اعتبر المهندس حسن المير عضو مجلس النواب إعلان الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة عن قيام الجامعة بتوفير العلاج لأول طالب مُصاب بمرض وراثي "ضمور العضلات الشوكي" بعد حقن الطالب بالجرعات الأربعة المبدئية للعقار الجيني Spinraza من خلال الحقن في النخاع الشوكي بقسم المخ والأعصاب بمستشفى الطلبة بالجيزة وبتكلفة تخطت المليون جنيه دون تحميل الطالب أي تكلفة مالية بمثابة خطوة كبيرة لمواجهة هذا المرض.

وأعلن " المير " فى بيان له أصدره اليوم اتفاقه التام مع الدكتور محمد الخشت فى الاشارة بكفاءة ادارة المستشفى والفريق الطبي من مستشفي الطلبة المشرف على علاج الطالب ومتابعة حالته الصحية ، موجهاً التحية والتقدير لرئيس جامعة القاهرة وقياداتها ومستشفياتها ومراكزها الصحية لحرصها ليس فقط على توفير الرعاية الطبية الكاملة لطلابها ولكن لجميع من يلجأون اليها من المواطنين المصريين الذين يحتاجون الى رعاية صحية من السلوم وحتى أسوان ومن جميع المحافظات على مستوى الجمهورية.

وقال المهندس حسن المير إن مستشفيات جامعة القاهرة وفى مقدمتها القصر العينى اصبحت ماركة عالمية مسجلة فى عالم الطب ولذلك تحظى بثقة كبيرة من كل المواطنين المصريين والعرب والاجانب مشيداً بالاداء المهنى والعلمى بكلية طب القصر العينى وجميع مستشفيات جامعة القاهرة.

وطالب المهندس حسن المير من الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة اعطاء اولوية قصوى لنقل التجارب الناجحة فى القطاع الطبى داخل جامعة القاهرة العريقة الى مختلف الجامعات المصرية الحكومية والأهلية والخاصة ، مشيراً إلى أهمية هذا الملف حتى تكون جميع كليات الطب بمختلف الجامعات المصرية قريبة من مستوى خريجى كلية طب القصر العينى بجامعة القاهرة.

وكان الدكتور شريف منسى رئيس الإدارة الطبية المركزية قد أكد أن توجيهات رئيس الجامعة تشدد على استمرار عمليات تطوير وتحديث المنظومة الطبية لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية للطلاب على أعلى مستوى من التميز، ومواكبة المعايير والمواصفات الصحية العالمية حفاظًا على سلامتهم.

ومن جانبه، أوضح الدكتور علاء حمزة مدير مستشفى الطلبة، أن الطالب كان يعاني من مرض ضمور العضلات الشوكي، وهو مرض وراثي يتسبب في وجود صعوبات في الحركة والتوازن، وتم توفير العلاج الخاص بحالته وحقنه بـ 4 جرعات على مدار شهرين عن طريق النخاع الشوكي، وذلك بعد توجيه من الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة بعلاج الطالب علي نفقة الجامعة، مشيرًا إلى استمرار متابعة الحالة الصحية للطالب وإعطائه جرعة استمرارية كل 4 أشهر للحفاظ على استقرار حالته الصحية ومنعًا لتدهورها.

وأشار مدير مستشفى الطلبة بجامعة القاهرة، إلى أن المستشفى يضم وحدة متخصصة لمرضى التصلب المتعدد والأمراض المناعية، ويتردد عليها حوالي 70 طالبا من طلاب الجامعة ممن يعانون من أمراض مزمنة بالمخ، ويقدم المستشفى لهم الخدمات الطبية بعد تشخيص حالتهم، وعمل الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة لهم، وتوفر الأدوية المناعية لهم بالمجان.

جدير بالذكر أن جامعة القاهرة تقوم بإنشاء ملف طبي خاص لكل طالب مستجد لمتابعة حالته الصحية طوال فترة دراسته، وذلك في إطار سعي الجامعة إلى توفير أقصى درجات الحماية والوقاية لأبنائها، والحرص على مستقبلهم وسلامتهم، وتوفير العلاج مجانًا لجميع الطلاب بمستشفى الطلبة، أو تحويلهم إلى مستشفى قصر العيني أو قصر العيني الفرنساوى دون تحميل الطالب أي تكلفة مالية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ضمور العضلات الشوكي رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت رئیس جامعة القاهرة الدکتور محمد

إقرأ أيضاً:

طلاب جامعة أسيوط يحصلون على المراكز الأولى بـ "فرنكوفونية" مكتبة الإسكندرية

شارك طلاب جامعة أسيوط، فى فعاليات الدورة الـ 38 لمركز الأنشطة الفرنكوفونية بمكتبة الإسكندرية؛ على مستوى الجامعات المصرية.

