أكتوبر 23, 2023آخر تحديث: أكتوبر 23, 2023

المستقلة/- قال مصدر دبلوماسي مطلع في أنقرة، إن بعض الدول وبعضها غربية، أبدت اهتماما بالصيغة التركية للدول الضامنة لفلسطين وإسرائيل، لكن حتى الآن لا توجد تفاصيل محددة حول هذه القضية.

وأضاف المصدر، في حديث لمراسل “نوفوستي”: “نحن نرى اهتمام عدد من الدول الإقليمية والغربية بالصيغة التي يقترحها الجانب التركي.

لقد أوضح السيد الوزير (هاكان فيدان)، في كلمته أمام القمة بالقاهرة، للمشاركين جوهر هذا الاقتراح. ولكن حتى الآن لا توجد تفاصيل محددة. لم تصدر حتى الآن أية تصريحات تتضمن تفاصيل”.

ورفض المصدر تسمية الدول التي أبدت اهتمامها بالمقترحات التركية، بسبب “عدم وجود تصريحات محددة” من جانبها.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إن بلاده على خلفية تفاقم الأوضاع في الشرق الأوسط، تطرح صيغة الضامنين لفلسطين وإسرائيل في حال تحقيق السلام.

وأشار الوزير إلى أن أنقرة مستعدة لأن تصبح ضامنا لفلسطين. ولم تعلق الدول الإقليمية والغربية بعد على اقتراح تركيا.

في يوم 7 أكتوبر، أطلقت حماس عملية “طوفان الأقصى” تم خلالها إطلاق آلاف من الصواريخ من قطاع غزة، وتنفيذ عمليات نوعية تضمنت اقتحام عدة مستوطنات في غلاف غزة وجرت اشتباكات حرب شوارع بين المقاتلين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية، التي ردت بإطلاق عملية “السيوف الحديدية” وشنت غارات جوية عنيفة على قطاع غزة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

العكلوك: الاحتلال يستهدف التوسع الاستيطاني وتقويض صلاحيات الحكومة الفلسطينيه

أكد المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية السفير مهند العكلوك، إن هناك ١٦الف طفل قتلتهم آلة الاحتلال الاسرائيلي وهناك  عشرات الآلاف من المصابين الاطفال استهدفتهم بإصرار وترصد و أكدت الأونروا أن عدد الضحايا الأطفال خلال الأشهر الماضية يفوق عدد الأطفال الذين رحلوا خلال الحروب حول العالم وما تبقي من أطفال غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي والتجويع والحصار الكامل وكل أطفال غزة خارج التعليم اليوم والرضع لم يتلقوا التطعيمات  .


وأكد أن المتطرف في مجلس الحرب الاسرائيلي ايتمار  بن جفير رسخ مفاهيم مفادها أن قتل الفلسطيني أفضل من اعتقاله ، فضلا عن أشكال التعذيب غير الآدمية التي يتعرض لها أسري السجون منها القتل بالبطئ ، يأتي ذلك وسط تجاهل تام لقرارات مجلس الأمن .


وللاسف صادقت حكومة الاحتلال علي مجموعة سياسات وعقوبات ضد فلسطين لمنع استقلالها فضلا عن سياسة توسيع رقعة الاستعمار وهدم منازل المواطنين بوتيرة أعلى وغير مسبوقة و غيرها من الخطوات العدوانية. 


وأكد  العكلوك استمرار جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال بحق الشعب الفلسطيني على مدار نحو 9 أشهر متواصلة، منها إقرار حكومة الاحتلال مؤخرا لسلسلة من العقوبات العدوانية ضد دولة فلسطين تهدف إلى منع تجسيد استقلالها على الأرض والإمعان في خطط ضم أراضي الضفة الغربية المحتلة، بالإضافة إلى التوسع الاستعماري الاستيطاني وتقويض صلاحيات الحكومة الفلسطينية وقرصنة أموالها وفرض عقوبات على المسؤولين الفلسطينيين تشمل الإبعاد ومنع السفر.

ويعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين اجتماعا طارئا، اليوم الخميس، لبحث سياسة مواجهة جرائم الإبادة الجماعية والعدوان الإسرائيلي والتوسع الاستيطاني.

وكان المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية السفير مهند العكلوك، قد تقدم بطلب من دولة فلسطين لعقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، لبحث سياسة مواجهة جرائم الإبادة الجماعية والعدوان الإسرائيلي والتوسع الإستيطاني والإجراءت العقابية التي أقرتها حكومة الاحتلال مؤخرا.

مقالات مشابهة

  • إندونيسيا تجدد دعوتها لضم فلسطين عضواً كاملا بالأمم المتحدة
  • إندونيسيا تجدد دعوتها لضم فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة
  • الجامعة العربية تطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف الإبادة في غزة
  • إيران ترفع أكبر علم لفلسطين في العالم بحضور وفد من عوائل شهداء معركة “طوفان الأقصى”
  • بوتين: روسيا تواصل جهودها لحل الصراع بين فلسطين وإسرائيل
  • جلسة حوارية تناقش القيم الفكرية والأدبية لفلسطين
  • نائبة أسترالية تغادر حزبها دعما لفلسطين.. ومتظاهرون على سطح البرلمان
  • العكلوك: الاحتلال يستهدف التوسع الاستيطاني وتقويض صلاحيات الحكومة الفلسطينيه
  • اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية عن غزة
  • مي سليم: تخصيص 60% من إيرادات مهرجان العلمين إلى فلسطين «مبادرة إنسانية»