وقعت شركتان تابعتان لكل من "قطر للطاقة" و"إيني" الإيطالية اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد لتوريد ما يصل إلى مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى إيطاليا.

وبموجب الاتفاقية، سيتم تسليم شحنات الغاز إلى "FSRU Italia"، وهي وحدة عائمة لتخزين الغاز الطبيعي المسال وإعادة تحويله إلى الحالة الغازية تقع في ميناء بيومبينو بمنطقة توسكانا الإيطالية، وفقا لما ذكرته "قطر للطاقة" في بيان نشرته اليوم الاثنين.

 

وسيتم توريد شحنات الغاز الطبيعي المسال اعتبارا من العام 2026 ولمدة 27 عاما، وذلك من الشركة المشتركة بين قطر للطاقة وشركة "إيني" التي تمتلك حصة في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي.

ووقع الاتفاقية كل من سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "قطر للطاقة" وكلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" وذلك في احتفال خاص أقيم في الدوحة بحضور كبار المسؤولين التنفيذيين من الشركتين.

إقرأ المزيد قطر توقع اتفاقية غاز لمدة 27 عاما مع هولندا

وفي معرض تعليقه بهذه المناسبة، قال سعد بن شريده الكعبي: "نخطو اليوم خطوة جديدة تجاه دعم علاقاتنا مع شركة "إيني" والتي من شأنها تعزيز تعاوننا المشترك لسنين عديدة قادمة. لقد حققت شراكتنا مع "إيني" إنجازات هامة اشتملت على توريد الغاز الطبيعي المسال من خلال محطة فلاكسيس لاستقبال الغاز الطبيعي المسال في ميناء زيبروغ البلجيكي، ومشاريع الاستكشاف والتنقيب في مواقع مختلفة حول العالم. وتعد هذه الاتفاقية إحدى ثمرات مشاركة شركة "إيني" لأول مرة في صناعة الغاز في دولة قطر من خلال شراكتنا في المشروع التاريخي لتوسعة حقل الشمال الشرقي".

قطر للطاقة

وأضاف: "سنواصل العمل معا لتأكيد التزامنا تجاه الأسواق الأوروبية بشكل عام، والسوق الإيطالية بشكل خاص، حيث نستمر في توريد الغاز الطبيعي المسال القطري منذ عام 2009 إلى محطة أدرياتيك للغاز الطبيعي المسال الواقعة شمال البحر الأدرياتيكي، والتي تلبي أكثر من 10% من احتياجات إيطاليا من الغاز الطبيعي".

قطر للطاقة

يذكر أن شركة "إيني" شريكة في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي الذي تبلغ طاقته 32 مليون طن سنويا بحصة تبلغ 3.125%.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاستثمار الطاقة النفط والغاز الغاز الطبیعی المسال قطر للطاقة

إقرأ أيضاً:

يومياً.. ارتفاع إنتاج شركة نفط الشمال لنحو 400 ألف برميل

الاقتصاد نيوز - بغداد

/ أفاد مصدر في شركة نفط الشمال في محافظة كركوك (255 كم شمال العاصمة بغداد)، يوم الجمعة، بارتفاع إنتاج الشركة النفطي إلى أكثر من 360 ألف برميل يومياً.

وقال المصدر، إن "عملية الانتاج في شركة نفط الشمال بلغت اكثر من 360 ألف برميل في اليوم، ونعمل خلال الأشهر المتبقية من العام الحالي أن يصل الإنتاج إلى 400 ألف برميل يوميا بعد تطوير واستصلاح عدد من الآبار النفطية في حقول تابعة لشركة نفط الشمال، وتم انجازها من قبل شركة الحفر العراقية ضمن وزارة النفط العراقية".

ولفت المصدر إلى أن "الانتاج الحالي مقسم بواقع 150 ألف برميل يجهز للمصافي الحكومية في مصفاتي بيجي والدورة، وكذلك تجهيز مصافي أخرى محددة من قبل وزارة النفط بحدود 100 الف برميل، وما يتبقى تقوم الشركة بالتعامل معه وفق حاجة شركة النفط".

وتابع المصدر أن "شركة نفط الشمال سوف تدخل مجموعة من الابار التي تم تطويرها ورفع انتاجها النفطي الى عموم الانتاج الحالي البالغ 360 الف برميل يوميا".

وفي السياق أكد الخبير النفطي علي خليل، أن "الإنتاج الحالي لشركة نفط الشمال والبالغة بحدود 360 الف برميل يعتبر مستوى متوسطا في الإنتاج العام للشركة، لان الانتاج الفعلي للشركة يمكن ان يتجاوز 750 ألف برميل يوميا، وهذا المعدل يعني أن انتاج الشركة الآن يصل بحدود 50 بالمئة من عموم الانتاج".

وأكد أنه "يتعين وزارة النفط الاهتمام بالقطاع العام، ومنها شركة نفط الشمال، ويمكن رصد موازنة تطويرية للشركة لرفع الإنتاج لها حيث كانت الشركة تصدر في العام 2009 الى العام 2013 بحدود 500 ألف إلى 750 ألف برميل يوميا عبر ميناء جيهان التركي".

كما أشار خليل إلى أن "توقف التصدير من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي ساهم في عدم قيام شركة نفط الشمال من رفع مستوى الإنتاج العام للنفط الخام، وحتى تطوير البنى التحتية للشركة، فهناك مواقع ومعامل تحتاج الى تطوير، وهذا ينعكس على ارتفاع الإنتاج في شركة نفط الشمال، ويساهم في زيادة الدخل المالي لخزينة الدولة العراقية".

 

مقالات مشابهة

  • الصبان : المملكة ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي قبل 2030 .. فيديو
  • إسرائيل تمنح 6 شركات 12 ترخيص للتنقيب عن الغاز في ساحل قطاع غزة
  • مصدر بالبترول: استقبال شحنتين من الغاز الطبيعي لسد حاجة محطات الكهرباء
  • أستاذ هندسة بترول: مصر لديها حلول عاجلة لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي
  • أستاذ هندسة بترول: مصر لديها حلول عاجلة لأزمة انقطاع الكهرباء
  • يومياً.. ارتفاع إنتاج شركة نفط الشمال لنحو 400 ألف برميل
  • ارتفاع إنتاج شركة نفط الشمال العراقية لنحو 400 ألف برميل يومياً
  • مصر تعلن التعاقد على جميع شحنات الوقود الكافية لإنهاء انقطاع الكهرباء
  • عودة إنتاج الأسمدة تبعث الفرحة والأمل لدى المزارعين بالإسكندرية
  • أمر قضائي يعلق حظر تراخيص تصدير الغاز المسال في أميركا