صدى البلد:
2024-06-30@02:57:53 GMT

حكم التوبة من أكل أموال الناس سواء بالحج او العمرة

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

حكم التوبة من أكل أموال الناس،  سواء بالحج او العمرة .. سؤال ورد للشيخ علي فخر أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

وقال أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، إنه لابد ان نفرف بين حقوق الله وحقوق الناس، فحقوق الله يسامح الله فيها، لافتا إلى أن الله لا يغفر حقوق العباد، ومنها كل اموال الناس.

حكم إخراج الزكاة لإغاثة أهل فلسطين.

. دار الإفتاء تجيب دار الإفتاء تختتم الدورة الثانية لإعداد وتأهيل المقبلين على الزواج بأسيوط

وأوضح: "حقوق العباد أخطر من حقوق العباد، فالله غني كريم، فيغفر، لكن الانسان فقير بخيل، فكل إنسان هيكون حريص على كل حسنة يوم القيامة، لان كل حسنة ممكن تدخله الجنة، فلازم قبل التوبة نرجع الحق لأصحابه، نرجع المال الاول حتى لو سامحه صاحب الحق لابد ايضا ان يرجع الحق لأصحابه وما زاد خلال الفترة التى اكلها فيها، يعنى اخذت حق اخت فى ارضها لازم ترجع لها الارض الاول وبعدها تقول لها سامحيني".


حكم حرمان المرأة من الميراث.. سؤال ورد من خلال برنامج “دقيقة فقهية” عبر أثير إذاعة القرآن الكريم يقول: “يقوم بعض الأشخاص بعد وفاة الأب أو الأم بحرمان النساء من الميراث، تحت مسمى العادات والتقاليد؛ فما حكم ذلك؟”.

حكم حرمان المرأة من الميراث
ورداً على السائلة، يقول الدكتور مجدي عاشور، المستشار الأكاديمي السابق لمفتي الجمهورية: “اتفق الفقهاء على أن حرمانُ الإناث من الميراث بغير رضا منهن حرامٌ شرعًا ومجرمٌ قانونًا، وهو نوعٌ من أكل أموال الناس بالباطل، وهو من كبائر الذنوب التي تَوَعَّد عليها الله تعالى مرتكبها بشديد العذاب؛ لقوله تعالى، بعد آيات المواريث من سورة النساء:﴿تلكَ حُدُودُ اللهِ ومَن يُطِعِ اللهَ ورسولَهُ يُدخِلهُ جَنّاتٍ مِن تحتِها الأَنهارُ خالِدِينَ فيها وذلكَ الفَوزُ العَظِيمُ ۝ ومَن يَعصِ اللهَ ورسولَه ويَتَعَدَّ حُدُودَهُ فإنّ له نارَ جَهَنَّمَ خالِدًا فيها وله عَذابٌ مُهِينٌ﴾ [النساء: 13-14]”.

وتابع عاشور في بيانه حكم حرمان المرأة من الميراث: "من القواعد الفقهية المقررة: "أن تصرف الحاكم على الرعية منوط بتحقيق المصلحة"؛ وقد نصَّت أحكام القضاء المصري على بطلان أيِّ تصرف يكون من شأنه التحايل على أحكام الإرث المقررة شرعًا، أو حرمان وارث من إرثه، أو اعتبار غير الوارث وارثًا".

وشدد  في جوابه حول حكم حرمان المرأة من الميراث على أن الاستيلاء على حقوق الناس كما في منع الوارث من ميراثه محرم شرعًا؛ لما فيه من الظلم وأكل حقوق الناس بالباطل، لقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِل﴾ [النساء: 29]، وكذلك هو من عادات الجاهلية التي حرمها الإسلام، وتوعد فاعله بالعذاب الأليم ، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : «مَنْ قَطَعَ مِيرَاثًا فَرَضَهُ اللهُ وَرَسُولُهُ قَطَعَ اللهُ بِهِ مِيرَاثًا مِنَ الْجَنَّةِ»(رواه البيهقي في شعب الإيمان) .

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حكم حرمان المرأة من الميراث التوبة

إقرأ أيضاً:

تثقيف وتوعية المرأة حول صحتها النفسية والجسدية في ورشة للإعلاميين

دمسق-سانا

أقامت المنظمة النرويجية للإغاثة “نورفاك”، بالتعاون مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري اليوم ورشة تثقيفية للإعلاميين حول “صحة المرأة”، وذلك في فندق الفورسيزن بدمشق.

