شفق نيوز/ تتخارج رؤوس الأموال من الصين بأسرع وتيرة منذ أكثر من سبع سنوات، مما يزيد من الضغوط على اليوان. واشتد التخارج الجماعي في الأسابيع القليلة الماضية، إذ ألقت صناعة العقارات المتعثرة بظلالها على ثاني أكبر اقتصاد في العالم حتى بعد أن تجاوز النمو في الربع الثالث توقعات الاقتصاديين.

وقالت إدارة الدولة للنقد الأجنبي المعنية بتنظيم العملات في الصين يوم الجمعة إن البنوك المحلية باعت ما صافيه 19.

4 مليار دولار من العملات الأجنبية لعملائها الشهر الماضي، وهو أكبر مبلغ منذ نوفمبر 2018، ذروة الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين. وأرسلت البنوك أيضاً 53.9 مليار دولار صافية إلى الخارج نيابة عن عملائها، وهو أكبر تدفق شهري منذ يناير 2016، بعد قليل من خفض صناع السياسات قيمة العملة في أغسطس 2015.

قال "غولدمان ساكس" إنها ترى اتجاهاً مشابهاً في مقياسها المفضل، الذي يحصي المعاملات في السوق الفورية الداخلية والسوق الآجلة ومجموعة البيانات الرسمية التي تقيس صافي مدفوعات اليوان من الداخل إلى الخارج. 

وأضاف في تقرير إن صافي التدفقات الخارجة ارتفع إلى نحو 75 مليار دولار في سبتمبر، وهو أكبر مستوى منذ أواخر 2016 وبزيادة 80% تقريباً عن أغسطس.

الصين تبيع أوراقاً مالية أميركية بأعلى وتيرة في 4 سنوات

وتفرض التدفقات الخارجة ضغوطاً نزوليةً على اليوان، الذي ضعُف هذا الشهر في كل من التعاملات الخارجية والداخلية. ولا يبعد العملة سوى أقل من 1% عن أدنى مستوياتها لهذا العام والتي بلغتها في أوائل سبتمبر.

يعكس هذا التحول في جانب منه التباين بين أسعار الفائدة في الخارج والداخل، حيث ظل بنك الشعب الصيني يبقيها منخفضة في محاولة لإنعاش الاقتصاد. وأدى ذلك إلى اتساع الفجوة بين العوائد الأميركية والصينية إلى أقصى حد منذ أكثر من عقدين. وكتب محللو "غولدمان" بقيادة ماجي وي وهوي شان في المذكرة: "من المرجح أن يشير الفارق غير المواتي في أسعار الفائدة بين الولايات المتحدة والصين إلى انخفاض مستمر في قيمة العملة وضغوط التدفق إلى الخارج في الأشهر المقبلة".

تدفقات خارجة مزدوجة

أظهرت بيانات رسمية أن الصين شهدت تدفقات خارجة من كل من ميزان المعاملات الجارية وحساب رأس المال في سبتمبر. ومن العوامل المساهمة العجز في الخدمات المرتبط بالسفر إلى الخارج وتراجع الاستثمار المباشر والتدفقات الخارجة الممتدة المتعلقة بالأوراق المالية.

خفضت الصناديق الخارجية حيازاتها من السندات السيادية الصينية بواقع 13.5 مليار يوان (1.85 مليار دولار) في سبتمبر، وفقاً للبيانات الصادرة عن شركة "تشاينا سنترال ديبوزيتوري آند كليرينغ" (China Central Depository & Clearing ) يوم الجمعة. وانخفض إجمالي حيازتها من الديون إلى 2.07 تريليون يوان، وهو أدنى مستوى منذ مارس 2021.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اليوان الصيني العملة الصينية ملیار دولار إلى الخارج

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار: مصر تستهدف رفع صادرتها من 35 إلى 145 مليار دولار

قال وزير الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب، إن مصر تستهدف رفع قيمة صادراتها من 35 مليار دولار إلى 145 مليار دولار، مؤكدًا أن تحقيق هذا الهدف يتطلب تحرير التجارة وتقليل فترات وتكاليف دخول وخروج المنتجات.

وأضاف الوزير - خلال لقاء مشترك بين رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وقطاع الاستثمار السعودي - أن المرحلة القادمة ستشهد فتح صفحة جديدة في التعاون بين مصر والمملكة العربية السعودية، موضحا أنه تم حل 75% من المشكلات السابقة التي امتدت لعشرات السنين في ملف التجارة والاستثمار مع السعودية وأنه يجري إنجاز الـ25% المتبقية في أقرب وقت.

وأشار إلى أهمية التواصل المستمر مع المستثمرين والاستماع إلى تحدياتهم من أجل مواجهتها بشكل فعال، مؤكداً على وجود حلول جاهزة للأزمات الحالية، وأوضح أن الهدف الأساسي في مجال الاستثمار هو وضع سياسة استثمارية واضحة تجعل الاقتصاد المصري في قلب استراتيجية منفتحة على العالم، مبنية على اقتصاد تنافسي وشراكات جديدة.

وبين أن المستثمرين الحاليين سيلعبون دورًا رئيسيًا، حيث من المتوقع أن يشكلوا أكثر من 50% من الاستثمارات الجديدة في الدولة.

وفيما يخص ملف التجارة الخارجية، أكد الخطيب أنه ملف متكامل مع ملف الاستثمار، في ظل توجه الدولة المصرية نحو تعزيز الاستثمار من أجل التصدير.

اقرأ أيضاً«مدبولي» يبحث مع وزير التجارة السعودي ملفات التعاون المشترك

بدر عبد العاطي يبحث مع وزير التجارة السعودي تبادل الخبرات في البنية التحتية

وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خطة التوسع في السوق المصري

مقالات مشابهة

  • تحويلات مغاربة الخارج بلغت 68.13 مليار درهم مع نهاية يوليوز
  • تحويلات مغاربة الخارج تفوق 68 مليار درهم
  • “المركزي الصيني” يجري عمليات إعادة شراء عكسية بـ”568.2″ مليار يوان
  • أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج
  • مصر: زيادة حجم احتياطي القمح لأكثر من 6 شهور.. ومتعاملون يتوقعون استقرار المخزون
  • هل العراق يواجه أزمة سرطان أكبر من الأرقام الرسمية؟
  • مجلس شؤون خدمة المجتمع بجامعة الفيوم: منح مقدمة من سفارة الصين لحضور دورات تدريبية للعلاج الصيني التقليدي
  • أبو سنة: التوازن بين متطلبات التنمية والحفاظ على الموارد الطبيعية أكبر تحدي يواجه البيئة
  • وزير الاستثمار: مصر تستهدف رفع صادرتها من 35 إلى 145 مليار دولار
  • الصين تتسبب بإغلاق أكبر مصنع للصلب في تشيلي