بوابة الفجر:
2024-07-03@18:54:24 GMT

يوآف غالانت.. حرب إسرائيل في غزة ستكون "الأخيرة"

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

صرح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الأحد، إن حرب إسرائيل في غزة يجب أن تكون "الأخيرة" في القطاع الفلسطيني؛ لأنه "لن يكون هناك وجود لحماس" بعد ذلك.

ووفقا لبيان وزارة الدفاع الإسرائيلية، فقد أكد غالانت لجنود خلال اللقاء في قاعدة جوية: "يجب أن تكون هذه الحرب الأخيرة في غزة. لسبب بسيط هو أنه لن يكون هناك وجود لحماس بعدها".

وتابع الوزير: "سيستغرق الأمر شهرا أو شهرين أو ثلاثة أشهر، وفي نهاية المطاف لن يكون هناك وجود لحماس. قبل أن تلاقي حماس مدرّعاتنا ومشاتنا، ستختبر قنابل سلاح الجو. وفي رأيي، أنتم تعرفون كيف تفعلون ذلك بطريقة فتاكة ودقيقة ونوعية على غرار ما أثبتّم حتى الآن".

مجلس الحرب الإسرائيلي ينهي جلسة سرية في بئر السبع.. والجيش يضع لمساته الأخيرة علي حدود غزة

وبعد أن شنّت حماس هجماتها المباغتة على إسرائيل، في السابع من أكتوبر، توعّدت الدولة العبرية بالقضاء على الحركة التي تسيطر على قطاع غزة، والتي تصنّفها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظّمة "إرهابية".

إعلام فلسطيني..  قصف محيط ثلاثة مستشفيات في غزة

وفي سياق متصل،  ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن الطيران الحربي الإسرائيلي قصف مناطق قريبة من 3 مستشفيات في قطاع غزة في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، وسط مخاوف من تكرار مجزرة مستشفى المعمداني التي راح ضحيتها مئات الفلسطينيين.

ولم يصدر أي تعليق من الجيش الإسرائيلي على التقارير التي أفادت بأن إسرائيل قصفت مواقع قريبة من مجمع الشفاء الطبي وسط مدينة غزة وبالقرب من مستشفى القدس غرب غزة وبالقرب من المستشفى الإندونيسي في شمال القطاع.

وقال مدير المستشفى الإندونيسي لقناة الجزيرة إن القصف الإسرائيلي تسبب في وقوع "أضرار وإصابات خطيرة" دون إعطاء تفاصيل.

وقالت جميعة الهلال الأحمر الفلسطيني في 14 أكتوبر تشرين الأول إن إسرائيل أمرتهم بإخلاء مستشفى القدس. وأضافت أنه ليس من الممكن نقل المرضى والجرحى.

وقالت مسؤولة الإعلام في الهلال الأحمر الفلسطيني نبال فرسخ إن 25 مستشفى في غزة طلب منها الجيش الإسرائيلي الإخلاء. وأضافت أن إسرائيل لم تحدد لنا سقفا زمنيا لإخلاء مستشفى القدس في غزة.

وتتزايد المخاوف من تكرار مجزرة مستشفى المعمداني الذي قصف يوم الثلاثاء الماضي وأسفر عن 500 قتيل فلسطيني.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: يوآف غالانت حرب اسرائيل اسرائيل غزة وزارة الدفاع الإسرائيلية القطاع الفلسطيني حماس فی غزة

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. "سرايا القدس" تطلق 20 صاروخا باتجاه عدة مستوطنات إسرائيلية

عواصم - الوكالات

قال سكان ومسؤولون إن حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية أطلقت رشقة من الصواريخ على إسرائيل اليوم الاثنين في استعراض واضح للقوة، في وقت تواصل فيه الدبابات الإسرائيلية توغلها في قطاع غزة وسط قتال عنيف.

وقالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إن مقاتليها أطلقوا صواريخ باتجاه عدة مستوطنات إسرائيلية قرب السياج الحدودي مع غزة ردا على "جرائم العدو الصهيوني بحق أبناء شعبنا الفلسطيني".

