/العمانية/ نظّمت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع محافظة مسقط اليوم حلقة عمل حول مستقبل الذكاء الاصطناعي وتأثيره على المجتمع، وذلك بقاعة المحاضرات بديوان عام محافظة مسقط.

ناقشت الحلقة التي استهدفت موظفي محافظة مسقط في عدد من الجهات الحكومية والمهتمين بالذكاء الاصطناعي من الأفراد والطلبة والباحثين عن عمل، العديد من المحاور والمرتكزات التي تُعنى بالذكاء الاصطناعي.

وفي هذا الجانب، قال مدير دائرة تطوير برنامج الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة في وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، حمدان بن محمد العلوي: إن الوزارة تسعى لتعزيز استخدام التقنيات المتقدمة والذكاء الاصطناعي في شتى مجالات الحياة والعمل وتشجيع الشباب ورواد الأعمال والموظفين للاستفادة منها في أداء وتحسين أعمالهم اليومية.

وذكر العلوي أن الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة أصبحت أدوات فاعلة ومتاحة يمكن للجميع الاستفادة منها، حيث يمكن استخدامها في مجالات متنوعة مثل الصحة والتعليم والتجارة، مشيرًا إلى أن الوزارة تنفذ عدة برامج توعوية في هذا المجال، مثل برنامج الذكاء الاصطناعي وتأثيره على المجتمع، كما تقوم بتنفيذ عدة برامج في مجال بناء القدرات في التقنيات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، مثل البرنامج التدريبي للطائرات المسيّرة والمعززة بالذكاء الاصطناعي ومعسكرات مكين التقنية.

من جانبها عرّفت طوعة بنت عبدالله آل داوود رئيس قسم التطوير والدراسات، بتطبيقات الذكاء الاصطناعي وأهم استخداماتها لرواد الأعمال بالإضافة إلى القوانين والتشريعات المرتبطة باستخدام هذه التقنيات وكيفية الاستفادة منها بطريقة أخلاقية وقانونية.

وتخلل برنامج حلقة العمل شرح مفصل عن الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التوليدي والتعريف بأهم أدواته وكيفية الاستفادة منها في أداء المهام اليومية، كما قدمت شركة داتا ماينينج شرحًا حول البيانات وأهميتها في منظومات الذكاء الاصطناعي وأهم الأدوات التي تستخدم في تحليل البيانات.

يشار إلى أن هذا البرنامج يأتي استمرارًا لجهود وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة في المركز الوطني للفضاء والتقنية المتقدمة والذكاء الاصطناعي في نشر الوعي حول الذكاء الاصطناعي واستعراض أهم التقنيات الحديثة ومناقشة الفرص التي تتيحها هذه التقنيات في مختلف المجالات، بالإضافة إلى التغيير الذي تفرضه هذه التقنيات في مختلف أنماط الحياة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بالذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی النقل والاتصالات

إقرأ أيضاً:

Amazon تزيد قدرات مساعدها الذكي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي

أعلنت Amazon عن إطلاق تحديث كبير، حمل معه العديد من الميزات الإضافية لمساعد "Q" الذكي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي.

وأشارت الشركة في مواقعها الرسمية إلى أن التحديث سيزيد من قدرات المساعد الذكي على معاينة البيانات، ويسرّع عمليات التحليل، وميزاته الجديدة ستكون مفيدة للشركات وعملائها الذين يستفيدون من هذا المساعد.

وتبعا للخبراء في Amazon فإن الميزات الجديدة التي حصل عليها المساعد ستحل مشكلة اضطرار موظفي الشركات أو العملاء إلى النقر على العديد من الخيارات للحصول على البيانات أثناء عمليات البيع الإلكتروني، كما ستعطي هذه الميزات إجابات أكثر وضوحا على أسئلة العملاء حول المنتجات.

إقرأ المزيد ماسك يعلن عن موعد إطلاق برمجيات Grok 2 للذكاء الاصطناعي

وحول الموضوع قال مايكل والاس المسؤول عن قسم تطوير الحلول والبرمجيات لخدمة العملاء في الشركة:" عندما نجلس مع وكلاء مركز الاتصال نرى أنهم يستخدمون أدوات وشاشات متعددة للقيام بعملهم في خدمة الزبائن، لذا فإن الميزات الجديدة في Q ستسهل عليهم عملهم، وسيستمع مساعد الذكاء الاصطناعي إلى مكالمة العميل في الوقت الفعلي، ويحدد مهمة موظف مركز الاتصالات بشكل دقيق، الأمر الذي سيسهل على الموظفين عملهم، وسيساعد في اختصار الوقت".

وأشارت Amazon إلى أن التحديثات الجديدة ستكون متاحة لمستخدمي مساعدها الذكي وموظفي مراكز الاتصالات التابعة لها في الولايات المتحدة وأوروبا وكندا وبعض البلدان الآسيوية.

المصدر: 3dnews

مقالات مشابهة

  • هواوي تعلن عن بدء التشغيل التجاري لشبكات الجيل الخامس المتقدمة ودعم عصر الذكاء الاصطناعي
  • Amazon تزيد قدرات مساعدها الذكي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي
  • في ذكرى ميلاده.. كيف وصف الذكاء الاصطناعي وحيد حامد؟
  • دِل تطرح أجهزة كمبيوتر مدعومة بالذكاء الاصطناعي Copilot+
  • جوميا تطور تجربة العملاء مع منصة سبرينكلر المدعومة بالذكاء الاصطناعي
  • مركز “استدامة” ينظم ملتقى التقنيات الزراعية المتقدمة في الري والتسميد
  • بعد توظيف صوته بالذكاء الإصطناعي.. مورجان فريمان: إحتيال
  • ممثلو الشركات الدولية المتخصصة بالذكاء الاصطناعي يزورون مرافق مجمع حمدان الرياضي
  • ضرورة محاربة أمية الذكاء الاصطناعي
  • خبراء «الذكاء الاصطناعي» يزورون مجمع حمدان الرياضي