شهد قطاع غزة أعنف ليلة منذ بدء العدوان الإسرائيلي في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري إثر عمليات قصف عنيفة غير مسبوقة استهدفت منازلا ومرافق عامة، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 400 فلسطيني في يوم واحد.

وشنّت مقاتلات إسرائيلية سلسة غارات الليلة الماضية استهدفت منازلا مأهولة من دون سابق إنذار في مختلف مناطق قطاع غزة، ودمرت الغارات المنازل على رؤوس ساكنيها وأسفرت عن استشهاد نحو 80 فلسطينيا جلهم من الأطفال والنساء.


وقال أحد عناصر الدفاع المدني للجزيرة إنه تم انتشال جثامين 30 شهيدا معظمهم من الأطفال والنساء في مخيم جباليا شمال شرقي القطاع بعد تعرضه للقصف الإسرائيلي.

وذكر مدير المستشفى الإندونيسي عاطف الكحلوت للجزيرة أن مستشفاه وحده تلقى جثامين 26 شهيدا.

وأفاد مراسل الجزيرة أن 4 فلسطينيين استشهدوا في قصف على منزل في رفح وشهيد آخر في قصف منزل آخر في حي الشيخ رضوان بغزة.

وأضاف المراسل أن القصف الإسرائيلي استهدف محيط مركز التموين التابع لوكالة الأونروا في مخيم الشاطئ في غزة.


وخلّفت الغارات الإسرائيلية أمس عشرات الجرحى باستهدافها مرافق عامة، وتنفيذها عمليات قصف مدفعي كثيف على مختلف مناطق القطاع.

وقصف الطيران الإسرائيلي مناطق قريبة من 3 مستشفيات في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، هي مجمع الشفاء الطبي ومستشفى القدس والمستشفى الإندونيسي، لكن لم يتضح ما إذا كانت المستشفيات نفسها تعرضت لأضرار.

ولا يزال عدد كبير من الأشخاص عالقين تحت الأنقاض، ويصعب إخراجهم بسبب نقص الإمكانات والآليات.

ودخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر أسبوعه الثالث بعد عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية، وخلّف القصف الانتقامي حتى الآن 4561 شهيدا و14245 مصابا معظمهم من النساء والأطفال، ودمر أحياء بكاملها وأخرج 7 مستشفيات من الخدمة وسط انهيار في القطاع الصحي وانقطاع الوقود.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

غارات على عدة مناطق في القطاع.. وقصف مدفعي يستهدف مخيم النصيرات

كثف الاحتلال الإسرائيلي قصفه المدفعي على منطقة المغراقة وشمال غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، كما شنت طائرات حربية سلسلة غارات جديدة مكثفة على مناطق غربي مدينة غزة.

ونقلت وكالة الأناضول عن شهود عيان قولهم إن الطائرات الحربية  شنت سلسلة غارات عنيفة على حيي الرمال وتل الهوى غربي مدينة غزة.

وأوضح الشهود أنه سمع أصوات انفجارات ضخمة هزت مدينة غزة وسمعت أصداؤها في مناطق واسعة في القطاع.

في ذات الوقت، أطلقت زوارق الاحتلال الحربية النار باتجاه شواطئ مدينة الزهراء ومخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

كما استهدفت غارة إسرائيلية مبنى شرقي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.



وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، الأربعاء، ارتفاع عدد الشهداء جراء العدوان المستمر على غزة، إلى "38 ألفا و295 شهيدا و88 ألفا و241 إصابة".

وقالت الوزارة في بيانها اليومي: "الاحتلال الإسرائيلي يرتكب 4 مجازر ضد عائلات في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية ما أسفر عن سقوط 52 شهيدا و208 إصابات".

وأشارت إلى أن "عدد شهداء المجزرة التي ارتكبها الجيش بحق النازحين، مساء الثلاثاء، باستهداف بوابة مدرسة للإيواء في منطقة عبسان شرق مدينة خان يونس جنوبي القطاع وصل إلى 27 شهيدا و53 إصابة بينهم حالات حرجة".

ولفتت الوزارة إلى وجود عدد من الضحايا "تحت ركام المنازل المدمرة وفي الطرقات حيث تعجز طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم".



ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي، خلفت أكثر من 126 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على الـ 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل "تل أبيب" الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

مقالات مشابهة

  • غزة.. أكثر من 350 شهيدا ومصابا في مجزرتين إسرائيليتين (صور)
  • مجزرة إسرائيلية في خان يونس تسفر عن عشرات الشهداء والجرحى
  • 71 شهيداً بمجزرة "إسرائيل" بمواصي خانيونس
  • عشرات الشهداء بمجزرة إسرائيلية بمواصي خانيونس
  • عشرات الشهداء والإصابات في قصف إسرائيلي مكثف على منطقة المواصي غرب خان يونس
  • عشرات القتلى والجرحى بغارات إسرائيلية استهدفت منطقة المواصي في خان يونس جنوبي قطاع غزة
  • عشرات الشهداء والجرحى بمجزرة إسرائيلية بمواصي خانيونس
  • ارتقاء 4 عمال إغاثة دولية بقصف إسرائيلي غربي خانيونس
  • خلال الـ24 ساعة الماضية… 50 شهيداً و54 إصابة بمجزرتين صهيونيتين في غزة
  • غارات على عدة مناطق في القطاع.. وقصف مدفعي يستهدف مخيم النصيرات