وذكر الجيش الإسرائيلي أنه لم تقع إصابات جراء إطلاق نحو 20 صاروخا، إلا أن عملية الإطلاق تظهر أن المقاتلين لا يزال بجعبتهم قدرات صاروخية رغم مرور تسعة أشهر تقريبا على بدء هجوم إسرائيل الذي تقول إنه يهدف إلى تحييد التهديدات.

ويواصل المقاتلون شن هجمات تستهدف القوات الإسرائيلية في مناطق بالقطاع انسحب الجيش منها قبل أشهر.

وقال سكان إن الدبابات الاسرائيلية توغلت أكثر اليوم الاثنين في حي الشجاعية شرق مدينة غزة لليوم الخامس على التوالي، كما تقدمت الدبابات في غرب ووسط مدينة رفح في جنوب القطاع على الحدود مع مصر.

استهداف مقاتلي سرايا القدس بقذائف الهاون تحشدات العدو في محور التقدم بحي الشجاعية ضمن معركة طوفان الأقصى pic.twitter.com/ZD3cV5cSTP

— قناة طاقم البشاشة (@THECHEERCREW) July 1, 2024

 

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قتل عددا من المسلحين في مواجهات في الشجاعية اليوم الاثنين وعثر على كميات كبيرة من الأسلحة هناك.

من جانبها، قالت حماس إن مقاتليها تمكنوا من استدراج قوة إسرائيلية لمنزل مفخخ شرق مدينة رفح "وفور دخول الجنود للمنزل تم تفجيره وإيقاع أفراد القوة بين قتيل وجريح".

وفي رفح أيضا، قال الجيش الإسرائيلي إن غارة جوية قتلت مسلحا أطلق صاروخا مضادا للدبابات على قواته.

وسبق أن أشارت إسرائيل إلى أن عمليتها في رفح، التي تهدف إلى القضاء على حماس، تقترب من نهايتها. وقال مسؤولوها إنه بعد انتهاء المرحلة المكثفة من الحرب ستركز القوات على عمليات أصغر نطاقا تهدف إلى منع حماس من إعادة ترتيب صفوفها.

واشتعل فتيل الحرب عندما اقتحم مقاتلون بقيادة حماس جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول في هجوم مباغت أسفر وفقا للإحصائيات الإسرائيلية عن مقتل 1200 شخص واحتجاز حوالي 250 رهينة بينهم مدنيون وعسكريون واقتيادهم لغزة.

وأسفر الهجوم الجوي والبري والبحري الإسرائيلي المضاد عن مقتل نحو 38 ألف فلسطيني حتى الآن وفقا لوزارة الصحة في غزة، كما تسبب في دمار واسع بالقطاع الساحلي المكتظ بالسكان.

ولا تفرّق إحصائيات وزارة الصحة في غزة بين المقاتلين وغير المقاتلين، لكن المسؤولين يقولون إن معظم القتلى من المدنيين. وتقول إسرائيل إن 316 من جنودها قتلوا في غزة وإن ثلث القتلى الفلسطينيين على الأقل من المسلحين.

مقالات مشابهة

  • ستكون أشد وطأة: سيناريو مرعب لـ حرب لبنان.. كارثة غزة جنة أمام المتوقع!
  • خبير: السجون الإسرائيلية امتلأت بالفلسطينيين وفي الغرفة الواحدة أكثر من ٢٠ سجينًا
  • رونالدو يُعلن أن يورو 2024 ستكون الأخيرة في مسيرته
  • رونالدو : النسخة الحالية من اليورو ستكون الأخيرة
  • "بيلد": إسرائيل قد تشن حربا ضد حزب الله في جنوب لبنان خلال الشهر الجاري
  • غالانت: الجيش يحتاج لمزيد من الجنود بعد خسارة أكثر من لواء
  • غالانت: هناك حاجة إلى 10 آلاف جندي إضافي في صفوف الجيش على الفور
  • بالفيديو.. "سرايا القدس" تطلق 20 صاروخا باتجاه عدة مستوطنات إسرائيلية
  • ‏تايمز أوف إسرائيل: بن غفير يدعو إلى إقالة رئيس الشاباك بعد إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء
  • ‏مكتب غالانت يقول إنه لم يكن على علم بقرار الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء