تختتم غدا منافسات دوري الشباب لكرة اليد للموسم الرياضي 2023 / 2024، بمواجهة محتدمة يلتقي فيها مسقط مع السيب في المشهد الختامي للدوري، والذي يقام برعاية سعادة الشيخ راشد بن محمد السعدي رئيس مجلس إدارة نادي المصنعة، وذلك على الصالة الرئيسية لمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر عند الساعة الخامسة مساء، وتعد المواجهة سيناريو مكررا للفريقين اللذين التقيا في نهائي دوري الناشئين هذا الموسم وانتهى بتتويج مسقط باللقب.

مشوار مسقط

نجح مسقط في الوصول إلى المباراة النهائية بعد تخطيه جميع مبارياته بسهولة مطلقة، حيث دشن الفريق مبارياته بالدوري بالفوز على صحم ( 48 / 17)، ثم تفوق على نزوى ( 34 / 17)، ليتأهل للدور الثاني متصدرا المجموعة الأولى التي ضمت إلى جانبه نزوى وصحم. وفي الدور الثاني كان في انتظار مواجهة صلالة، قبل أن ينسحب الأخير من خوض اللقاء ويعتبر مسقط فائزا على صلالة ( 10 / صفر )، ويبدو مسقط على أتم الاستعداد للمباراة النهائية سواء من الناحية البدنية أم الفنية، كون لاعبيه تأهلوا بدون الحاجة لاستنزاف جهدهم البدني، وقدم مسقط خلال مباريات الدوري مستوى مميزا، ويطمح في مواصلة التألق وحصد اللقب، أسوة بتحقيقه لقب دوري الناشئين أمام المنافس نفسه.

مشوار السيب

من جانبه لم يجد السيب صعوبة في تخطي منافسيه للوصول إلى المباراة النهائية، حيث ضرب بقوة منذ بداية الدوري، بتحقيقه الفوز على صلالة ( 28 / 13)، وبعد ذلك نجح في تخطي الاتحاد بنتيجة عريضة قوامها ( 47 / 11)، وتأهل للمربع الذهبي كمتصدر للمجموعة، والتقى السيب منافسه نزوى في دور الأربعة ونجح في الفوز عليه ( 26 / 18 )، في مباراة جميلة شهدت أداء كبيرا من الفريقين وانتهت في النهاية لصالح السيب، ويرغب السيب بتعويض خيبة إخفاقه أمام مسقط في نهائي الناشئين هذا الموسم، ويتطلع الفريق بكل قوة للتوهج في المشهد الختامي أمام منافس صعب وخطف اللقب.

تحقيق الثنائية

وعن استعدادات مسقط للمباراة قال ماجد الحسني مدرب فريق كرة اليد للشباب بنادي مسقط: إعداد الفريق للمباراة الختامية للدوري بدا جيدا، والفريق جاهز للمباراة، وركزنا على رفع اللياقة البدنية، وعلى نقاط قوة الفريق في الهجوم، وكذلك تم التركيز على الدفاع ومعالجة بعض الأخطاء لتفاديها في النهائي، ويرى الحسني أن المواجهة ستكون قوية وندية بين الفريقين بسبب امتلاكهم أفضل اللاعبين، وكل فريق يعرف الآخر جيدا، مبينا أنهم يكنون كل الاحترام والتقدير للجهاز الفني والإداري بنادي السيب.

وأوضح الحسني أن الفريق يطمح للفوز والظفر باللقب، وتحقيق الثنائية هذا الموسم، أما عن مشوار الفريق للوصول إلى النهائي فتابع قائلا: مشوار الفريق كان جيدا، لكن ما عاب على الدوري في هذا الموسم قلة الفرق المشاركة، وكذلك غياب التنافسية، حيث أن الفرق خاضت مباراتين فقط خلال منافسات الدور الأول وهذا قليل جدا في حق اللاعب لكسب الخبرة والاحتكاك، كون لاعبي فريق الشباب يعول عليهم كثيرا للانضمام للفريق الأول بعد نهاية الدوري، وختم الحسني حديثه: صفوف الفريق مكتملة، ولا توجد غيابات في الفريق، ونضع التتويج باللقب نصب أعيننا.

