شفق نيوز/ تراجعت أسعار النفط يوم الاثنين مع بدء وصول قوافل المساعدات إلى قطاع غزة في مطلع الأسبوع وسط جهود دبلوماسية لاحتواء الصراع بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية والحيلولة دون انتشاره على نطاق أوسع في المنطقة الغنية بالنفط.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت أكثر من دولار إلى 91.14 دولاراً للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بأكثر من دولار ليجري تداولها عند 87.

03 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 2:13 بتوقيت غرينتش.

وفي الأسبوع الماضي ارتفعت العقود بأكثر من 1 بالمئة في ثاني قفزة أسبوعية لها على التوالي، وسط مخاوف من انقطاع محتمل للإمدادات إذا تطورت الحرب بين إسرائيل وحماس إلى مواجهة أوسع في الشرق الأوسط، أكبر منطقة لإمدادات النفط في العالم.

وقالت شركة إيه.إن.زد للأبحاث في مذكرة للعملاء "وافقت إسرائيل على تأجيل هجومها (البري) على حماس بعد ضغوط من الولايات المتحدة.. هذا الأمر قلص المخاوف من اتساع رقعة الحرب في جميع أنحاء الشرق الأوسط وتعطل الإمدادات."

ولتخفيف الضغط على الإمدادات الشحيحة بالفعل بسبب خفض الإنتاج من قبل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وشركائها ومنهم روسيا، علقت الولايات المتحدة العقوبات على فنزويلا العضو بأوبك بعد توصل الحكومة الفنزويلية إلى اتفاق مع المعارضة.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اسرائيل اسعار النفط غزة

إقرأ أيضاً:

عاجل | أسعار النفط في مهب ضرب إسرائيل البنية التحتية لإيران.. مخاوف جديدة

توقع بنك “جولدمان ساكس” ارتفاع أسعار النفط بمقدار 20 دولارًا للبرميل إذا تراجعت الإمدادات النفطية الإيرانية نتيجة الصراع الحالي في المنطقة، مشيرًا إلى أن أي اضطراب أكبر في الشرق الأوسط قد يؤدي إلى زيادة كبيرة في الأسعار. 

وزير المالية السعودي: دول الخليج تواجه جميعا تحدي تخفيف الاعتماد على النفط هل ترتفع أسعار النفط بعد الهجمات الإيرانية على إسرائيل؟.. خبير اقتصادي يُوضح (فيديو)

وذكر البنك في بيان اليوم أنه في حال قام كبار منتجي “أوبك+”، مثل السعودية والإمارات، بزيادة الإنتاج لتعويض بعض الخسائر المحتملة من إيران، فقد تكون الزيادة في الأسعار أكثر تواضعًا، لتصل إلى 10 دولارات للبرميل.


 

في سياق متصل، هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو برد قوي على إيران بعد الهجمات الصاروخية التي استهدفت مواقع إسرائيلية، مما أثار تكهنات بأن تكون حقول النفط والغاز الإيرانية هدفًا محتملًا.

 

 ويخشى التجار والمحللون من حدوث اضطرابات في صادرات النفط الإيرانية، حيث أن توجيه ضربة للبنية التحتية النفطية الإيرانية يعد أحد السيناريوهات المحتملة.

 صادرات إيران من النفط


ورجح المحللون أن يؤدي أي انخفاض كبير في صادرات إيران إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية، مع توقعات بأن يصل خام برنت إلى 100 دولار للبرميل. 

 

اسعار النفط ارتفعت أكثر من 4% بعد ضربة إيران

وقد ارتفعت أسعار النفط الخام بأكثر من 4% يوم الخميس بسبب المخاوف من ضربة إسرائيلية محتملة قد تستهدف البنية التحتية للطاقة في إيران، في وقت تحاول فيه واشنطن السيطرة على انفلات الأسعار.

 

من جانبه، أوضح روس كيندي، العضو المنتدب لشركة “كيو إتش أيه” لخدمات الطاقة، أن أسعار النفط سجلت أعلى مستوى شهري جديد بسبب تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، متوقعًا أن تحقق الأسعار مكاسب تتجاوز 8% هذا الأسبوع نتيجة المخاوف بشأن الإمدادات.

 

روبرت شتيهرير، مدير معهد فيينا الدولي للدراسات الاقتصادية، أشار إلى أن أي رد من إسرائيل على الهجمات الصاروخية الإيرانية قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط أكثر، مضيفًا أن تصعيد التوترات أو حصار مضيق هرمز قد يرفع الأسعار إلى ما يزيد عن 100 دولار للبرميل. وأوضح أن ضرب حقول النفط الإيرانية قد يؤثر أيضًا على أسعار البنزين بشكل غير مباشر.


 

في الوقت نفسه، أشار أندريه جروسي، مدير شركة “إم إم أيه سي” الألمانية، إلى أن خام غرب تكساس الوسيط شهد ارتفاعًا لليوم الرابع على التوالي، مدعومًا بالتوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، والتي قد تؤثر على إمدادات النفط العالمية.

 

وفيما يتعلق بتطورات الأسعار، ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة، محافظة على مكاسبها الأسبوعية، بينما يقيم المستثمرون تأثير التوترات في الشرق الأوسط على الإمدادات العالمية التي لا تزال وفيرة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار النفط مع بداية الأسبوع بسبب توترات الشرق الأوسط
  • عاجل | أسعار النفط في مهب ضرب إسرائيل البنية التحتية لإيران.. مخاوف جديدة
  • ارتفاع طفيف في أسعار النفط
  • ارتفاع أسعار النفط
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 77.62 دولارًا للبرميل
  • قطاع النفط الأميركي يئنّ تحت ضغط صدمات الشرق الأوسط وسياسات بايدن
  • العقود الآجلة للخام الأميركي تقفز 3.61 دولارا أي 5.15% وتسجل 73.71 دولارا للبرميل عند التسوية
  • ارتفاع النفط نحو 4% نتيجة مخاوف تعطل إمدادات الشرق الأوسط
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وتقترب من 77 دولاراً للبرميل
  • ارتفاع العقود الآجلة للخام الأمريكي أكثر من دولارين للبرميل بسبب أحداث الشرق الأوسط