قال الدكتور عبدالله علام، أستاذ جغرافيا البيئة والمناخ والمسطحات المائية، وعضو مجلس إدارة الجمعية العامة للجغرافيين والمناخ، إنه يجب على المواطنين في المحافظات الساحلية تنظيف أسطح المنازل من القطع الحديدية والمعدنية المكشوفة وتغطيتها بأغطية بلاستيكية، وذلك قبل قدوم نوة المكنسة.

وذكر أستاذ جغرافيا المناخ لـ«الوطن»، أن هذه النوة تشهد برقا ورعدا، والذي يتفاعل مع معدن الحديد وغيره من المعادن، وهو ما يعرض حياة أي شخص حال تواجده على تلك الأسطح لمخاطر عديدة، منها الإصابة بصدمات ناتجة عن أشعة البرق والرعد، وقد يصل الأمر لفقدان الحياة.

 

نوة المكنسة والابتعاد عن النوافذ

وأوضح «عبد الله»، أن نوة المكنسة تبدأ في 16 نوفمبر المقبل، وهي نوة شديدة الأمطار، ويتخللها عواصف ورياح وبرق ورعد على مدار 4 أيام، موضحاً أنه يجب الابتعاد عن النوافذ المعدنية حتى لا يُصاب أي شخص بضرر أو أذى، وذلك أثناء حدوث ظاهرة البرق والرعد، كما يجب على السيدات ترك الحُلي والذهب الذي يرتدينه.

التلامس المميت وقت حدوث النوة

وحذر «عبدالله» من ملامسة القطع الحديدية في الشوارع أو أعمدة الإنارة أثناء حدوث البرق والرعد في أوقات النوات، لأن ذلك قد يعرضهم لخطر داهم، وقد يودي بحياتهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمطار الطقس

إقرأ أيضاً:

فتح التسجيل في تخصصات صناعة الخطوط الحديدية بمعهد "سرب" 

فتح المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية "سـرب"، باب التسجيل من خريجي الثانوية العامة، للتدريب في برنامج الدبلوم وينتهي بتخريج فنيي صيانة البنية التحتية، وصيانة العربات والقاطرات، والإشارات والاتصالات والتحكّم، إلى جانب قيادة القطارات.

ويأتي ذلك ضمن عددٍ من التخصصات النوعيّة في صناعة الخطوط الحديدية، وينتهي البرنامج بالعمل في الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار"، ويتيح المعهد التسجيل من 1 يوليو حتى السبت 14 يوليو 2024م عبر الرابط www.srp.edu.sa.

وسيبدأ التدريب الأحد 6 أكتوبر 2024م في مقر المعهد بمدينة بريدة، ويستمر سنتين، متبوعة بستة أشهر كتدريب على رأس العمل في شركة "سار"، وسيتقاضى الطالب مكافأة شهرية تبلغ ألفي ريال للسنة الأولى، وترتفع إلى 3 آلاف ريال شهريًا خلال التدريب في السنة الثانية، ويُسجل فور التحاقه في التأمينات الاجتماعية، ويحصل المتدرب على تأمين طبي شامل.

ويشترط أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وحاصلًا على شهادة الثانوية العامة "علمي" بمعدل لا يقل عن 80%، وحاصلًا على 70% في اختبار القدرات العامة، ولائقًا طبيًا، ولا يتجاوز عمره 23 عامًا، إضافة إلى اجتياز اختبار القبول والمقابلة الشخصية.

مقالات مشابهة

  • بنك مسقط يحتفي بافتتاح مركز للخدمات المصرفية في منطقة كرشا بولاية نزوى
  • عاجل - "المرأة الحديدية".. من هي منال عوض وزيرة التنمية المحلية الجديدة؟
  • العنصرية والآثار.. معرض عن الاستعمار الألماني يواجه بغضب اليمين المتطرف
  • حل أزمة مياه الشرب ورصف الطرق أبرز المطالب في المحافظات الساحلية من الحكومة الجديدة
  • فتح التسجيل في تخصصات صناعة الخطوط الحديدية بمعهد "سرب" 
  • «الأرصاد» تحذر من ظاهرة جوية خلال 24 ساعة.. 7 نصائح للتعامل معها
  • 3 ظواهر غريبة تثير حيرة العلماء.. «كائن البرق وحرائق الزومبي والسحابة المثقوبة»
  • من بينها فتح النوافذ والأبواب لتهوية المركبة.. “المرور” يقدم عددا من الإرشادات للقيادة في الأجواء شديدة الحرارة
  • بعد فتح الشواطئ.. اعرف درجات الحرارة على المحافظات الساحلية اليوم
  • حادثة اللاعب ريختر وراء وقف مباراة ألمانيا والدنمارك