بينما أكد هلال الحسني مدير فرق المراحل السنية لكرة اليد بنادي مسقط على أحقية مسقط بالتواجد في النهائي، مشيرا إلى أن مسقط يدخل المباراة بعد المستويات الجيدة التي قدمها الفريق منذ المباراة الأولى له بالدوري، مبينا أنهم يعلمون جيدا قوة السيب والعناصر الجيدة المتوفرة لديهم، وأشار الحسني إلى أن الفريق في أتم الجاهزية البدنية والفنية، وجميع اللاعبين يدركون أهمية الظفر بنتيجة المباراة والفوز باللقب، وثقتنا كبيرة في جميع اللاعبين دون استثناء. وأضاف: ركزنا على كيفية الدفاع لمباراة السيب سواء خارج المنطقة أو داخل الأمتار الـ 6، كما اشتملت الحصص التدريبية على تدريبات التحمل، ومن ثم كيفية التحول السريع، والفاست بريك للهجمة.

وأكد الحسني: مع احترام الخصم فريق السيب إلا أن لاعبي مسقط قادرون على الظفر باللقب، وهذا ما عهدناه سابقا من اللاعبين كون نادي مسقط في السنوات السابقة كان هو المسيطر على مسابقات الفئات السنية مع المدرب القدير عادل الحسني. كما أوضح أن صفوف فريقه مكتملة، وتم إعداد العدة اللازمة لملاقاة السيب، ولا توجد غيابات في الفريق، مبينا أنهم سيسعون لإضافة اللقب الثاني للنادي بعدما ظفر فريق الناشئين ببطولة الدوري هذا الموسم.

توازن بين الدفاع والهجوم

على الجهة المقابلة قال علي البلوشي مدرب فريق كرة اليد للشباب بنادي السيب: تحضيرات الفريق في الأيام الماضية تركزت على الخطط الهجومية وطريقة خطة الدفاع. وأضاف: مواجهة مسقط ستكون بكل تأكيد صعبة، كون الفريقين يمتلكون عناصر جيدة قادرة على صنع الفارق، مشيرا إلى أن الفريق الذي سيبدأ اللقاء بهدوء وتوازن في الملعب بين الدفاع والهجوم هو الذي سيكسب المباراة، كما أوضح البلوشي أن على لاعبيه التركيز جيدا في جميع دقائق اللعب، وكذلك من الضروري تقليل الأخطاء الفردية، مبينا أنه حث لاعبي الفريق خلال الحصص التدريبية الماضية على أهمية استغلال الفرص المتاحة وتجنب ارتكاب الأخطاء مع المنافس إذا ما أرادو الفوز في اللقاء والتتويج باللقب، وأشار البلوشي إلى أن الدوري لا يخدم الفرق المشاركة لقلة عدد المباريات، ولا يمكن الحكم على مستويات الفرق من خلال خوض لقاءين فقط، كما هو الحال مع مباريات الدور الأول، والذي لعبت فيه الفرق المشاركة مباراتين. أما عن اكتمال صفوف الفريق قبل النهائي فقال: فريقي سيدخل اللقاء بكامل عناصره، بدون وجود غيابات، وكلي ثقة في فريقي للتويج بلقب الدوري.

6 أندية

شهد دوري الشباب لكرة اليد للموسم الرياضي 2023 /2024 مشاركة 6 أندية وزعت على مجموعتين، حيث ضمت المجموعة الأولى أندية نزوى ومسقط وصحم، بينما ضمت المجموعة الثانية أندية السيب والاتحاد وصلالة، ولعب الدوري بنظام دوري من مرحلة واحدة في كل مجموعة وصعد إلى المرحلة الثانية (المربع الذهبي ) كل من أندية نزوي ومسقط من المجموعة الأولى والسيب وصلالة من المجموعة الثانية وتقابل نزوى مع السيب فاز الأخير باللقاء وصعد النهائي وظفر مسقط بالبطاقة الثانية عقب انسحاب صلالة من اللقاء وصعد مسقط إلى النهائي.

