وجه الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- بسرعة تنفيذ توصيات البيان الختامي للمؤتمر العالمي الثامن الذي انتهت أعماله الخميس الماضي، بمشاركة مائة دولة، تحت عنوان «الفتوى وتحديات الألفية الثالثة» برعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

وشملت التوصيات 14 توصية وافقت عليها الدول الأعضاء في الأمانة العامة، على رأسها جهود دعم القضية الفلسطينية والدور المحوري الذي تقوم به مصر في هذا الشأن، إضافةً إلى ضرورة التعاون الدولي وبذلِ المزيدِ مِنَ الجهودِ في مواجهةِ تحدياتِ الألفيةِ الثالثةِ فكريةً كانت أو أخلاقيةً أو اقتصاديةً أو اجتماعية، تكنولوجيةً أو بيئيةً أو صحيةً أو تنموية.

تشكيل عدَّة لجان تنفيذية للإشراف على تطبيق توصيات المؤتمر

من جانبه، صرَّح الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية، الأمين العام للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، بأن مفتي الجمهورية وجَّه بتشكيل عدَّة لجان تنفيذية للإشراف على تطبيق توصيات المؤتمر، من مهامها إنشاء آليات تنفيذ التوصيات والمشروعات والمبادرات التي أسفرت عنها النقاشات وورش العمل خلال فعاليات المؤتمر، وكذلك الإشراف على تنفيذها.

كما وجَّه كذلك بسرعة التنسيق مع دُور وهيئات الفتوى التي شاركت في إقرار التوصيات ووضعها حيِّز التنفيذ بتسخير كافة إمكانيات المؤسسات الافتائية حول العالم من أجل العمل على ذلك.

يُشار إلى أن دار الإفتاء المصرية قد عقدت مؤتمرها العالمي الثامن في الفترة من 18-19 أكتوبر تحت مظلة الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، وبحضور وفود من العلماء والمفتين من مختلف دول العالم وتمثيل أممي، لمناقشة موضوع «الفتوى وتحديات الألفية الثالثة» الذي شهد زخمًا كبيرًا وردود أفعال محلية ودولية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفتاء شوقي علام مفتي الجمهورية مفتی الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا يوجه بسرعة الإنتهاء من أعمال الصرف الصحي بسمالوط

أكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، أن هدف الدولة الأول ، تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية ، هو تقديم حياة كريمة للمواطنين ، وتوفير البنية الأساسية.

وأشاد القاضي، على ضرورة تذليل كافة العقبات التي تقف في طريق عجلة التنمية، والإهتمام برفع كفاءة الطرق المتهالكة.

 

وقال محافظ المنيا، إن ضرورة تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ، وفي هذا الإطار، شدد المحافظ ، علي سرعة الإنتهاء من الأعمال الجارية ، لربط خط طرد الصرف الصحي بشارع الصفصافة بمركز سمالوط ، وذلك تمهيداً لرصفه وعودته للعمل ، بإعتباره من أهم الشوارع الرئيسية والحيوية بمدينة سمالوط ، واستجابة لمطالب المواطنين ، والتيسير عليهم وسهولة الحركة المرورية.

 

ومن جانبه ، أوضح الدكتور سعيد محمد، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة سمالوط ، أن الأعمال الجارية بطول 700 متر ، وبتكلفة تقديرية تصل إلي 19 مليون جنيه ، مشيراً إلي أنه سيتم قطع المياه غدا الأربعاء ، عن مدينة سمالوط من الساعة الثامنة صباحاً ، حتى الساعة العاشرة مساءً ، وذلك لربط خط طرد الصرف الصحي قطر 1200 بشارع الصفصافة.

 

وأعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنيا ، عن توفير سيارات مياه شرب مجاناً للمناطق المتأثرة ، مناشدة أصحاب المخابز والمنشآت الصحية، والمؤسسات الحيوية، والمصالح الحكومية والمرافق العامة ، بتوفير احتياجاتهم من مياه الشرب خلال فترة الإنقطاع، ومشيرة إلي انه حال وجود أي استفسارات أو شكاوى ، يمكن الإتصال على رقم الخط الساخن «125».

مقالات مشابهة

  • مفتي عام المملكة يستقبل مفوض الإفتاء بمنطقة الباحة
  • مفتي الجمهورية يهنئ الحكومة الجديدة عقب أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس
  • دولة إسلامية تفرض حظرا مؤقتا على ارتداء النقاب
  • عضو بـ«النواب» يطالب الحكومة بسرعة تنفيذ توصيات الحوار الوطني
  • النائبة أميرة صابر: أتمنى أن تستمع الحكومة الجديدة لتوصيات الحوار الوطني
  • محافظ المنيا يوجه بسرعة الإنتهاء من أعمال الصرف الصحي بسمالوط
  • أمين الفتوى يحسم الجدل عن الهدايا وموقف الذهب بعد فسخ الخطوبة -(فيديو)
  • ملفات الحوار الوطني تتصدر أجندة عمل الحكومة المرتقبة.. بينها استمرار دعم الشباب
  • عضو بـ«الحوار الوطني»: الحكومة المرتقبة عليها استكمال تنفيذ توصيات المؤتمر
  • دار الإفتاء: لا يجوز شراء الوكيل لنفسه من مال موكله