شارك في الورشة التي تهدف إلى تسليط الضوء على أهمية دور الإعلام في تعزيز صحة المرأة عدد من الإعلاميين من مختلف وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء، حيث ناقشت أهمية الاستفادة من التطبيقات الحديثة والمحتوى الرقمي الهادف في تثقيف وتوعية المرأة حول صحتها النفسية والجسدية.

ولفت المشاركون إلى ضرورة تعزيز التعاون بين مختلف الجهات المعنية لتمكين المرأة من الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة بشكل إيجابي، وأهمية صياغة الرسالة الإعلامية لإيصالها لكل أفراد المجتمع.

ممثلة المنظمة النرويجية للإغاثة نورفاك اليزابيث هوف قدمت عرضاً عن رؤية المنظمة ورسالتها في سورية، حيث سيتركز دعمها على مدى السنوات الثلاث المقبلة بالتعاون مع الهلال الأحمر العربي السوري والسلطات الصحية الوطنية بشكل أساسي على تعزيز خدمات الرعاية الصحية الثانوية والبنية التحتية الصحية وصحة المرأة والرعاية قبل وبعد الولادة، إضافة إلى إدارة الألم وحقوق النوع الاجتماعي والصحة، مؤكدة أن عمل المنظمة يرتكز على فلسفة يعتبر فيها التضامن والمساواة عناصر أساسية.

المدير العام لمشفى التوليد وأمراض النساء الجامعي الدكتور صلاح شيخة أحد المحاضرين في الورشة قدم شرحاً عن أمراض النساء والتوليد وأهم العلاجات الطبية المرتبطة بها، كالجراحة بالمنظار، موضحاً في تصريح لمراسلة سانا أهمية توعية المرأة صحياً وتعريفها بالعلامات المنذرة للأمراض مثل أورام الثدي وأورام عنق الرحم وضرورة مراجعتها بشكل دوري للكشف المبكر عنها لدوره الكبير في رفع معدلات الشفاء.

من جانبه مدير مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في جامعة دمشق الدكتور محمد أكرم القش قدم عرضاً حول الصحة الإنجابية وضرورة تمكين الأفراد من الوصول والحصول على معلومات دقيقة ومحدثة عنها والمبادئ الأساسية الناظمة لها إضافة إلى الفئات المعنية والمستهدفة بخدمات الصحة الإنجابية ومعوقات الحصول عليها.

بدوره تحدث الدكتور تيسير حسون الطبيب النفسي الاستشاري في الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي عن دور الصحة العقلية في حياة النساء، مشيراً إلى عدد من الاضطرابات التي تظهر عند النساء فقط بسبب العوامل البيولوجية والتوقعات المجتمعية والتجارب والخبرات التي تتعرض لها المرأة، ومن هذه الاضطرابات الاكتئاب والقلق والصدمة.

الإعلامي ميشيل خياط الذي أدار الورشة بين في تصريح لـ سانا أن الورشة موجهة للإعلاميين بهدف التثقيف الصحي وتمكينهم في مجال التوعية الصحية للمرأة لنشر المعلومات الدقيقة للجمهور.

ريم حشمه

مقالات مشابهة

  • ما بين الأكفان والأحضان.. روايات العائدين من الحجاز.. سيرة طيبة محفوفة بحُسن الختام.. الحاجة نوال كانت تشعر بانتهاء رحلتها.. الحاجة نعيمة: حققت حلمي بالحج رغم ظروفي المادية الصعبة
  • عشية محادثات دولية.. طالبان: حقوق النساء الأفغانيات شأن داخلي
  • هل حقا تشعر المرأة بالبرد أكثر من الرجل؟
  • غضب بعد استبعاد النساء الأفغانيات من محادثات دولية مع طالبان
  • من طرف المسيد: حديث عن النخيل (4)
  • حملة بايدن ستذيع إعلانا يحذر من "خطر ترامب على حياة النساء"
  • أعراض سرطان المبيض.. بينهم فقدان الوزن
  • ما الحكم الشرعي فيمن يتعاطى المخدرات أو يتاجر فيها؟
  • تثقيف وتوعية المرأة حول صحتها النفسية والجسدية في ورشة للإعلاميين
  • دعاء صلاة التوبة كما ورد عن النبي.. احرص على ترديده (فيديو)