وحملت منافسات الدور الأول لدوري كرة اليد للشباب في طياتها 306 أهداف سجلت خلال 6 لقاءات، وتصارعت الفرق لاحتلال المركزين الأول والثاني في المجموعة الأولى والثانية، قبل أن تعلن الجولة الحاسمة من الدور الأول هوية الفرق المتأهلة للدور الثاني، ونجح مسقط في التأهل عن المجموعة الأولى بعد حصوله على العلامة الكاملة بـ 4 نقاط جعلته في صدارة المجموعة، بينما رافقه نزوى الذي حل ثانيا برصيد نقطتين. وعلى الجهة المقابلة خطف السيب صدارة المجموعة الثانية مبكرا، حيث تأهل بعد تفوقه على صلالة والاتحاد ونجح في الحصول على 4 نقاط جعلته في صدارة المجموعة الثانية، بينما خطف صلالة المركز الثاني وتأهل للمرحلة الثانية من الدوري.

ولم يشهد الدور الأول في نتائجه أي مفاجآت، حيث خلصت مباريات الجولة الأولى إلى فوز السيب على صلالة 28 / 13، وفي المباراة الثانية نجح نزوى في التفوق على صحم 32 / 16، أما المباراة الثالثة من ختام الجولة الأولى فشهدت خسارة ثقيلة للاتحاد من أمام السيب 11 /47. وفي الجولة الثانية افتتح مسقط سجل مبارياته بالدوري بفوز ساحق على صحم 48 / 17، وفي مباراة أخرى خطف صلالة فوزا ثمينا من أمام الاتحاد 29 / 14، وفي المباراة الختامية للدور الأول خسر نزوى أمام مسقط 17 / 34.

ورصد اتحاد اليد جوائز ومكافآت للأندية الحاصلة على المراكز الأولى في الدوري، حيث يمنح الفريق الفائز بالمركز الأول درعا تذكاريا أو كأسا و28 ميدالية ذهبية أو هدية بالإضافة إلى مكافأة مالية، بينما سيحصل الفريق الفائز بالمركز الثاني 28 ميدالية فضية أو هدية بالإضافة إلى مكافأة مالية، ويمنح الفريق الفائز بالمركز الثالث 28 ميدالية برونزية أو هدية بالإضافة إلى مكافأة مالية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المجموعة الثانیة المجموعة الأولى الدور الأول هذا الموسم على صلالة مسقط فی إلى أن

إقرأ أيضاً:

إينريكي يصدم ديمبيلي ويستبعده من الفريق.. ما السبب؟

قرر المدرب الإسباني لويس إنريكي، استبعاد لاعبه عثمان ديمبيلي، من قائمة باريس سان جيرمان، المسافرة إلى لندن، قبل المباراة المنتظرة ضد أرسنال في دوري أبطال أوروبا.

وحسب ما أكدته شبكة "RMC"، فإن إنريكي استبعد المهاجم ديمبيلي، لأسباب انضباطية، بعد أن دخل الطرفان في "شنآن" عقب نهاية المباراة ضد ستاد رين يوم الجمعة الماضي، في الدوري الفرنسي.


وانتقد إنريكي لاعبه، بسبب بعض تصرفاته في الملعب، وهو ما دفع ديمبيلي للرد عليه، الشيء الذي لم يتقبله المدرب الإسباني، ليقرر "معاقبة" البالغ من العمر 27 سنة، وبالتالي استبعاده من المباراة ضد أرسنال.

تجدر الإشارة، إلى أن باريس سان جيرمان، يحل غدا الثلاثاء (20:00 غرينيتش+1)، ضيفا على أرسنال، برسم الجولة الثانية من مرحلة الدوري في دوري أبطال أوروبا.

مقالات مشابهة

  • حتا ودبا يتأهلان للدور الأول لـ«كأس رئيس الدولة»
  • بورنموث يقسو على ساوثهامبتون في الدوري الإنجليزي
  • فياريال يهزم لاس بالماس في الدوري الاسباني
  • السيب يلاقي القادسية الكويتي في البطولة العربية للسلة
  • "بلدي مسقط" يبحث الخطط البديلة لأعطال شبكة المياه في مطرح
  • إينريكي يصدم ديمبيلي ويستبعده من الفريق.. ما السبب؟
  • التعادل السلبي يحسم الشوط الأول من الديربي بين ريال مدريد وأتلتيكو في الدوري الإسباني
  • تفاعل مع لحظة ظهور العراقي علي جاسم للمرة الأولى في الدوري الإيطالي
  • توتنهام يقسو على مانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي
  • كأس العالم للأندية لكرة اليد.. الزمالك يخسر من فيزبريم المجري