لبنان ٢٤:
2024-09-19@01:42:36 GMT

حزب اللهمستمر في المعركة.. التدحرج متواصل

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

حزب اللهمستمر في المعركة.. التدحرج متواصل


بشكل متواصل ينعي "حزب الله" شهداء من بين عناصره سقطوا في المعارك والاشتباكات الحاصلة بينه وبين الجيش الاسرائيلي عند الحدود مع فلسطين المحتلة، في ظل استهدافه اليومي لآليات ومدرعات ومواقع اسرائيلية. وهذا التصاعد المستمر في استخدام القوة من قبل الطرفين، في ظل التعقيد الذي يسيطر على المشهد في المنطقة وفي فلسطين تحديدا، يؤكد أن التدحرج بات الإحتمال الأكبر.



تساؤلات كثيرة بدأت تظهر عن السبب الذي يؤدي الى سقوط هذا العدد من الشهداء لدى الحزب؟ وهل يمكن اعتبار هذه الاعداد كبيرة بالنسبة لحجم المعركة وطبيعتها خصوصا أن سقوط هكذا أعداد ليست معهودة للحزب في ظل استخدامه لتكتيكات هجينة؟ فما هي الأسباب الميدانية لمثل هذا الحجم من الخسائر وهل بات المشهد على حافة الانفجار الكامل والحرب المفتوحة؟

بحسب مصادر مطلعة فإن تعقيدات المعركة الحالية كثيرة، وهي لا تشبه بطبيعتها المعارك السابقة التي خاضها "حزب الله" مع إسرائيل، ان كان قبل تحرير ال2000 او حتى حرب العام 2006، كما ان المعركة ستكون مختلفة تماما في حال الذهاب الى حرب مفتوحة مع اسرائيل في الايام او الأسابيع المقبلة. لذلك فإن الدخول في طبيعة الاشتباك الحاصل على طول الحدود كفيل بفهم الكثير من التفاصيل الميدانية. 

وتؤكد المصادر ان "حزب الله"وبسبب التطورات والظروف التي حصلت، خسر عنصر المفاجأة، الذي يشكل احد العوامل الاساسية التي كان يعتمد عليها، ان كان في عملياته ضد اسرائيل قبل التحرير او حتى في عمليات الاسر بعد التحرير، كما ان الحزب وبوصفه قوة عسكرية غير نظامية فهو يفضل الدخول في معارك تعتمد على الصدمة الاولى والانسحاب السريع او التقدم السريع بالتكافل بين كل وحداته القتالية. 


وتشير  المصادر ان العامل الثاني المؤثر هو أن "حزب الله" يعمل وفق التكتيكات الهجومية ويبادر في إطلاق النار، في حين ان الجيش الاسرائيلي يعتمد التكتيكات الدفاعية حصرا، وهذا يعطيه، نظريا، الافضلية الميدانية ويمكنه من تحقيق اصابات كثيرة في صفوف القوات المهاجمة، علما انه وفي حالة الاشتباك الحاصل فإن نسبة الخسائر الاسرائيلية لا تزال أعلى من خسائر الحزب بكثير، وهذا يعود الى توجيه الحزب ضربات قاتلة للمدرعات ولتجمعات الجنود. 


وتشير المصادر الى ان عدم الذهاب الى حرب مفتوحة، وضيق المساحة الجغرافية وساحة العمليات، يعطي قدرة رصد مباشرة وتقنية اكبر للجيش الاسرائيلي الذي يمتلك تقنيات متطورة،تمكنه من السيطرة على المعلوماتية، اما في حال المعركة المفتوحة فإن كثافة النيران وتعدد مصادرها، اضافة الى اتساع المساحة الجغرافية التي تنتطلق منها وتجري فيها العمليات العسكرية، كلها عوامل تؤدي الى تشتت قدرات الرصد لدى الجيش الاسرائيلي. 
المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

ابنة ترامب تدخل المعركة الانتخابات بـ صورة محرجة.. ونشطاء يعلقون (شاهد)

أثارت ابنه الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري الحالي في الانتخابات الرئاسية دونالد ترامب، الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشر صورة وصفت بـ"المحرجة".

ونشرت إيفانكا ترامب، صورة "محرجة" على منصة التواصل الاجتماعي “إكس"، هاجمت بها المغنية الأمريكية الشهيرة تايلور سويفت، خلال تقديمها إحدى الأغنيات في حفل لها، ولكن في لحظة قال متابعون إنها "لم تكن موفقة".

