السومرية نيوز – محليات

تعتزم وزارة العدل، اليوم الاثنين، البدء بالإجراءات التنفيذيَّة في نقل الملكية العقارية إلكترونياً للقضاء على حالات الابتزاز والتزييف والتزوير.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة كامل أمين، إنَّ الوزارة استحدثت شعبة الإبلاغات للعمل مع دائرة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، مشيراً إلى وجود تعليمات متكونة من 12 مادة تخص "العناية الواجبة" وتحديد العقارات التي تزيد قيمتها على 500 مليون دينار، إذ ستُعتمد آلية في عملية التحقق من مصدر هذه الأموال"، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.



ولفت إلى أنَّ إحدى تلك الآليات ألّا تقوم دائرة التسجيل العقاري بإجراء عملية البيع أو المناقلة إلا بعد حصول الموافقة من قبل المصارف، ومن خلال إيداع المشتري والبائع المبالغ في حساب مصرفي رسمي معتمد سواء كان حكومياً أو أهلياً، مضيفاً أنه سيتم التحقق من مصدر الأموال وبعد ذلك تسمح هذه الدائرة التي تتبع البنك المركزي بإتمام إجراءات فتح البيان ونقل الملكية، لتحول الأموال آلياً بين البائع والمشتري.

وأكد أمين أنَّ "الأنموذج الأول سيطبق في دائرة تسجيل عقارات الكرخ، خصوصاً في حي المنصور الذي يمتاز بارتفاع ثمن عقاراته"، موضحاً أنَّ "الوزارة راعت تجاوز التعقيدات الروتينية وأن تؤخذ عمولات ضمن السياقات المعتمدة".

وبين أنَّ "عملية التأكد من صحة صدور الكتب من المصارف إلى دائرة التسجيل العقاري، تكون عن طريق صحة الصدور الإلكترونية التي ستعتمد في هذا الجانب"، مشيراً إلى "البدء بالخطوات التنفيذية، لاسيما بعد إقرار الموازنة لتحويل مسار عملية نقل الملكية إلكترونياً للقضاء على حالات الابتزاز والتزييف والتزوير".

وأضاف كامل أنَّ "الفرق الفنية في دائرتي التسجيل العقاري وغسيل الأموال وتمويل الإرهاب مستمرة، من خلال الدخول في دورات تدريبية تشرف عليها جهات دولية باعتبار أنَّ ما حصل مطلب دولي، من أجل أن يتكامل مع مشروع الأتمتة والمكننة في دائرة التسجيل العقاري بمتابعة من مكتب رئيس الوزراء".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: التسجیل العقاری

إقرأ أيضاً:

«التضامن» تكرم الزميل كريم روماني لمساهمته في تطوير العمل داخل الوزارة

كرمت وزارة التضامن الاجتماعي، الزميل الصحفي كريم روماني، المسؤول عن تغطية ملف التضامن بجريدة «الوطن»، على ما قدمه من مساهمات فعالة لتطوير العمل داخل الوزارة، وحضوره وإتمامه الدورة التدريبية التي عُقدت بعنوان: «ملفات العمل داخل وزارة التضامن الاجتماعي»، تحت رعاية الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي.

جاء التكريم بحضور كل من الدكتورة فاطمة سيد أحمد، عضو الهيئة الوطنية للصحافة، وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، والدكتور محمد العقبي، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي للاتصال الإستراتيجي والإعلام، والمتحدث الرسمي باسم والوزارة.

قيادات وزارة التضامن الاجتماعي

يُذكر أن الدورة عُقدت على مدار 4 أيام متتالية، بحضور عدد كبير من قيادات وزارة التضامن الاجتماعي، منهم أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي، ورأفت شفيق، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية وبرامج دعم شبكات الأمان الاجتماعي والتمكين الاقتصادي والتنمية البشرية، وعلاء عبد العاطي، مدير عام الرعاية الأسرية بوزارة التضامن وخليل محمد، مدير عام الإدارة العامة للتسجيل والتوجيه بالوزارة.

دعم الأسر الأولى بالرعاية

وناقشت الدورة آليات عمل قطاعات الوزارة خلال الفترة المقبلة، ورؤية كل قطاع في إطار دعم الأسر الأولى بالرعاية والعمل على تمكينهم اقتصاديًا، فضلًا عن مناقشة الملفات الخاصة بمؤسسات المجتمع المدني والرعاية والأسر البديلة وملف المسنين.

 

مقالات مشابهة

  • هيئة العقار:الخميس تنتهي مدة تسجيل العقارات في السجل العقاري لـ6 أحياء بالمدينة المنورة
  • مقترح جديد لإنهاء أزمة الإيجار القديم.. هل ينجح في ضبط السوق العقاري؟
  • الإمارات ثاني أفضل وجهة للاستثمار العقاري حول العالم
  • وزير التموين: الدعهم النقدي أسهل وسيلة للقضاء على السوق السوداء 
  • الوزير أحمد هَنو: الأعلى للثقافة حجر الزاوية في تطوير منظومة العمل الثقافي
  • اشتركا في تجارة المخدرات و العقارات.. التحقيقات مع المتهمين بغسل 10 ملايين جنيه
  • «التضامن» تكرم الزميل كريم روماني لمساهمته في تطوير العمل داخل الوزارة
  • «دومة» يبحث خطة تطوير جهاز استثمار مياه النهر
  • السجل العقاري يعلن بدء تسجيل 239,348 قطعة عقارية في الرياض والمدينة المنورة والقصيم
  • وسائل إعلام إسرائيلية: شن عملية برية واسعة في لبنان للقضاء على حزب الله