موقع 24:
2024-06-29@14:05:59 GMT

إسرائيل تواصل قصف غزة.. وارتفاع أعداد الضحايا

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

إسرائيل تواصل قصف غزة.. وارتفاع أعداد الضحايا

شن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، غارات جوية مكثفة على قطاع غزة، وجنوب لبنان، بالتزامن مع اجتماع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بكبار القادة العسكريين، ومجلس وزراء الحرب، لتقييم الصراع المستمر منذ 16 يوماً.

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن الهجمات الإسرائيلية تركزت على وسط وشمال قطاع غزة. وقالت تقارير إعلامية، إن غارة جوية على منزل بالقرب من مخيم جباليا للاجئين في شمال غزة أدت إلى مقتل عدد من الفلسطينيين، وإصابة آخرين.


وقالت السلطات الصحية في غزة، إن ما لا يقل عن 4600 شخص قتلوا جراء القصف الإسرائيلي المستمر منذ أسبوعين، والذي بدأ بعد هجوم شنته حركة حماس على بلدات إسرائيلية في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، وأدى إلى مقتل 1400 شخص وخطف 212 واقتيادهم إلى غزة.وقالت حماس في بيان، إن "رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، بحثا خلاله كيفية استخدام كل السبل لوقف ‭‭"‬‬‬الجرائم الوحشية، التي ترتكبها إسرائيل في القطاع".

تحشيد مستمر

وتحشد إسرائيل دبابات وقوات قرب السياج الحدودي حول قطاع غزة استعداداً لاجتياح بري مزمع بهدف القضاء على حماس، بعد عدة حروب غير حاسمة منذ وصول الحركة إلى السلطة في القطاع عام 2007، بعدما أنهت إسرائيل احتلالاً استمر 38 عاماً لغزة.

" غارات الليله هي الاعنف منذ طوفان الأقصى"
.
" حرفيا اسرائيل ترتكب اباده جماعيه حاليا في
غزه

#غزة_تستغيث" pic.twitter.com/KgZgr6dyGJ

— Dr.mehmet canbekli (@Mehmetcanbekli1) October 23, 2023

وتزايدت المخاوف من أن تتحول الحرب بين إسرائيل وحماس إلى صراع أوسع في الشرق الأوسط في مطلع الأسبوع، مع تحذير واشنطن من وجود خطر كبير على المصالح الأمريكية في المنطقة، وإعلانها عن نشر أنظمة دفاع جوي متقدمة.
وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن لبرنامج "هذا الأسبوع" الذي تبثه شبكة "إيه.بي.سي"، أمس الأحد، " نحن قلقون من احتمال التصعيد. في الواقع، نرى احتمالاً لتصعيد كبير في الهجمات على قواتنا ومواطنينا في أنحاء المنطقة".
وذكرت وسائل إعلام رسمية صينية اليوم الإثنين، أن المبعوث الصيني الخاص إلى الشرق الأوسط تشاي جون الذي سيزور المنطقة حذر من أن احتمال نشوب هجوم بري واسع النطاق يتزايد، وأن اتساع نطاق الصراعات في المنطقة أمر "مثير للقلق".وقال مسؤولون أمنيون إيرانيون، إن "استراتيجية إيران تتمثل في قيام وكلاء لها في الشرق الأوسط بشن هجمات محدودة على أهداف إسرائيلية وأمريكية، مع تجنب تصعيد كبير من شأنه أن يجر طهران إلى الصراع".

وعلى الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان، دارت اشتباكات بين "حزب الله" المدعوم من إيران والقوات الإسرائيلية دعماً لحماس في أكبر تصعيد للعنف على الحدود منذ حرب إسرائيل وحزب الله في 2006.
وقال الجيش الإسرائيلي، إن "طائراته قصفت في وقت مبكر اليوم الإثنين خليتين تابعتين لحزب الله في لبنان كانتا تخططان لإطلاق صواريخ مضادة للدبابات، وقذائف باتجاه إسرائيل. وأفاد الجيش أيضاً بأنه قصف أهدافاً أخرى لحزب الله منها مجمع ونقطة مراقبة".
وقال حزب الله اليوم، إن "أحد مقاتليه لقي حتفه دون إعطاء تفاصيل".
ومع تزايد وتيرة العنف حول حدودها شديدة التحصين ،أضافت إسرائيل أمس 14 تجمعاً سكنياً تقع في شمالها بالقرب من لبنان وسوريا إلى خطة الإخلاء.