وكتبت إيفانكا ترامب مع الصورة: "كم عدد الأشخاص الذين سئموا من تايلور سويفت"، وذلك ردا على إعلان النجمة الأمريكية عن دعمها للمرشحة الرئاسية الديمقراطية، كامالا هاريس في انتخابات عام 2024، ووصفها لها بأنها "الزعيمة الثابتة والموهوبة".

How many of you are sick and tired of Taylor Swift? pic.twitter.com/m8GBC7Gd3a — Ivanka Trump ???????? ???? News (@IvankaNews_) September 14, 2024


وتعرضت إيفانكا لهجوم كبير وانهالت عليها التعليقات المنتقدة بشكل غير مسبوق، حيث قال نشطاء إنهم "سئموا في الحقيقة منها ومن كل أفراد عائلة ترامب وقصصهم المثيرة".

وعلق أحدهم: "لدى والدك 26.5 مليون متابع على إنستغرام. يا إلهي! لدى تايلور سويفت 284 مليون متابع على إنستغرام. انتهى الحديث".

Your father had 26.5M Instagram followers…WOW!!!
Taylor Swift has 284M Instagram followers.

End of conversation. — Ari Gómez (@argool) September 14, 2024
ونشر آخر صور لإيفانكا حين كانت صغيرة، والأغلب أنها معدلة بالفوتوشوب، مع تعليق: "يا فتاة، اسكتي، لن نمل أبدا من تايلور سويفت. أنتم جميعا يا أنصار ترامب خاسرون للغاية!".

وقال ناشط آخر: "إيفانكا، أنا كبيرة في السن بعض الشيء بحيث لا أستطيع الاستمتاع بموسيقى تايلور سويفت، ولكنني شاهدت حفلها الإذاعي NPR Tiny Desk Concert ووقعت في حب موهبتها وشخصيتها الحقيقية. أما أنت، من ناحية أخرى، فأنت عكس الحقيقة تماما".

Girl shut up. We’ll never be sick and tired of Taylor Swift. All you Trump suckers are SORE LOSERS! pic.twitter.com/BuX05MJt6e — Lana M Wiggins (@LanaMWiggins1) September 14, 2024


وعلق آخر: "كل الاحترام لها لكونها نجمة جذابة حققت ثروة من موهبتها وليس فقط لأنها ولدت من أجل المال. رائع أنها ترى ما تحتاجه الولايات المتحدة وتدعم هاريس أيضا، يا لها من فتاة".

وقالت ناشطة: "تايلور سويفت كنز وطني ويجب حمايته بأي ثمن. ما سئمناه هو ذلك الرجل البرتقالي القبيح المدان بارتكاب جرائم اغتصاب والذي يتجول بحرية ويروع الديمقراطية".

ويذكر أن المغنية تايلور سويفت، أعلنت في منشور عبر حسابها على "انستغرام" دعمها لهاريس بعد مناظرتها مع ترامب، واصفة إياها بـ"الزعيمة الثابتة والموهوبة".فيما انتقد ترامب هذا الدعم مهددا بأن سويفت سوف "تدفع ثمن هذا الدعم".

View this post on Instagram A post shared by Taylor Swift (@taylorswift)

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • نزار بركة: اللجنة التنفيذية ستخلو من الأسماء التي تحوم حولها الشبهات
  • مكاري: لا أحد كان يتوقع الخرق الاسرائيلي الذي حصل أمس
  • وليد جنبلاط يعلق على العدوان الإسرائيلي: نكون أو لا نكون ويجب أن نستعد لهذه المعركة المصيرية
  • وليد جنبلاط يعلق على العدوان الإسرائيلي: نكون أو لا نكون ويجب أن نتراجع بهذه المعركة المصيرية
  • مستشفيات لبنان تعج بضحايا التفجير الاسرائيلي
  • إعلام عبري: الأجهزة التي انفجرت في عناصر حزب الله استوردها الحزب قبل 3 أشهر
  • بصاروخ موجّه.. حزب الله يستهدف هذا الموقع الاسرائيلي
  • ابنة ترامب تدخل المعركة الانتخابات بـ صورة محرجة.. ونشطاء يعلقون (شاهد)
  • الحزب القومي يبارك العملية النوعية للقوات المسلحة التي استهدفت يافا المحتلة