شهدت العاصمة اليمنية المؤقتة، عدن جنوبي البلاد، إجراءات جديدة كان أبرزها "حظر استخدام الدارجات النارية" التي تعد مصدرا معيشيا لآلاف العائلات، بل ذهبت الإجراءات إلى "إحراق العشرات من الدراجات" المملوكة للمواطنين.

وقد أثارت هذه الإجراءات في عدن استياء واسعا، وسط أسئلة عدة عن التوصيف القانوني لهذه الإجراءات التي تحرم المواطنين من مصادر دخلهم الوحيدة في ظل حالة الانهيار المعيشي وانعدام الوظائف، وغياب أي مصادر أخرى للدخل.



"مخالف للقانون"

وقالت رئيس مؤسسة دفاع للحقوق والحريات، هدى الصراري إن تنظيم عملية استخدام الدراجات النارية كوسيلة نقل في السنوات الأخيرة أمر مهم ولكن ينبغي أن يكون بصورة قانونية.

وأضافت الصراري في تصريح خاص لـ"عربي21" أن استخدام المواطنين للدراجات يرجع لأسباب عدة منها "انعدام الوظائف وركود الاقتصاد وقلة الدخل وارتفاع أسعار المشتقات النفطية" وهذه الأسباب هي أثر للنزاع المسلح.

وأشارت المحامية والناشطة الحقوقية اليمنية إلى أنه "القانون كان يعطي الحق للسلطة المحلية في عدن لتنظيم استخدام الدراجات النارية كوسيلة نقل سهلة ورخيصة توفرعلى المواطن تنقله بأسعار في متناول اليد وترشيد استخدامها كترقيمها وتخصيص أماكن معينة لوقوفها وانطلاقها للنقل كنموذج التكتك في جمهورية مصر".

وأضافت: "لكن لا يحق بأي حال من الأحوال إحراق الدراجات النارية ومصادرتها أو ملاحقة واعتقال مالكيها فهذا مخالف للقانون خاصة وأنها تعتبر مصدر دخل للكثير من الأسر الفقيرة والمعدمة"، مؤكدة أنها مصادرتها دون التخطيط للبدائل مخالف للقانون خاصة إذا صاحب هذا القرار تعسف وارتكاب وقائع انتهاكات وحوادث من قبل العناصر الأمنية أو السلطة المحلية في مدينة عدن.

وتابعت رئيس مؤسسة دفاع الحقوقية: "يحق لملاك الدراجات النارية رفع دعاوى تعويض نتيجة التعسف في اتخاذ القرار ودون التخطيط له عوضا عن الممارسات المخالفة للقانون اليمني والقانون الدولي لحقوق الإنسان الذي أعطى الحق للمواطن بالعمل واختيار وكسب العيش الكريم والاعتراض على القرارات التعسفية الصادرة من السلطات الرسمية".

ودعت الصراري المجتمع المدني في عدن والإعلام والمدافعين عن حقوق الإنسان فضح هذه الممارسات وتسليط الضوء على الانتهاكات المتعلقة بالقرارات التعسفية غير المدروسة والتي تؤدي بتبعات وأثار غير إنسانية على المدنيين ومنعهم من ممارسة الحق في العمل والعيش الكريم.

وطالبت الحقوقية اليمنية السلطات المحلية بالتعويضات وجبر ضرر ملاك الدراجات ومعاقبة العناصر الأمنية التي طبقت القرار بتعسف وممارسة انتهاكات حقوق إنسان.

وقد تداول ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية تسجيلات مصورة تظهر "قيام السلطات الأمنية في العاصمة المؤقتة للبلاد بـ"إحراق دراجات نارية" بعد مصادرتها من مالكيها، في أعقاب حملة أمنية نفذتها القوات الأمنية هناك.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية اليمنية عدن القانوني اليمن عدن القانون سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الدراجات الناریة

إقرأ أيضاً:

بعد تسمم أزيد من 27 شخصا.. سلطات مرتيل تُغلق مطعما بمارتيل

أغلقت السلطات الأمنية بمارتيل المطعم الذي تسبب في تسمم حوالي 20 شخصا بشكل مؤقت.

وحسب مصادر محلية فإن المصالح الأمنية استمعت لصاحب المحل من أجل معرفة أسباب تعرض مجموعة من المواطنين لتسمم غذائي.

يذكر أن مستعجلات احدى المصحات بمدينة مارتيل عمالة المضيق الفنيدق. شهدت منذ الساعات الأولى من أمس الخميس، توافد مجموعة من الأشخاص المصابين بحالة تسمم جراء تناولهم وجبات سريعة داخل أحد المطاعم بالمدينة الساحلية.

اقرا ايضا يوميات

بعد تسمم أزيد من 27 شخصا.. سلطات مرتيل تُغلق مطعما بمارتيل يوميات

بسبب عطب في الفرامل.. حافلة للنقل الحضري تخترق منزلا وترسل عددا من الأشخاص للمستعجلات بطنجة يوميات

ارتفاع ضحايا انفجار قنينة غاز في مدينة طنجة إلى 3 وفيات يوميات

كأس أوروبا لكرة القدم 2024.. اسبانيا تبلغ نصف النهائي عقب فوزها على ألمانيا

الرئيسية أخبار المغرب سياسة مجتمع حوادث سري رياضة دولية الفنية منوعة فيديو أراء

Marrakechalaan.com 2024 © | جميع الحقوق محفوظة

مقالات مشابهة

  • قرار رسمي بحظر تجوال الدراجات النارية في تعز بدءًا من هذا التوقيت
  • ضبط لصوص يسرقون الدراجات النارية بأسلوب توصيل الأسلاك
  • بعد تسمم أزيد من 27 شخصا.. سلطات مرتيل تُغلق مطعما بمارتيل
  • تعز.. قرار أمني بحظر تجوال الدراجات النارية ليلاً
  • قرار بحظر حركة الدراجات النارية ليلا في هذه المحافظة
  • تعميم لشرطة تعز بحظر حركة الدراجات النارية ليلاً ابتداء من غدٍ السبت
  • عدن.. خروج محطة "الرئيس" عن الخدمة عقب نفاذ الوقود نتيجة احتجاز الناقلات في أبين
  • لوحات جديدة «كود 1» للدراجات النارية برأس الخيمة
  • ضبط تشكيل عصابي لسرقة الدراجات النارية
  • شرطة رأس الخيمة تطلق لوحات أرقام الدراجات النارية الجديدة فئة كود 1 بالتعاون مع هيئة الموارد العامة برأس الخيمة والإمارات للمزادات