وصول المزيد من المساعدات إلى غزة

ودعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية المجتمع الدولي لتكوين "جبهة موحدة"، من أجل وقف هجمات إسرائيل في قطاع غزة والسماح بتدفق المساعدات التي تشتد الحاجة إليها والتي بدأت في الدخول يوم السبت فحسب.
وقال البيت الأبيض، إن قافلة ثانية تضم 14 شاحنة محملة بالمساعدات دخلت إلى قطاع غزة المحاصر قادمة من معبر رفح أمس الأحد. وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن ونتانياهو في اتصال هاتفي أنه "سيكون هناك الآن استمرار لتدفق هذه المساعدات الحيوية إلى غزة".
وأفاد مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بأن حجم البضائع التي دخلت يعادل نحو 4% فقط من المتوسط اليومي للواردات التي كانت تدخل إلى القطاع قبل الأزمة، ولا يمثل سوى جزء ضئيل مما هو مطلوب في ظل نفاد مخزونات الأغذية والمياه والأدوية والوقود.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل نتانياهو لبنان قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تواصل إغلاق معابر غزة لليوم 53 على التوالي.. شاهد التفاصيل

كشف إبراهيم عبد المنعم، مراسل فضائية "القاهرة الإخبارية" من معبر رفح، تفاصيل مواصلة إسرائيل إغلاق معابر غزة لليوم 53 على التوالي.

أونروا: أكثر من 625 ألف طفل في غزة خارج المدرسة شهداء وجرحى بقصف إسرائيلي لمناطق متفرقة في غزة

وقال مراسل فضائية "القاهرة الإخبارية" اليوم الجمعة، إنه خلال الساعات الماضية رصدنا تعنت إسرائيلي واضح لمنع دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الأشقاء في قطاع غزة رغم تصاعد التصريحات الأممية التي تشير بكارثة إنسانية من مجاعة ونقص في المستلزمات الغذائية.

سلاح التجويع

وأشار إلى أن سلاح الجوع أو التجويع الذي تنتهجه إسرائيل ضد المدنيين الأبرياء، أصبح لا يقل أهمية عن الأسلحة الفتاكة التي تقوم من خلالها بسفك دماء المواطنين الأبرياء في قطاع غزة على مدار 9 أشهر مضت.

وأضاف أنه لليوم الثاني على التوالي مُنعت الشاحنات وحاملات المستلزمات الغذائية من الدخول إلى قطاع غزة من خلال منفذ كرم أبو سالم، وهناك تعنت إسرائيل واضح أمام دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية، بجانب المزيد من العراقيل تفرضها إسرائيل على دخول هذه المساعدات الإنسانية والإغاثية، بالإضافة إلى أن إسرائيل تقصر عملية دخول المساعدات لزيادة تفاقم الأوضاع الإنسانية كارثية داخل القطاع.

كارثة إنسانية في القطاع

وأوضح، أن التقارير الأممية الأخيرة تشير إلى كارثة إنسانية في القطاع، حيث يوجد أكثر من 557 ألف من نساء القطاع أصبحن يعانين من انخفاض حاد في الأمن الغذائي هذا طبقًا لتصريحات هيئة الأمم المتحدة الصادرة بهذا الشأن، بالإضافة إلى أن 99% من النساء المرضعات أصبحن يواجهن خطر في تدبير المواد الغذائية الأساسية لإرضاع أطفالهن وبقاء هؤلاء الأطفال على قيد الحياة.

وأكد، أنه رغم دفع السلطات المصرية يوميا بمئات الشاحنات وأيضا الوقود عشرات أشاحنات من الوقود صوب منفذ كرم أبو سالم إلا أن هناك تعنت إسرائيلي واضح أمام دخول هذه أشاحنات إلى قطاع غزة، وأصبح سلاح الجوع تستخدمه إسرائيل بشكل كبير في الآونة الأخيرة من منع دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع.

مقالات مشابهة

  • على شفا حرب: الأجانب يغادرون لبنان بأعداد كبيرة على خلفية التهديدات الإسرائيلية
  • تواصل الغارات الجوية الإسرائيلية والقتال البري في جميع أنحاء غزة وحي الشجاعية
  • صحيفة سعودية: اشتعال المنطقة وازدياد عدد الضحايا ليس في مصلحة أحد
  • هذا آخر ما قيل عن حرب لبنان في أميركا
  • جيش الإحتلال تواصل التوغل في جنوب وشمال غزة .. ونقص الأدوية والوقود يعيق إنقاذ الأرواح
  • حزب الله يطلق صواريخ على قاعدة إسرائيلية ويقول إنه قتل أربعة من مقاتليه  
  • إسرائيل تواصل إغلاق معابر غزة لليوم 53 على التوالي.. شاهد التفاصيل
  • القنابل الإسرائيلية دمرت مساحات كبيرة من قرية لبنانية وسط مخاوف من اتساع الحرب
  • إسرائيل تهدد بإعادة لبنان للعصر الحجرى والأمم المتحدة تحذر من حرب شاملة
  • ميقاتي يبحث مع اردوغان هاتفيا الأوضاع في لبنان والمنطقة