارة الداخلية تتمثل في المناطق اللوجيستية والمستودعات الاستراتيجية والمخازن التكنولوجية ثم أسواق الجملة المطورة لافتا إلى أن مصر لا يوجد فيها الا سوقي جملة كبيرا هما سوق العبور وسوق الجملة في السادس من أكتوبر.

وأشار الدكتور علي المصيلحي إلى أهمية وجود أسواق منظمة لتقليل الفاقد من الإنتاج الزراعي الذي يتراوح بين 20% إلى 30% في الوقت الذي تحاول فيه الحكومة زيادة إنتاج الفدان 10%.

تابع: هناك فرصة قوية لتنظيم أسواق الجملة وتقليل الفاقد من خلال المناطق اللوجيستية وأسواق الجملة المنظمة التي ستساهم في زيادة المعروض وتوحيد وخفض الأسعار لصالح التاجر والمستهلك.

وأضاف وزير التموين أن مصر في حاجة إلى 14 سوق جملة منظمة موضحا أن وزارة التموين قامت بزيارة عدد من الدول الأوروبية لنقل تكنولوجيا الأسواق المنظمة إلى مصر وكانت الأسواق الفرنسية النموذج الأمثل لنقل إلى منظومة التجارة في مصر.

وشدد الوزير على أهمية التعاون مع القطاع الخاص في تنفيذ مشروعات مراكز الغذاء الخضراء لافتا إلى أن الحكومة ستنفذ المرحلة الأولى كاملة لكنها ستدعو القطاع الخاص للاستثمار في هذا المشروع الواعد الذي يحقق مفهوم الأمن الغذائي الحقيقي لجميع أفراد المجتمع.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

سكرتير عام بني سويف يتفقد منظومة العمل في ملفات التصالح بعدة مراكز

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

واصل اللواء حازم عزت، السكرتير العام لمحافظة بني سويف، جولاته الميدانية لمتابعة سير العمل في المراكز التكنولوجية على مستوى المحافظة، لاسيما ملف التصالح على مخالفات البناء، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، بضرورة تكثيف المتابعات اليومية لهذا الملف الحيوي، بهدف تسريع وتيرة العمل وتذليل أي معوقات منظومة العمل.

وشملت الجولة اليوم زيارة ثلاثة مراكز وهي: الفشن، سمسطا، وببا، حيث  قام  السكرتير العام بمناقشة ومراجعة  تقارير أداء المراكز التكنولوجية، الإدارات الهندسية، وأملاك الدولة، والمتغيرات المكانية فيما يتعلق بملفات التصالح ومعاينات المخالفات واستخراج شهادات البيانات التي تم تنفيذها في الفترة الماضية، مشددا على أهمية الإسراع في إنهاء جميع الملفات المقدمة من المواطنين بأسرع وقت ممكن.

واطمأن السكرتير العام على سير العمل موجها  بضرورة تذليل العقبات التي قد تواجه العاملين لتسريع وتيرة الإنجاز في الملفات، وتبادل السكرتير العام الحوار مع عدد من المواطنين المتواجدين في المراكز التكنولوجية الثلاثة، مستمعا لآرائهم ومطالبهم، وموجها بتذليل أية عقبات تعوق المنظومة.

رافق السكرتير العام خلال جولته كل من محمد بكري، رئيس مدينة ببا، مدحت صلاح، رئيس مدينة سمسطا، وعلي حماد، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة الفشن. كما شارك في الجولة أعضاء اللجنة التنسيقية لملفات التصالح بديوان عام المحافظة: رامي رجب مدير إدارة التخطيط، مها أبو بكر مدير إدارة التراخيص، داليا فيض الله المشرف العام على المراكز التكنولوجية، إلى جانب المختصين من الوحدات المحلية المعنية بالزيارة.

مقالات مشابهة

  • بيان هام من وزير التموين بشأن أسعار السلع الأساسية: نحافظ عليها في مستوى مناسب
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الاثنين 30-9-2024 في أسواق محافظة البحيرة
  • أسعار الحديد اليوم الاثنين 30-9-2024 في أسواق محافظة المنيا
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الأحد 29-9-2024 في أسواق محافظة البحيرة
  • شعبة الخضراوات والفاكهة تعلن انخفاض أسعار الطماطم الخميس المقبل
  • سكرتير عام بني سويف يتفقد منظومة العمل في ملفات التصالح بعدة مراكز
  • بتخفيضات 30%.. توجيه مهم من وزير التموين بشأن أسعار الخضر والفاكهة
  • أسعار الحديد اليوم السبت28-9-2024 في أسواق محافظة المنيا
  • الطماطم بكام؟.. تعرف على أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم السبت في سوق العبور
  • أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم السبت بسوق الجملة في 6 أكتوبر.. البصل بـ 6 جنيهات