وشاركت جامعة أسيوط بوفد طلابي، ضم 9 طالبات من كليتّي التربية، والآداب، فضلًا عن الطلاب الدارسين بالمركز، حيث حصل الطلاب المشاركين على الثلاتة مراكز الأولى؛ كأفضل طلاب على مستوى طلاب الجامعات المصرية، المشاركة فى الدورة.

وأوضح الدكتور أحمد المنشاوي، أن التدريب يستهدف: تعزيز قدرات الطلاب المشاركين في مجالات الفرانكوفونية، وتقديم فرص للتفاعل والتعلم من الخبراء في هذا المجال، مشيرًا إلى أن التدريب يتيح للطلاب الفرصة في معرفة قواعد اللغة، والترجمة، والثقافة الفرنسية، وزيارة مكتبة الإسكندرية، والاطلاع على المراجع العلمية المزودة بها.

وأكد الدكتور المنشاوي، أن الجامعة تولي اهتمامًا كبيرًا؛ بتنمية قدرات طلابها، ورعايتهم وتشجيعهم؛ وتزويدهم بالمهارات والقدرات؛ لتبادل الخبرات والأفكار، وتشجيع روح المنافسة بينهم.

وتأتي المشاركة الطلابية، تحت إشراف؛ الدكتور أحمد عبد المولي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمود عبد العليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ورئيس مجلس إدارة مراكز اللغات الأجنبية بالجامعة، والدكتورة نها عبدالعزيز رزق مدير مركز دراسات اللغة الفرنسية بالجامعة.

وأشارت الدكتورة نها رزق مدير المركز، أن هذه الدورة تعقد سنويًا؛ بمركز الأنشطة الفرانكوفونية بمكتبة الإسكندرية، وتضم وفود الطلاب الفرنكوفون بجميع الجامعات المصرية، وتقدم محتوى تدريبي يضم؛ ممارسة أنشطة يومية متنوعة، مثل؛المحادثات، والترجمة، والقواعد اللغوية، والتعرف على الثقافة الفرنسية، وذلك على أيدي خبراء متخصصين أجانب ومصريين، مما يثرى ويسهم في تطوير ورفع قدرات الطلاب، وتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات، كل مجموعة ضمت 5 طلاب من جامعات مختلفة، وفى نهاية التدريب؛ عرضت كل مجموعة مشروع خاص باللغة الفرنسية، وتم تقييم الطلاب وفقًا لهذا المشروع، وحصل طلاب جامعة أسيوط على المراكز الثلاثة الأولى؛ كأفضل طلاب على مستوى الجامعات المصرية المشاركة في فعاليات الدورة

مقالات مشابهة

  • عودة الحراك الطلابي الداعم لغزة في الجامعات الأمريكية والأوروبية
  • «الجامعات الأهلية» تبحث إمكانية إنشاء جامعة بسوهاج
  • طلاب جامعة أسيوط يحصلون على المراكز الأولى بـ "فرنكوفونية" مكتبة الإسكندرية
  • بتوجيهات ضاحي خلفان جامعة دبي الطبية توقع اتفاقية شراكة مع شركة Open AI لتأسيس مختبر ذكاء اصطناعي وتطبيق ChatGPT EDU
  • إجراءات مشددة في الجامعات الأميركية لمنع الاحتجاجات الداعمة لفلسطين
  • مصر.. طالب يشنق نفسه داخل غرفته بالمدينة الجامعية!
  • الأحد.. "جامعة التقنية" تستقبل 8482 طالبًا وطالبة بالعام الأكاديمي الجديد
  • جامعة التقنية تستقبل 8482 طالبًا وطالبة.. الأحد القادم
  • تجدد الحراك الطلابي بأميركا تنديدا بالحرب على غزة
  • طلاب جامعة كولومبيا يعودون للدّراسة والتظاهر ضد الاحتلال (شاهد)